إذا ذبلت أطلال روحي كآبة ***** تناسلت حتى يعشب الجسد المحل
كأني وأزهاري وعطر قصائدي ***** على ناقة عمياء ينهرها الفحل
ومن أصبحت عيناه وردا وسكرا **** فلا يعجبن إن راح ينقرها النحل
تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
إذا ذبلت أطلال روحي كآبة ***** تناسلت حتى يعشب الجسد المحل
كأني وأزهاري وعطر قصائدي ***** على ناقة عمياء ينهرها الفحل
ومن أصبحت عيناه وردا وسكرا **** فلا يعجبن إن راح ينقرها النحل
أرحب بك في أفياء الواحة الأدبية ,
وأول هطولك بهذه الأبيات الشعرية المعبرة عن موهبة شعرية كبيرة.
أتوقع أن نقرأ لك مزيدا من هذا الإبداع , ولن نكتفي بقطرات بل نتوقع أن تكون السحب محملة بماء غزير.
أجدت وأحسنت
تحياتي وتقديري
مساؤك الفرح
مرحبا بك في واحتك وبيتك الادبي
جميل ما نثرت من طيب الكلم
اتمناك بخير
الأستاذ الكريم عبد أبو رميلة
لم يستقم البيتان الأول والثاني على وزن البحر الطويل على جمال ورقة الصورة الشعرية في كل منهما.
أما البيت الثالث فقد كان مدهشا كل الدهشة في جمال وروعة صورته الشعرية !
ومن أصبحت عيناه وردا وسكرا **** فلا يعجبن إن راح ينقرها النحل
غير أن مفردة " ينقرهما " تناسب الطيور التي تنقر نقرا .ولا تناسب النحل الذي يمتص الرحيق من الورد والحلاوة من السكر امتصاصا .
البيت جميل جدا ويدلل على الموهبة الشعرية
وأحييكم
أستاذة ثناء
أنا لم أر خروجا عن وزن الطويل في هذين البيتين , وربما هذا يعتمد على كيفية قراءتهما بسبب عدم التشكيل.
إذا ذبَلتْ أطلالُ روحي كآبةً ***** تناسَلتُ حتّى يعشبَ الجَسدُ المَحَلْ
إذا ذَ, بَلتْ أطلا , ل روحي , كآبةً *** تناسَلْ , تُ حتى يَعْـ , شِبَ الْجَـ , سَدُ المَحلْ
فعول مفاعيلن فعولن مفاعلن *** فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن
َ
كأني وأزهاري وعطرُ قصائدي ***** على ناقةٍ عمياءَ ينهَرُها الفَحلْ
كأني , وأزهاري , وعطرُ , قصائدي *** على نا , قةٍ عميا , ءَ ينهَ , رُها الفَحلْ
فعولن مفاعيلن فعول مفاعلن *** فعولن مفاعيلن , فعول مفاعلن
بارك الله فيك
تحياتي وتقديري
التعديل الأخير تم بواسطة عادل العاني ; 08-12-2016 الساعة 11:47 PM
أبيات فيها ما يكفي... سلمت الأنامل والقلم.
الوزن سليم
والفعل (يرشفها) هو الأفضل للبيت الأخير
شكرا لك
شكرا لك أستاذنا الكريم عادل العاني
الأمر يتعلق بالتشكيل كما تفضلتم .
وقد قرأت الفعل " تناسلت " باعتبار التاء تاء التأنيث الساكنة ، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي ويعود على الأطلال. ولم أتوقع أن تكون التاء تاء الفاعل المتحركة . إذ ليس ثمة رابط معنوي بين ذبول الأطلال كآبة وأن يتناسل الشاعر ليملأ المحل بالأجساد كما يملأ العشب الأرض " المحل"!
وأنا أقرأ الشعر وفقا لإيحاءات الصورة الشعرية .
ومن ناحية ثانية لاحظت اضطرار الشاعر لتحريك الحاء في تفعيلتي الضرب في البيت الثاني " الفحل" والبيت الثالث " النحل" وهو غير مستساغ لقلة الأبيات .
ولعله تركهما ساكنتين ولم يحركهما-وهو أغلب الظن عندي - وهذا ما جعلني أقول إن الوزن لم يستقم .
أشكرك على ملاحظتك
وتقديري لك وللشاعر
أبيات ثلاثة جميلة وفيهما ديباجة شعرية مميزة فلا فض فوك!
دمت في ألق!
تقديري