شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
المحدث هو : المتدارك و منه الخبب.
و تفعيلته الأساس هي فاعلُن ، و بقية الصور هي جوازات .
في روحك الطائيُّ يهمس والها = واهٍ وريثي في ندى الكلماتِ (أهداه لي : عبدالله العبدلي)
أخي الفاضل عبده فايز الزبيدي
السؤال عروضي لمعرفة وزن البيتين سواء كان البيتان من تأليفي أو من تأليف غيري,
وجدت هذين البيتين على النت وأريد أن أعرف ما البحر الذي نظمت عليه؟.
والسؤال ليس للإحراج بل لتتميم الفائدة من هذه الصفحة العروضبة التي فتحت تحت عنوان من أي بحر؟
والسؤال عام ليس لك وحدك فيمكن لأي أخ أن يشارك ، والقصد الفائدة العروضية العامة. ولا يهم لمن يكون الشعر بل معرفة الوزن العروضي
بارك الله بك وجزاك خيراً
أخي العزيز عبده فايز
كما تفضلت فالمتدارك وهو البحر السادس عشر تفعيلاته الأساسية هي :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن ... فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
وهذا لا خلاف عليه , وجوازاته أن تأتي ( فاعلن ) في الحشو مخبونة ( فعِلن )
كما جاء في ضروبه التفعيلة مقطوعة رأس الوتد ( فعْلن ) .
وحتما قواعد الشعر العربي لم تجز أن تأتي تفعيلة فيها علة , ولذا لايجوز أن تأتي في المتدارك ( فعْلن ) أبدا.
الفصل الحديث بين المتدارك والخبب هو لسلامة المحافظة على قواعد الشعر العربي , ويبقى المتدارك بتفعيلته وجوازاته في الحشو هو الخبن فقط.
أما الخبب إن فصلناه عن المتدارك فسيكون بتفعيلاته المتعارف عليها والتي تخلو من التفعيلة الخماسية ( فاعلن )
ولهذا علينا الفصل مابين المتدارك وبين الخبب.
تحياتي وتقديري
بارك الله فيك على هذا الشرح الوافي ,
لكنني أتحفظ على قولك أنه يجوز أن تأتي خمسة حروف متحركة في الخبب.
القاعدة الأساسية في الشعر العربي يجب أن نحافظ عليها حتى وإن أخرج الخبب عن البحور المتعارف عليها.
فالشعر العربي لا يمكن أن يتوالى فيه أكثر من أربعة حروف متحركة. وهذا ببساطة يمكن أن نحافظ عليه , جين تأتي ( فاعلُ ) لا يجوز بعدها ( فعِلن )
ونعرف أن ( فاعلُ ) دخيلة حديثة على الخبب , ولايوجد لها أصل وتبرير كما قلت مرة إلا إذا قلنا أن أصلها ( فاع لن ) , وليس هناك في الشعر العربي ما يسمى تحريك ساكن.
نحن نتفق على مكونات الشعر العربي , وليس هناك أطول من الفاصلة الكبرى والتي تتضمن أربعة متحركات قبل الساكن.
وأي نص يتضمن أكثر من أربعة حروف متحركة يخرج عن الشعر ويكون نثرا.
تحياتي وتقديري
أستاذي القدير عادل العاني
بالتأكيد أنتم تعلمون أكثر منّي, فأنتم أهل لغةٍ ودراسة
وما ذكرته عن عدم جواز توالي أكثر من أربعة متحركات في الشعر العربي هو بالتأكيد صحيح
ولكنّي عندما أنطقها لا أجدُ فيها خروجًا عن الموسيقى
فمثلًا عندما أقول:
ما أبهى نغَمَكَ يا شامُ
فعْلن..فاعلُ..فعِلن..فعْلن
لم أجد فيها جمودًا
فما رأيكم؟
إليكم من وزن الخبب للشعراء فيها خمس حركات
يقول محمود حسن اسماعيل:
بِثُمالَةِ قَدَحٍ مَفْتونِ.... يَتَرَنَّحُ في كفِّ السّاقي
///*///// */* /*/* ... ///*///*/*/*/*/*
ويقول نزار قباني:
إنّي لا أومِنُ في حُبٍّ....لا يَحْمِلُ نَزَقَ الثُّوّارِ
/*/*/*/*///*/*/* .... /*/*/////*/* /*/*
وقال شاعر آخر:
لا نُؤْمِنُ أَبَداً بِحُدودِ=لا نَخْضَعُ أبَداً لِسُدودِ
/*/*/////* ///*/*.... /*/*/////*///*/*
الخبب ليس له تفعيلة لأن التفعيلة يجب أن يكون وتد، والخبب هو مجموع أسباب خفيفة وثقيلة كيفما اتفق في الشعر وكلما كان لها انتظام في الشعر العمودي كانت أجمل.
أما استثقال أربع حركات ففي الشعر البحري الوتدي ولأن عددها زوجي ////* أمام الساكن. أما الفاصلة الثلاثية فعدد حركاتها فردي أمام الساكن فتعطي لحن الخبب (///*= // /*)
لم يجبني أحد عن وزن البيتين التي طرحتها
بارك الله بكم