بالمناسبة أخي الكريم إن ( فَعْلُنْ /0/0 ) ليست من جوازات فاعلن في الحشو أبدا .
أتركك و الأستاذ الفاضل عادل لتتناقشا حول العروض .
محبتي للجميع .
بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زُبَيْدِيَّات» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى خطبة فضل الشكر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
بالمناسبة أخي الكريم إن ( فَعْلُنْ /0/0 ) ليست من جوازات فاعلن في الحشو أبدا .
أتركك و الأستاذ الفاضل عادل لتتناقشا حول العروض .
محبتي للجميع .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
الأستاذ أحمد رامي
شكرا على إلحاحكم الدائم أنت مصر على الخطأ بأي ثمن يا أخي هيهه..
أرجو أن تعيد قراءة القصيدة بتفعيلة الخبب ،وتنويعات التفعيلة عند المحدثين "فاعلن" و "فعِلن" و "فعْلن" مع التنبه على التدوير ..وتمرير الإشباع في القراءة حتى نتفق أولا هل هي موزونة أم لا !!!!؟؟؟
وأرجو أن تقرأ الصورة التي أزلت منها التفعيلات الأجنبية وعددها بالضبط ثلاث تفعيلات التي وجهتها إلى الأستاذ عادل عاني ..وكان الأستاذ عادل عاني ينتظر وجهة نظري، ولكنك أنت صادرت حقي في الجواب، وطردتني سريعا من روضة الوزن إلى النثر ، حتى يقال إنك تقوم بمهمتك على أحسن وجه هيهههه...ثم تعقبتني بالسوط والمؤاخذة ..
فترفق يا أخي واعلم أن زادنا في اللغة العربية قليل ،ومن يدعي غير ذلك ما زال جذعا فيها مغرورا بقصفة منفوشة في يده ..ولله الأمر من قبل ومن بعد ..ولو أنني أردت الدخول في الملاكمة لخجل كثيرون من أنفسهم،ولنا جميعا بضاعة مزجاة هنا ..
الأستاذ أحمد رامي
هناك من ميز الخبب عن المتدارك بهذا الأمر ،وأنا أتمسك بالبحر الواحد مع أكثر من تسمية،فتفعيلة "فعْلن" موجودة يا أخي وقد يكون أقدم ما وصلنا من ذلك قول الشاعر :
همُّ القاضي بيت يطربْ قالَ القاضي لما عوتبْ
والقصيدة مشهورة
وقول القيرواني النص المشهور الذي أدته فيروز :
يا ليل الصب متى غده أقيام الساعة موعده
وبعد فأنا أردتك فقط ألا تصدر أحكاما مطلقة من قبيل "هذا خطأ" وهذا غير موجود ،،لأنني مع ذلك لست مبتدئا في الشعر فأول ديوان لي صدرسنة 2002 م ،وكنت قد بدأت الكتابة منذ 1990 م.. ..
ثم وهذا هو الأهم أكتشف لحظة أنني كنت مندفعا وأن بضاعتي مزجاة في اللغة العربية ..وأن يمها يطويني وغمارها تتلاطم دوني ،
ونحن أنخنا معكم هنا لنستفيد منكم ..ونتفاعل معكم ..
فأمهلوني من فضلكم ،وترفقوا معنا ..شكر الله لكم صنيعكم ..
أخي الكريم مصطفى
لولا أني متأكد من شاعريتك و من وصولك السريع كنا اعتذرنا عن قبولك في مجال الشعر و لا تحتاج إلا لبعض صقل و وضع النقاط على الحروف في بعض المفاهبم التي تحفظها , و لا أقول لك إني الخليل ابن أحمد و لكني على ما يبدو هناك أمور أعرفها أكثر منك ... منها :
أم المتدارك شيء و الخبب شيء آخر , لكاذا ؟ .. لأن الخبب أو الوزن الخببي هو عبارة عن توالي أسباب خفيفة و ثقيلة ( /0 , // ) , و لم يعتبروه بحرا , بينما المتدارك فهو بحري الوزن أي ينتمي إلى البحور , و يختلفان أن الخبب ليس فيه أوتاد بينما اللمتدارك فيه أوتاد ( //0 ) , فإذا راجعت القصيدتين اللتين ذكرتَهما فإنك لن تجد وتدا واحدا أو بكلام آخر لن تجد ( فاعلن أبدا ) ..
و بما أن الوتد في ( فاعلن //0 ) مقدس و لا يزاحف فلن يجري الزحاف إلا على السبب الخفيف و يحذف ساكنه فيتحوا من ( /0 ) إلى ( / ) فتصبح التفعيلة ( ///0 ) و ليس لها بالتالي جواز آخر .
أرجو تصويب هذه المعلومة عندك .
طيب سي أحمد رامي
قطع هذا المقطع لشاعر عربي كبير هو محمد علي الرباوي ،وأجبني ،،،أم تراك ستخطئه هو أيضا هيهههههههه
يقول في قصيدة "عزف منفرد على الهجهوج"(ديوان مزامير الشيخ الكامل)
يا أهلَ الحالِ على حَالِي دُلُّونِي
دُلُّونِي اليوم على من يفتح لي
في شلال الدهشة بابا
دُلُّونِي
دُلُّونِي اليوم على منْ
يكتب للمجنون حجابا
ينجيني من دجنة جوفي
جمرة خوفي
غابة وسواسي وظنوني
الالتزام بتفعيلتين في المتدارك "فعِلن ""فاعلن " أمر وارد لا أنكره ،ولكن لا يعني هذا أن التشعيث غير موجود "فعْلن" بل هو معمول به أيضا ..وقد اقترفه كثير من الشعراء وخاصة في جسم القصيدة السطرية المتمرة على التقليد أصلا والمتمددة في التشعير ، ومن ذلك قول أحمد يلحاج آية وارهام، في ديوانه :"أطل عليَّ":
"قلتَ
الرياحُ يدِي
والمساءاتُ سُنبلتِي
لدمِي الإسمُ
والحرفُ قصْعةُ شمسي
إليها تؤوبُ المشيئاتُ
آنَ اشْتِهَائِي
سلامٌ على جَسَدِي
في أعالي اغْتِباقَاتِهِ
بالمناسبة سي أحمد أنا أصر على مسمى واحد هو المتدارك ،أعتقد أن الأخفش قد أضاف بحرا واحدا وليس بحرين هو المتدارك ،وسمي "الخبب" للوجه المشعث فيه ،وهو الذي كثرت فعْلاته ..مثل قصيدة المنفرجة لابن النحوي التي تعود إلى بداية القرن السادس الهجري ..وإذا أردت أمثلة أخرى ها هو راشد بن خميس يقول : ( تفعيلات المتدارك كلها حاضرة )
رجـــعـــوا قــاصــديـن ديـــارَهــمُ
بـسـلامـتـهمْ مــــن أذًى وعــلَـلْ
طـــوبـــى لــهـمُ طـوبـى لـــهــمُ
يا حليف النهى إنْ شككتَ فسَلْ
ويقول نزار قباني:
جلست والخوف بعينيها
تتأمل فنجاني المقلوب
جانيَ "فاعلن" وسط فعِلن وفعْلن
وبعد؛
فإني أحترم رأيك سيدي إذا أصررت أنت على أن تفرز الخبب على المتدارك فلك أن تفعل ذلك ،ولكن لا يحق لك أن تصادر مواقف الآخرين ..
وشكرا لك على هذا النقاش الهادئ ..