انها كبرياء الشاعر الذي ينحت قوافيه على خيال خصب فيأتي لنا باجمل الصور وادق المعاني
شاعرنا القدير الاستاذ رياض
يطيب لي المكوث مع كل بيت طويلا
دمت شاعرا يقدم لنا الجديد من الابداع
خالص الاحترام والحب
* في أسماء البعض من النقود العثمانية القديمة*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» رد فرية عصماء بنت مروان» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نور الفجر.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الوردة المغرورة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *نظرة على سورة الماعون*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
انها كبرياء الشاعر الذي ينحت قوافيه على خيال خصب فيأتي لنا باجمل الصور وادق المعاني
شاعرنا القدير الاستاذ رياض
يطيب لي المكوث مع كل بيت طويلا
دمت شاعرا يقدم لنا الجديد من الابداع
خالص الاحترام والحب
يايا الذي سحرالقلوب بشعره هل السحر الحلي اشجاني رائع ياشلالي ودام صفوك ودامت نخوتك وابداعك
شاعرنا الرائع ..
قصيدة من العتاب القوي ..
دمت بخير وعافية شاعرنا المعطاء .
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
فــاذهبْ رعـــاك البـؤسُ ، لا نلتَ المنى
واشـربْ بــقـــايــا حسْــــرةِ الخـسـرانِ
لا لـن أمــرّ عــــلـى نـمـــيــــر مَـــرارةٍ
فالأمــــر أمري ، والــــزمانُ زمـــانـي
لافض فوك أخي الغالي رياض الشعر والوفاء
دام لك هذا التألق والإبداع
كل عام وأنت بخير
رمضان كريم
السلام عليكم
من روائع الأستاذ الشاعر المبدع رياض شلال المحمدي هذه القصيدة .
ومن أروع الأبيات فيها أن يقول :
دعْ ما أقولُ ، وسلْ مَساربَ أدمعي
إن كنـتَ تفـقـه ومـضـةَ الـوجـدانِ
إن شئتَ ، أو صاحِبْ ظلالـي خِلسـةً
مُسْتنْطـقًـا مـــا بـثّــهُ الـقـمـرانِ
فومضة الوجدان تحتاج لمن يفقهها عندما يسأل صاحبها فتجيبه مسارب الدموع.
وحديث الدموع هو ومضة الوجدان التي لا تكذب ولا تدعي .
وأما استنطاق القمرين في ما بثاه فيحتاج إلى مصاحبة ظلال الشاعر خلسة . فهل القمران هما عينا الشاعر ؟ وهل مصاحبة الظلال خلسة تفيد مراقبته دون علمه لاستقراء أفعاله من قبل من يتخفى في الظل ؟
لقد كان التعبير عن تلك المواربة جميلا ونافذ الدقة في صياغة الأفكار وتصويرها.
وأما الأروع من الرائع فهو قول الشاعر في ختام القصيدة :
لا لن أمرّ على نمير مَرارةٍ = فالأمر أمري ، والزمانُ زمانــي
هذا الحزم وهذا الحسم هما كل المطلوب في اتخاذ موقف يمثل الإنسان الشاعر وهو يرفض المرور على نمير المرارة . فمجرد المرور يعني الاعتناء بهذه المرارة وإيلاءها أهمية لا تستحقها . وأما إهمالها وتجاوزها فيعني رفضها وتحرر الشاعر من أثرها المر . إنه يختار ويقرر . والأمر أمره والزمان زمانه. فلا يخضع ولا يتخاذل ولا يتبع سواه. بل هو سيد قراره وهو ملك زمانه.
تحية تقدير لأخي الأستاذ رياض شلال الشعر
ورمضان كريم