جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زُبَيْدِيَّات» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى خطبة فضل الشكر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أ ما كانت تدري بأنك شاعر
ملهم ؟
فحين تجرح عنفوان الحب
فيك .
لسوف تلاقي سهام الحروف .
برغم ذلك حسنة غدرها
اخرجت لنا هذه القصيدة
الراقية
لتتحف مسامعنا بموسيقاها
الراقية
تقبل ودّي
شاعرنا الفذ الكبير
ما الشعر إلا ما تقول وما الفن إلا ما تشكله أناملك وما الإبداع إلا ما تبوح به من فتنة وسحر
أحييك شاعرنا الفخم
محبتي وكبير ودي أيها السَّامق .
لَا أسكنُ الشِّعـر إنَّ الشِّعـر يَسكُننِي = إنْ أطلقِ الحَرفَ عَادَ الحَرفُ فِي بَدَني
اخي الشاعر الجميل الاستاذ عادل
اسعدني وجودك بالقرب من كتاباتي وتوشيحها بتعليقاتك الرائعة التي تدلّ على قراءتك العميقة لها
قشكرا لك على هذا الوجود الخصب
اخي بالنسبة الى ملاحظتك حول اشباع الهاء بعد الساكن ارجو ان تسمح لي بالرد التالي:ــ
بالتأكيد انني لست اكثر شاعرية وقربا من فصاحة لغتنا من أصحاب معلقات(امرئ القيس وعنترة وزهير بن أبي سلمى)
فها هو الملك الضليل يقول في معلقته وقد اشبع الهاء بعد الساكن في كلمة(نَصَّتْـهُ):ــ
وجِـيْدٍ كَجِيْدِ الرِّئْمِ لَيْسَ بِفَاحِـشٍ * إِذَا هِـيَ نَصَّتْـهُ وَلاَ بِمُعَطَّــلِ
وفي كلمة(فيه):
على العقبِ جيَّاش كأن اهتزامهُ إذا جاش فيه حميُه غَليُ مِرْجلِ
وفي كلمة (عليه):
وباتَ عَلَيْهِ سَرْجُهُ وَلجامُهُ وباتَ بعيني قائماً غير مرسل
وفي كلمة(فيه):
ورُحنا وراحَ الطرفُ ينفض رأسه متى ما تَرَقَّ العينُ فيه تَسَفَّلِ
وفي كلمة(سناه):
يُضيءُ سَناهُ أوْ مَصَابيحُ راهِبٍ أهان السليط في الذَّبال المفتَّل
وفي كلمة(فيه):
كَأَنَّ سِباعاً فيهِ غَرقى غُدَيَّةً بِأَرجائِهِ القُصوى أَنابيشُ عَنصُلِ
وفي كلمة(منه)
وَأَلقى بِبَيسانَ مَعَ اللَيلِ بَركَهُ فَأَنزَلَ مِنهُ العَصمَ مِن كُلِّ مَنزِلِ
وها هو عنترة في كلمتي (عليه ويداه):
جادَت عَليهِ كُلُّ بِكرٍ حُرَّةٍ فَتَرَكنَ كُلَّ قَرارَةٍ كَالدِرهَمِ
زبدٍ يداهُ بالقداح إذا شتا هتَّاك غايات التجار ملوَّم
وها هو زهير يقول في معلقته وقد اشبع الهاء بعد ساكن في كلمة(بَنَوْهُ)
فَأَقْسَمْتُ بِالْبَيْتِ الذِّي طَافَ حَوْلَهُ * رِجَـالٌ بَنَوْهُ مِنْ قُرَيْشٍ وَجُرْهُـمِ
ولست بأشدّ التزاما من ابي العلاء الذي الزم اشعاره ما لا يلزم وهو يقول مشبعا كلمة(وأهليهِ) بعد ساكن:ــ
خلِّ الزّمانَ وأهليهِ لشأنهِمُ * وعِشْ بدَهركَ والأقوامِ مُرتابا
واعتقد انّ هذه الشواهد تكفي واذا لم تكف لاقناعك فسوف آتيك بشواهد كثيرة من عيون شعرنا العربي
دمت بكل خير
مع خالص احترامي واعتزازي وعميق محبتي