سلمت وبقيت للشعر وللنصح وللقول المفيد صديقي الشاعر.
وخز النوى» بقلم خالد عباس بلغيث » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قراءة فى خطبة مكانة الصحابة وفضائلهم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
سلمت وبقيت للشعر وللنصح وللقول المفيد صديقي الشاعر.
ما زلتُ لا أجدُ القصيدة ...
انتقاد رائع ووصف بليغ ...
لكن التخلي عن الواجب ليس صحيحا فلابد للقلم أن يصدح بالحقيقة ويدافع عن أخلاقيات الشعر وغاياته.
أجدت وأحسنت وبارك الله فيك
تحياتي وتقديري
معذرة .....
شاعرنا
لو تكرمت
أريد منك الإفادة والتوضيح
فقد أدخلت لما على الفعل الماضي رأيت في قولك : -
تركت الشعر والشعراء لما
رأيت الشعر في سوق النخاسة !!!
مع أن لما من علامات الفعل المضارع بمعنى أنها ليست من علامات الفعل الماضي ... !!
والمعلوم أن لما بتخفيف الميم تكون إسم زمان بمعنى حين وهي بهذا تدخل على الماضي
لكنك أتيت بها مضعفة وبالتالي تكون حرف نفي وجزم وقلب تجزم الفعل المضارع وتقلبه إلى ماضي وتختص به ...... مثل قوله تعالى ( كلا لما يقض ما أمره )
فهل تدخل على الماضي إذا اقترنت بها جملتان ؟
فتكون بمعنى الشرط مثل لما كتبت لي رديت عليك ...!!!
كثير من الناس لا يعرف ذلك
آمل التوضيح كي تعم الفائدة
وطلب العلم من المهد إلى اللحد
وتحياتي لك
أنا إنْ أصبتُ هنا فمن ربي وإنْ
أخطأتُ إنَّ اللهَ كان رحيما
أعتذر من جميع أصحاب المشاركات السابقة للتعقيب على ملاحظتك القيمة:
* لا أعلم أحدا قال أن لمّا التي تأتي كظرف زمان بمعنى حين ...أو...عندما ....والتي تدخل على الفعل الماضي يحب أن تكون بميم مخففة...وإن كنت تعلم غير ذلك أرجو أن تفيدني ...
* لمّا قد تكون جازمة وقد لا تكون ...ولا بد للشرطية الجازمة أن تكون نافية كما في المثال الذي أتيت به أنت ( كلا لما يقض ما أمره)...أي لم يقض ما أمره...ولو رجعنا للبيت المشار إليه لوجدناه لا يحمل معنى النفي بتاتا...
* لمّا ليست من علامات الفعل المضارع أو الماضي ولكنها تدخل عليهما...
* لمّا الظرفية التي تدخل على الفعل الماضي جوابها يكون: إما فعلاً ماضياً كما في... لما نزل المطر ربا الزرع...وأيضا (فلمّا جاء أمرنا نجّينا صالحاً والذين آمنوا معه..)...
وإما جملة اسمية مقترنة بـ ( إذا) الفجائية. كما في...فلمّا نجّاهم إلى البرّ إذا هم يُشرِكون...
تحياتي وأطيب الأمنيات أخي الحبيب وأرجو أن يكون الجواب شافيا...
شكرا جزيلا على التوضيح بعاليه صحيح أن لما ليست علامة للفعل المضارع لأنها تدخل أيضا على الفعل الماضي كما تكرمت
أما مايتعلق بلما الظرفية التي تكون بمعنى حين فقد جاءت في القرآن الكريم بذلك كمثل قوله تعالى
( فلما أضاءت ماحوله ذهب الله بنورهم ) ( ولما بلغ أشده واستوى آتيناه حكما وعلما )
أما لما المخففة فتكون ظرفية أيضا مثل ( وإن كلا لما ليوفنهم ربك أعمالهم )
* وتكون لما بمعنى الجمع ( وتأكلون التراث أكلا لما )
* وتكون فعلا مثل لما الشيئ أي أخذه يلمو
* وتكون حرف استثناء مثل ( إن كل نفس لما عليها حافظ )
* وتكون بمعنى الجمع ( وتأكلون التراث أكلا لما )
( وإن كل لما جميع لدينا محضر )
وإن كان لديك أي تعقيب أفدنا
والحكمة ضالة المؤمن
ولك مني جزيل الشكر
وتكون لما بمعنى الجمع ( وتأكلون التراث أكلا لما )
واللَّمُّ : الجمع ، ووصْفُ الأكل به وصف بالمصدر للمبالغة ، أي أكلاً جامعاً مال الوارثين إلى مال الآكِلِ كقوله تعالى : { ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم }
لمن ستتركه يا شاعرنا الحبيب ... دامت أصالتك ودام إبداعك أستاذي
مبدع أينما كنت..حتى في تواصعك في المناقشة والرد
تحياتي لك
أوافقك وبشدة ،
لكن ..
إتك حين تترك الشعر فإنك تخلي الساحة لأولئك المتشيعرين .
تقديري
نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم