أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 2 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 103

الموضوع: ما إعراب حرف من آية كريمة

  1. #11
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد النعمة بيروك مشاهدة المشاركة
    منكم نستفيد.. جزاكم الله خيرا
    شكراً على المتابعة ولكم الفضل والأجر في تحريك الموضوع
    بارك الله بكم وجزاكم خيراً.
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  2. #12
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    جميل جدا أخي الدكتور ضياءالدين ,

    بارك الله فيك

    وكنت أتمنى أن يستمر الموضوع في طرح مثل هذه الأمور المهمة للجميع , فكثير من الناس لايعرف هذا.

    وما طرحته يذكرني بهذه الآية :

    سورة المائدة , الآية 6

    بسم الله الرحمن الرحيم :

    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"

    فما هو حكم الواو قبل ( أرجلَكم ) ؟ وهي هنا منصوبة ... وبعضهم يقول أنها مجرورة بسبب العطف على ( رؤوسِكم ) وهذا خطأ واضح.

    وفي الجزء الآخر من الآية :

    " وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "

    وننظر إلى حالة الواو قبل ( أيديكم ) وأيديكم هنا مجرورة بالعطف على ( وجوهِكم )

    وحتما سيكون لك تعليق على هذا

    تحياتي وتقديري

  3. #13
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل العاني مشاهدة المشاركة
    جميل جدا أخي الدكتور ضياءالدين ,
    بارك الله فيك
    وكنت أتمنى أن يستمر الموضوع في طرح مثل هذه الأمور المهمة للجميع , فكثير من الناس لايعرف هذا.
    وما طرحته يذكرني بهذه الآية :
    سورة المائدة , الآية 6
    بسم الله الرحمن الرحيم :
    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"
    فما هو حكم الواو قبل ( أرجلَكم ) ؟ وهي هنا منصوبة ... وبعضهم يقول أنها مجرورة بسبب العطف على ( رؤوسِكم ) وهذا خطأ واضح.
    وفي الجزء الآخر من الآية :
    " وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَىٰ أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ ۚ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَٰكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ "
    وننظر إلى حالة الواو قبل ( أيديكم ) وأيديكم هنا مجرورة بالعطف على ( وجوهِكم )
    وحتما سيكون لك تعليق على هذا
    تحياتي وتقديري
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الكريم عادل العاني حفظه الله تعالى
    أشكرك على ثقتك الطيبة وإحيائك لإعراب بعض آيات القرآن الكريم
    في آية المائدة 6 حول إعراب الواو والاسم بعدها في قوله سبحانه ( وأرجلَكم ) بالنصب ،تكون الواو عاطفة ويصبح إعراب(أرجلَكم) اسم معطوف على منصوب (وجوهَكم) وحكمها الغسل في الأية الكريمة. وهذا الحكم بينته السنة النبوية الشريفة من خلال الأحاديث الواردة في صفة وضوء النبي صلى الله عليه وسلم. وقد وردت قراءة متواترة بجر (أرجلِكم) لتكون معطوفة على (برؤوسكم) المجرورة وحكمها المسح ، وفي هذه القراءة تدخل أحكام المسح على الجبيرة والخفين والجورب وكل مايمنع غسل الرجلين في حالة بعض الأمراض، وقد علم ذلك من السنة أيضاً ويرجع إلى هذه الأحكام في المراجع الفقهية. ومن هنا تظهر أهمية تعلم القراءات المتواترة. كما تظهر أهمية السنة النبوية في بيان المراد الإلهي من قراءات القرآن الكريم.
    وأما في حكم التيمم فقد قرئت (وأيديكم) بسكون الياء وهي معطوفة على (بوجوهكم) المجرورة بالباء فيكون حكم المسح في التيمم للوجه واليدين ويكون إعراب ( وأيديكم) الواو حرف عطف و(أيديكم) اسم معطوف على مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء منع من ظهورها الثقل وكاف الضمير في محل جر بالإضافة والميم علامة الجمع.ولا يجوز قراءة وأيديَكم بالنصب لأنه لم يسبقها منصوب تعطف عليه ولم ترد قراءة متواترة بالنصب.
    والحمد لله رب العالمين
    وجزاكم الله خيرا

  4. #14
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    أخى الدكتور ضياء الدين
    ما أوضحه أخى عادل العانى هام جداً من الناحية الأصولية اللغوية :
    فالأمر فى الوضوء هو : فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق .. واغسلوا أرجلكم إلى الكعبين .. وامسحوا برؤوسكم ..
    فقوله تعالى : " وأرجلكم " منصوبة لأنها ليست عطفاً على ماقبلها .. بل هى عطف للوجوه والأيدى ولهذ لا تعد مجرورة بسبب العطف كما ذكر أخى عادل ..
    ولقد اختلف الفقه الإسلامى فى الباء : فى قوله تعالى " وامسحوا برؤوسكم " ..
    هل هى للتبعيض .. فجاز أن يكون المسح بكل الرأس وجاز أن يكون ببعض الرأس .. أم ليست كذلك ولابد أن يكون هناك مسح كامل للرأس

    ****
    وفى قوله تعالى : { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ }
    وقول أخى عادل فى أن " وأيديكم " مجرورة بالعطف على ( وجوهِكم ) فهى ليست كذلك لأن :
    " وأيديكم " ليست معطوفة على ما قبلها لأن الأمر هو : فامسحوا بوجوهكم .. وامسحوا بأيديكم ..

    ****
    ومن قبيل ذلك أيضاً اختلاف الفقه فى مدلول ( الواو) فى الآية :
    { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
    هل " الواو " جاءت لعطف ما بعدها على ما قبلها وإشراك المعطوف فى الحكم مع المعطوف عليه .. أم أنها لمطلق الجمع لا تفيد معية ولا تفيد ترتيبا .
    وكذلك مدلول (أو) : هل هى للتخيير بين أحد الشيئين أو للتخيير بين الأشياء ... أم أنها للتنويع والتوزيع لا التخيير .

    ******

  5. #15
    الصورة الرمزية الدكتور ضياء الدين الجماس أديب
    تاريخ التسجيل : Sep 2013
    الدولة : المملكة السعودية
    المشاركات : 4,657
    المواضيع : 382
    الردود : 4657
    المعدل اليومي : 1.15

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    أخى الدكتور ضياء الدين
    ما أوضحه أخى عادل العانى هام جداً من الناحية الأصولية اللغوية :
    فالأمر فى الوضوء هو : فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق .. واغسلوا أرجلكم إلى الكعبين .. وامسحوا برؤوسكم ..
    فقوله تعالى : " وأرجلكم " منصوبة لأنها ليست عطفاً على ماقبلها .. بل هى عطف للوجوه والأيدى ولهذ لا تعد مجرورة بسبب العطف كما ذكر أخى عادل ..
    ولقد اختلف الفقه الإسلامى فى الباء : فى قوله تعالى " وامسحوا برؤوسكم " ..
    هل هى للتبعيض .. فجاز أن يكون المسح بكل الرأس وجاز أن يكون ببعض الرأس .. أم ليست كذلك ولابد أن يكون هناك مسح كامل للرأس


    ******
    أخي الفاضل سعيد الشويل
    هل أفهم من قولك إنكار القراءة المتواترة بالجر 0 و(أرجلِكم) ؟
    راجع كتب القراءات المتواترة والتفاسير كلها ستجد أن من قرأ ( وأرجلَكم ) بالنصب هم نافع وابن عامر وحفص والكسائي ويعقوب بينما قرأها الباقون بالجر ( وأرجلِكم) وهذا قرآن يتلى ويكون الجر عطفاً على مجرور وهو مسح الرأس . والسنة النبوية على الغسل في حالة الصحة مع عدم وجود مانع من الغسل ( فمن كانت برجله آفة جلدية تزداد بالغسل فيمسح ، وقال بعض العلماء للجمع بين القراءتين أنها لمنع الإسراف في الماء فيكون خفيفاً لآن الغسل الخفيف عند العرب يسمى مسحاً.
    عافاك الله وسدد خطاك.

  6. #16
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السعيد شويل مشاهدة المشاركة
    أخى الدكتور ضياء الدين
    ما أوضحه أخى عادل العانى هام جداً من الناحية الأصولية اللغوية :
    فالأمر فى الوضوء هو : فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق .. واغسلوا أرجلكم إلى الكعبين .. وامسحوا برؤوسكم ..
    فقوله تعالى : " وأرجلكم " منصوبة لأنها ليست عطفاً على ماقبلها .. بل هى عطف للوجوه والأيدى ولهذ لا تعد مجرورة بسبب العطف كما ذكر أخى عادل ..
    ولقد اختلف الفقه الإسلامى فى الباء : فى قوله تعالى " وامسحوا برؤوسكم " ..
    هل هى للتبعيض .. فجاز أن يكون المسح بكل الرأس وجاز أن يكون ببعض الرأس .. أم ليست كذلك ولابد أن يكون هناك مسح كامل للرأس

    ****
    وفى قوله تعالى : { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ }
    وقول أخى عادل فى أن " وأيديكم " مجرورة بالعطف على ( وجوهِكم ) فهى ليست كذلك لأن :
    " وأيديكم " ليست معطوفة على ما قبلها لأن الأمر هو : فامسحوا بوجوهكم .. وامسحوا بأيديكم ..

    ****
    ومن قبيل ذلك أيضاً اختلاف الفقه فى مدلول ( الواو) فى الآية :
    { إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }
    هل " الواو " جاءت لعطف ما بعدها على ما قبلها وإشراك المعطوف فى الحكم مع المعطوف عليه .. أم أنها لمطلق الجمع لا تفيد معية ولا تفيد ترتيبا .
    وكذلك مدلول (أو) : هل هى للتخيير بين أحد الشيئين أو للتخيير بين الأشياء ... أم أنها للتنويع والتوزيع لا التخيير .

    ******

    الأخ الفاضل السعيد شويل

    أشكرك على مداخلتك واسمح لي هنا أن أبين ردي على ما ورد في تعقيبكم :

    1- أنا لم أقل أن ( أرجلكم ) مجرورة بالعطف , بل قل أن بعضهم يعتبرها معطوفة على ما قبلها وحكمها الجر , وأضفت أن هذا خطأ. لأن واو العطف ليست لعطف مفردات وإنما جاءت هنا ضمن تسلسل إجراءات متسلسلة , وبيان أن الأمر بالغسل هو الصيغة التي جاءت بها ( إلى الكعبين ) والمسح لا يمكن أن يصل إلى الكعبين , ولهذا تعتبر معطوفة على ما سبقها المنصوب ( أيديكم إلى المرافق ) أو اعتبار الواو عطفا بين جمل والفعل المحذوف لوجود ما يشير إليه هو ( اغسلوا ) .

    2- تقول أخي : وفى قوله تعالى : { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ }
    وقول أخى عادل فى أن " وأيديكم " مجرورة بالعطف على ( وجوهِكم ) فهى ليست كذلك لأن :
    " وأيديكم " ليست معطوفة على ما قبلها لأن الأمر هو : فامسحوا بوجوهكم .. وامسحوا بأيديكم ..


    وأنا هنا لا أوافقك , لأن العطف جاء عطفا بين مفردتين وهما ( وجوهكم ) ( أيديكم ) والعطف بينهما يدل على شمولهما بنفس الحكم أو ( امسحوا ) , أما افتراض أن المقصود هو ( بأيديكم ) فهو افتراض غير صحيح , كما أن الباء كحرف جر وهنا أتفق معك جاءت لمسح بعض الوجه لا الوجه كاملا , وهو أيضا الحكم على مسح الأيدي , وافتراض حرف الباء هنا له تفسيرات أخرى حين تقول امسحوا بأيديكم هنا تحولت الأيدي إلى أداة مسح ... فلمسح ماذا ؟ ثم هنا لم يتم التحديد كما حدد في الغسل بالماء إلأى المرفقين.
    وأرى العطف هنا عطفا صحيحا بين بـ ( وجوهكم ) و ( أيديكم ).

    تحياتي وتقديري
    التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 29-10-2016 الساعة 01:23 PM

  7. #17
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور ضياء الدين الجماس مشاهدة المشاركة
    أخي الفاضل سعيد الشويل
    هل أفهم من قولك إنكار القراءة المتواترة بالجر 0 و(أرجلِكم) ؟
    راجع كتب القراءات المتواترة والتفاسير كلها ستجد أن من قرأ ( وأرجلَكم ) بالنصب هم نافع وابن عامر وحفص والكسائي ويعقوب بينما قرأها الباقون بالجر ( وأرجلِكم) وهذا قرآن يتلى ويكون الجر عطفاً على مجرور وهو مسح الرأس . والسنة النبوية على الغسل في حالة الصحة مع عدم وجود مانع من الغسل ( فمن كانت برجله آفة جلدية تزداد بالغسل فيمسح ، وقال بعض العلماء للجمع بين القراءتين أنها لمنع الإسراف في الماء فيكون خفيفاً لآن الغسل الخفيف عند العرب يسمى مسحاً.
    عافاك الله وسدد خطاك.
    بارك الله فيك أخي الدكتور ضياء الدين , على هذه الإضافة.

    هنا تتجلى عظمة الخالق , وتتجلى عظمة الإسلام , وتتجلى بلاغة اللغة العربية.

    تحياتي وتقديري

  8. #18
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    *********

    أخى الكريم الدكتور ضياء الدين

    أنا لم أنكر ما تقول ولا أنكره .. قولى هو :
    فقوله تعالى : " وأرجلكم " منصوبة لأنها ليست عطفاً على ماقبلها .. بل هى عطف للوجوه والأيدى ولهذ لا تعد مجرورة بسبب العطف كما ذكر أخى عادل ..
    بمعنى : أن سبب النصب هو أنها عطف للوجوه والأيدى أى " فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ ..... وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"
    .
    وإن قرئت فى القراءات الأخرى مجرورة : فاعذرنى لأنى لم أتعرض لها أو أبحث فيها

    ****


  9. #19
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : May 2010
    المشاركات : 623
    المواضيع : 248
    الردود : 623
    المعدل اليومي : 0.12

    افتراضي

    **************

    أخى العزيز عادل العانى

    مشاركتى فى الشق الأول لم أخالفك فيها بل كنت مؤيداً لما ذكرت .. فهذا هو قولى :
    .................................................. ................ ولهذ لا تعد مجرورة بسبب العطف كما ذكر أخى عادل ..
    فلقد قلت فى مشاركتك : " وبعضهم يقول أنها مجرورة بسبب العطف على ( رؤوسِكم ) وهذا خطأ واضح "
    ****
    وأما فى الشق الآخر : لو قلنا بأن " وَأَيْدِيكُمْ " عطف .. فأين ولماذا الفرق إذن بين :
    { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ } وأيديكم هنا مجرورة
    { وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ } وأرجلكم هنا منصوبة

    **********

  10. #20
    الصورة الرمزية عادل العاني مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jun 2005
    المشاركات : 7,783
    المواضيع : 246
    الردود : 7783
    المعدل اليومي : 1.10

    افتراضي

    ولأن الموضوع شيّق ومفيد ,

    آتي إلى استفسار آخر هنا :

    بسم الله الرحمن الرحيم :

    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ"

    وبنظرة متمعنة في الآية , نرى أن صيغة الأمر جاءت ( اغسلوا أيديكم إلى المرافق ) , ( وأرجلكم إلى الكعبين )

    فنرى في الأمر الأول ( الأيادي ) جمع وكذلك جاءت ( المرافق ) جمعا , بينما جاءت ( أرجلكم ) جمعا بينما ( الكعبين ) مثنى ...

    فما الحكمة في ذلك , وما البلاغة فيه ؟

    تحياتي وتقديري

صفحة 2 من 11 الأولىالأولى 1234567891011 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مَا تَيَسَّرَ مِنْ بُكَاءْ
    بواسطة محمود قحطان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-07-2011, 03:20 PM
  2. إعراب سورة الكوثر .. من "إعراب القرآن وبيانه" للدكتور درويش
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11-01-2011, 08:03 PM
  3. هل يجوز أن يكون إعراب ما بعد ( سوى ) هو نفسه إعراب ما بعد ( إلا ) ؟!
    بواسطة أحمد حسن محمد في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 09-05-2010, 04:21 PM
  4. معجم إعراب موضوعات حرف "التاء"
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 04-12-2007, 12:28 PM
  5. مَا مِنْ غَرَامٍ
    بواسطة د. عمر جلال الدين هزاع في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 47
    آخر مشاركة: 03-09-2007, 01:06 AM