أبي
أبي.. متى ستنهض؟ المعلّم يقول لي دائما "أبوك لم يعرفْ كيف يربّيك".
تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
أبي
أبي.. متى ستنهض؟ المعلّم يقول لي دائما "أبوك لم يعرفْ كيف يربّيك".
http://bairoukmohamednaama.wordpress.com/
أبي .. متى ستنهض؟؟
هل هو سؤال لأب توارى تحت التراب وترك الأبن بدون عائل يحسن تربيته
أو هو سؤال لأب سكير مأفون لا ينهض ولا يستطيع أن يكون
قدوة لأبنه ليحسن تربيته
يبقى النص مفتوح التأويل ، متعدد القراءات
ويبقى المعنى في قلب الكاتب
تحياتي وتقديري.
ربما كان ما أشارت إليه الأديبة الكريمة نادية بداية ، فالصبيّ لم يجد أمام تأنيب المعلم المستمر الا أن يوجه السؤال لوالده الذي غيبه الموت ..
تعدد التأويلات هنا يضفي هذه الحيوية على فكرة النص ..
دمت شاعرنا وسلمت.
محبتي .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
قاسٍ هذا المعلّم!
مؤثّرة جدّا!
بوركت
تقديري وتحيّتي
نعم هي قسوة المعلم الذي لم يعرف انه فقد والدة
وان كان يعلم فهو اشد قسوة
كم من الكلمات لا نُلقي لها بالا وهي كالسياط تجلد غيرنا
بوركت أديبنا
المعنى ليس في قلب الكاتب بعد أن أصبح بين يدي القارئ.. بل أن الكاتب أحيانا ينتظر أن يخبره القارئ بما يريد أن يقول الكاتب نفسه..
شكرا لطيب مرورك وعمق تساؤلاتك الأديبة نادية.
المعلم الفاشل يكون سببا في المشاكل
المعلم يجب أن يكون أبًا حنونًا ، ومربيًا نصوحًا ،
تحياتي
نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم
جميلة وممتلئة بالدلالات المغيبة تحت لغة شيقة ، وجملة /أبي.. متى ستنهض؟/ تعتبر دعامة أساسية للومضة ،
فالنهوض هنا متعدد المعاني مما أعطى حرية للقارئ يحس براحة في الفهم والتفسير والتأويل ،
ومضة كأنها تمتمة نفسية تمس الطفل نابعة من استفزاز المعلم له ..
ومضة ناجحة في توليف الحدث وتشكيله على طريقة المبدع المتألق سي محمد النعمة ..
جميل ما أبدعت أخي .. محبتي وتقديري