على امواج بحر السريع الهادئة وبأشرعة القافية المقصورة ابحرت بنا حيث جزائر الجمال التعبيري المدهش
شاعرنا القدير الاستاذ عادل
كعادتك تلامس قلوبنا باشعارك التي تفوح بالعذوبة
دمت بكل خير
خالص الاحترام والحب
تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
على امواج بحر السريع الهادئة وبأشرعة القافية المقصورة ابحرت بنا حيث جزائر الجمال التعبيري المدهش
شاعرنا القدير الاستاذ عادل
كعادتك تلامس قلوبنا باشعارك التي تفوح بالعذوبة
دمت بكل خير
خالص الاحترام والحب
أود فقط التنويه إلى كلمة لظى التي لا يجوز تنوينها!!
مودتي واحترامي
أما القصيدة فوفقك الله وقلمك لما فيه خير الأمة والمجتمع
نعم ، كانت فترة سجال شعري مفيدة جدا
تشرفت بها بين بدع و ورد.
أحسنت شاعرنا الكريم و أنت تستحق كل حب و ثناء .
محبكم
في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)
ولكنني أخالفك الرأي فأنا مع من يقول أن الأصل في الإسلام هو التعدد
قال تعالى "فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ "
ثم استثنى الواحدة في حالة .
" فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً "
بورك المداد وصاحبه .
كنت أتمنى أن يتم التصحيح
لا لشيء سوى للأمانة اللغوية لمنتدانا الذي نريده مرجعا!
الأخ الدكتور وسيم
أشكرك على متابعتك وحرصك على اللغة العربية.
واسمح لي هنا فقط بالرد على موضوع ( التصحيح ) في النص , فربما لاتعلم أن من قواعد الواحة المعتمدة عدم تصحيح أي نص حتى ولة بالتشكيل,
وما ينشر يعتبر شكلا نهائيا للنص.
وسأرد عليك على ما تفضلت به.
تحياتي وتقديري
الأخ الدكتور وسيم
أشكرك على مرورك وتنبيهك للتنوين في ( لظى ) مما يدلّ على حرصك الكبير على سلامة لغتنا العربية.
واسمح لي هنا بهذه الردود :
1- أوافقك الرأي واعتبرها هنة في التشكيل, لكن لا يجوز التصحيح بعد النشر.
2- أوافقك الرأي, لكن جاز في الشعر ما لم يجز في النثر مثلما أجيز تصريف ما لا ينصرف , وتنوين الأسماء الممنوعة من الصرف, ولو أنا لا أميل لهذا لأن ( لظى ) بتنوين أو عدمه لا تخل بالوزن.
3- ما ذكر في المعاجم هو ما يلي :
لَظى: ( اسم )
مصدر لَظِيَ
اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
اسم من أسماء جهنَّم ( وهو مؤنّث لا يُنَوَّن ) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
اللظى: ( اسم )
صوت النار عند إلتهابها
معجم المعاني الجامع
لَظىً : ( منوّنة )
ل ظ ي ]. ( مصدر لَظِيَ ).
لَظَى النَّارِ :- : لَهِيبُهَا .
المعارج آية 15 ، 16 كَلاَّ إِنَّهَا لَظىً نَزَّاعَةٌ لِلشَّوَى ( قرآن ) : اِسْمٌ لِجَهَنَّمَ لِأَنَّهَا تَتَلَظَّى ، تَلْتَهِبُ عَلَى. ( التنوين جاء على أساس القراءة المستمرة للآيتين)
معجم: الغني
لَظًى : ( منونة )
لَظًى :-
1 - مصدر لظِيَ .
2 - لَهَبُ النَّار الخالص لا دُخان فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
وعسى أن نستفيد من رأيكم ووجهة نظركم.
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري