أخي الكريم
اذا أردت مناقشتي حتى يكون النقاش بناء
حتى تقنعني بوجهت نظرك أو انا اقنعك
هذا ايميلي وضيفني عليه
isq2@hotmail.com
admin@0iii0.com
أخوك ابراهيم
( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
أخي الكريم
اذا أردت مناقشتي حتى يكون النقاش بناء
حتى تقنعني بوجهت نظرك أو انا اقنعك
هذا ايميلي وضيفني عليه
isq2@hotmail.com
admin@0iii0.com
أخوك ابراهيم
أيها الأفاضل
اسمحوا لي بإبداء رأي - وقد يجانب الصواب -
لتكن الآيات الكريمات عِوضاً عن الموسيقى
منها تكون رقية شرعية ومِنها شفاءً و تدبراً وخشوعاً
وَلكنّي هنا أطرح تساؤلاً
هل يجوز سماع القرآن عندما لا نكون منصتين له ؟
ألا يقول سبحانه : "و إذا قُرِأَ القُرآنُ فاستَمِعُوا لَهُ و أَنْصِتُوا لَعلَّكم تُرْحَمُون" ؟!
رُبما لو كان الشخص لن ينتبه للآيات و أنه في حالة استرخاء تام ،، فلن ينصت له و لن يتدبّره !
لذا أرى - و الله أعلم - هنا قَد تكون الأصوات الهادئة أو الأصوات الطبيعية كخرير الماء وزقزقة العصافير
بديلاً جيّداً للموسيقى اجتناباً للشبهة !
مع أن لي وجهة نظر في الموسيقى الكلاسيكية (كالسيمفونيات)
و أنا أفتي نفسي - وقد أكون على غير صواب - بأنها ليست كحرمة الغناء و السفور و العري
ولكنّي أطرح رأياً
شكراً لكما
ايها الفاضل
السلام عليكم ورحمة الله
ما هى الضرورة التى توجب على أن أستمع إلى موسيقى ؟
هل لا يوجد بدائل أخرى ؟
اليوم موسيقى . وغدا يأتى من يقول كذا .. وكذا .
فإذا أنكرت عليه قوله .. رد قائلا : هى مثل الموسيقى .
القاعدة الفقهية تقول .. درء المفسدة مقدم على جلب المنفعة ..
هذا آخر عهدى بهذا الموضوع .
أنا لا أجيد المجادلات والمناقشات .
ألا قد بلغت اللهم فاشهد
ودمتم فى رعاية الله وأمنه
أختي الكريمة
مرحبا بك في الدوحة العلمية وكل دوحات الواحة
بارك الله في عمرك وعلمك
أرجو أن تراجعي هذا الرابط نور الله دربك، ثم مرحبا بأي فكرة لنعرضها على مشكاة النبوة، ولا يخفى على عقليتك وذائقتك الأدبية الراقية أن بعض أوامر الشرع قد تكون اختبارا للعباد فقط، وليست لضرر الشيء نفسه
فمثلا أمر الله تعالى بذبح إسماعيل امتحانا وأسوة وقدوة
لا أعني أن أفرض رأيا، بل الحق أحق أن يتبع، وكل إنسان يتبع ما يراه صوابا بعد البحث والتقصي، وبعد استفراغ الوسع في معرفة الحق ومقاومة هوى النفس
(فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول )
وكل شخص تخفى عليه الأحاديث
فأي عالم خفي عليه الحديث فهو معذور لعدم معرفته به .. حتى الشافعي قال ذلك
أما الأن فقد جمعت الأحاديث كاملة، ولم يعد لأحد حجة بجهل
هذا هو الرابط وضميه لما كتبت في أول المشاركة، ملخصا من أحاديث سيد الخلق صلى الله عليه وسلم
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=11662
طلب العلم فريضة .
ياه يا دكتور
جزاك الله عنا كل خير
بارك الله فيكم
أتدري والله لم أكن أعلم بهذه الأحاديث ؟
ما كنتُ أعلمه ، هو تفسير معنى لهو الحديث في الآية الكريمة
فقط
ولم أدرِ بأن الرسول (صلى الله عليه وسلم) قد غطى أذنيه
يااه بأي جهلٍ نعيش ؟
ربما لتفشيها وكثرتها جوّزناها لأنفسنا بغير علم
فكما تعلم يا سيدي
الهواتف النقّالة بموسيقى
المحلات التجارية و الأسواق به أغاني وموسيقى
البرامج التلفزيونية (حتى الدينية منها) لا بد أن تبدأ بموسيقى و تنتهي بموسيقى !
فأصبح الإنسان يستمع لها (مُكرهاً) و لا حول ولا قوة إلا بالله
أشكرك يا سيدي
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك
وحسنات الكاتبة ( قارئة )