من جميل الصدف هذا الحوار حول موضوع قريب جدا من هذا الموضوع، وقد أشرت فيه إليه. أذكره للفائدة:
https://www.facebook.com/permalink.p...6415354796062#
إضاءة على كتاب "دراسة في أوراق سعدالدين المقداد"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. إضاءة على رواية "في فم الذئب"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عجائب سورة البقرة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الميراث المالى في القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» الوردة المغرورة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
من جميل الصدف هذا الحوار حول موضوع قريب جدا من هذا الموضوع، وقد أشرت فيه إليه. أذكره للفائدة:
https://www.facebook.com/permalink.p...6415354796062#
وفي كلمة مقتضبة :
من أراد التزام منهجية الخليل فعليه أن يقبل ما أثبته نفسه في علمه ،ومن هذا أن البحر البسيط هو مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ، و التزام فعلن في العروض يوافق ولكن لا يطابق الصورة التي وضعها الخليل للبسيط ، وجاء في المعاجم من الشعر وفيه فاعلن في عروض البسيط فهذا أولى أن يحتذى لأنه طابق دائرة الخليل حرفيا ، و التزام الشعراء فعلن يطرح هذا السؤال :
هل قصرت الذائقة عن الدائرة ؟
دائمًا تتحفنا بكل ما هو جميــل ..
تقديري الكبير .
الأستاذ عبدة الزبيدي
جاءت العروض في الشعر العربي (وليس الغربي) حذ ّاء ‘وضربها فقط أحذ مضمر:
ولأنْت أشْجع منْ أسامةَ إذْ *** دُعيتْ نزال ولجّ فيْ الذّعْرِ
العروض حذّاء:\\\0
الضرب أحذ مضمر: \0\0
أما قولك(كل موزون شعر) فهوبعيد -بعض الشيء -عن أحكام الإسلام إذ في القرآن الكريم الكثير من (الموزون)وما هو بقول شاعر
نقاش جميل ومفيد كنت أتابعه عن كثب ولو لم أتداخل فيه.
وأتفق مع رأي الدكتور عبدالستار أن ليس كل موزون هو شعر فالشعر فيه ضوابط التزمتها العرب.
كما لا أوافق على موضوع ( الذائقة العربية ) التي أصبحت دستورا يطرح في كل نقاش ونطالب أن تبقى الذائقة جامدة لا تتحرك منذ أكثر من ألفي سنة.
فالعالم حولنا تطور ... ونطالب أن تبقى ذائقتنا حبيسة بين أوتاد الخيام ورمال الصحراء.
العروض علم هندسي أوجده المهندس الأول الفراهيدي رحمه الله وهو قواعد وأسس للإنطلاق وليس للتقييد.
ومثلما اعتمد الفراهيدي المشطور والمنهوك ضمن أوزانه وهو يخالف منطق البناء الهندسي للبيت الشعري وخطأ كبير أن يعتبر الشطر بيتا شعريا لأسباب سبق وذكرتها , فهل تعتبر مثلا المطالبة بإسقاطه من أوزان الشعر العربي حيدا عن الذائقة العربية ؟ أم خروجا عن مفاهيم وقواعد الخليل ؟ أم هي تصويب وتصحيح !!!
وأنا لا أرى عيبا فيما نظم عليه الأخ عبده فايز مادام قد التزم بالأسس الأصلية للبناء الشعري أما أنه خالف الفراهيدي في الأعاريض فهذا ما نتج عن اجتهاده وذائقته الحالية ...
تحياتي وتقديري
السلام عليكم
قلنا في موضع آخر؛التفاعيل هي أبجدية وزن الشعر العربي؛فلماذا لا نغير أو"نطور"حروف الأبجدية العربية !ألا ترى أن عددها ثابت ولم يتغير رغم توغلها في القدم
ومثلها الموازين الموسيقية وكذلك السلم الموسيقي ؛فالأوزان المادية والمعنوية ثابتة في العرف الإنساني وثبات الأوزان مثل (كيلوغرام-البوصة -كيلومتر-درجة الحرارة )معروف عند جميع الشعوب المتطورة لأنه"الثبات" يسيّر جوانبها المعنية باتزان ونظام ‘وأية محاولة في تغيير جانب ما يعني عدم الإتزان وانفلات النظام في ذلك الجانب فيكون "التطور"أخطر من جمود الذائقة
مع التحية وعميم تقديري للأستاذ العاني
لوحات جميلة تحلق بالخيال لمدارج عالية
وقد انسابت بعذوبة لحنها، وإيقاعهان ولغتها الرقراقة
جميل بهاء حرفك شاعرنا ـ أحسنت وأجزلت.
أبدعت شاعرنا صور جديدة رسمت لوحا بديعة .تحياتي وتقديري