أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14

الموضوع: ★ قِيثَارَة ★

  1. #1
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 54
    المشاركات : 3,318
    المواضيع : 148
    الردود : 3318
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي ★ قِيثَارَة ★

    أَنَٰا وأَنْتِ وفِنْجَانٌ وسِيجَارَةْ
    وقَلْبُ صَبٍّ يُقَشِّرُ عَنْكِ أَسْوَارَهْ

    وضِحْكَةُ الرُّوحِ مِنْ أَعْمَاقِنَا تَشْدُو
    حَتَّى تَخِرَّ عَلَى الشَّفَتَيْنِ ثَرْثَارَةْ

    ودَمْعَةُ الْعَيْنِ تَسْقُطُ غَيْرَ مُدْرِكَةٍ
    أَنَّ الدُّمُوعَ مِن الضَّحِكَاتِ مُنْهَارَةْ

    وهَمْسَةُ اللَّيْلِ في أُذنِ السَّمَا لَمَّا
    يَحْكِي هَوَانَا فَنُفْشِي فِيهِ أَسْرَارَهْ

    أَنَٰا وأَنْتِ وهَذا الْعِشْقُ مُنْفَعِلٌ
    أَنَّا هَتَكْنَا بِأَيْدِي الْحُبِّ أَسْتَارَهْ

    أَنَّا أَتَيْنَا بِخَيْلِ الشَّوْقِ مُعْتَذِرًا
    مَا إنْ رَكِبْنَاهُ حَتَّى مَدَّ أَعْذَارَهْ

    لا يَقْتُل الْفَقْرُ أَوْ يُحْيِ الْغِنَى حُلْمًا
    يَعِيشُ فِينا وعَنَّا خَطَّ أَشْعَارَهْ

    أَوْ يَسْرِقُ الْفَرْحَ حُسَّادٌ إذا كُنَّا
    نَحْنُ الَّذِينَ نَسُوقُ إِلَيْهِ أَفْكَارَهْ

    أنا وأنتِ فَهَلْ نَأْسَى عَلَى شَئٍ
    ونَحْنُ نَمْحُو لِهَذا الْكَوْنِ أَوْزَارَهْ ؟!

    ونَحْنُ نَعْفُو عَن الدُّنْيَا وَكَمْ خَانَتْ
    وكَمْ تَخُونُ وتَبْقَى بَعْدُ غَدَّارَةْ ؟!

    إِنْ نَهْجُر الْكَوْنَ لَنْ نَشْقَى بِخلْوَتِنَا
    فَالْكَوْنُ نَحْنُ وَهَلْ نَحْتَاجُ إِعْمَارَهْ !!

    وَمَا أُحَيْلَاهُ حِينَ أَكُونُ أُغْنِيَةً
    وأنْتِ فِيهِ بِصَوْتِ الْحُبِّ قِيثَارَةْ

  2. #2

  3. #3
    الصورة الرمزية محمد حمود الحميري مشرف قسم الشعر
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Jan 2013
    الدولة : In the Hearts
    المشاركات : 7,924
    المواضيع : 168
    الردود : 7924
    المعدل اليومي : 1.84

    افتراضي

    هائية عذبة القافية لذيذة الجرس ممتعة حد الفتنة ..
    لا فض فوك أخي أحمــد .
    نَحْنُ اليَمَانُونَ ،مَنْ يَجْرُؤْ يُسَاوِمُنَا*****على الأصَـالَةِ نَسْتَأصِلْهُ كَالـوَرَم

  4. #4
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    هل لهذه القصيدة بحر أم أنها خليط من سبعة أبحر ههههه
    أين غرفة العمليات وأين الجراحون ؟!
    السلام عليكم
    نبدأ الجراحة من حيث الوزن، ومن والواضح أن الشاعر عارفٌ بخروجه عن وزن البسيط ، ووزن العروض الذي اختاره في الصدر . وأخشى أن يكون خروجه عن قصد . فليس هو متوقعاً منه.


    أَنَٰا وأَنْتِ وفِنْجَانٌ وسِيجَارَةْ
    وقَلْبُ صَبٍّ يُقَشِّرُ عَنْكِ أَسْوَارَهْ...
    متفاعلن من الكامل


    وضِحْكَةُ الرُّوحِ مِنْ أَعْمَاقِنَا تَشْدُو
    حَتَّى تَخِرَّ عَلَى الشَّفَتَيْنِ ثَرْثَارَةْ....
    متفاعلن


    ودَمْعَةُ الْعَيْنِ تَسْقُطُ غير مُدْرِكَةٍ
    متفاعلن فعِلن ( خروج عن وزن تفعيلة العروض أيضاً)

    أَنَّ الدُّمُوعَ مِن الضَّحِكَاتِ مُنْهَارَةْ

    وهَمْسَةُ اللَّيْلِ فيأُذنِ السَّمَا لَمَّا...
    هل الذال في (أذن ) متحركة ؟

    يَحْكِي هَوَانَا فَنُفْشِي فِيهِ أَسْرَارَهْ

    أَنَٰا وأَنْتِ وهَذا الْعِشْقُ مُنْفَعِلٌ..فعِلن

    أَنَّا/أنَّىهَتَكْنَا بِأَيْدِي الْحُبِّ أَسْتَارَهْ

    أَنَّا/أنَّىأَتَيْنَا بِخَيْلِ الشَّوْقِ مُعْتَذِرًا...فعِلن

    مَا إنْ رَكِبْنَاهُ حَتَّى مَدَّ أَعْذَارَهْ

    لا يَقْتُل الْفَقْرُ أَوْ يُحْيِ الْغِنَى حُلْمًا
    يَعِيشُ فِينا وعَنَّا خَطَّ أَشْعَارَهْ

    أَوْ يَسْرِقُ الْفَرْحَ حُسَّادٌ إذا كُنَّا
    نَحْنُ الَّذِينَ نَسُوقُ إِلَيْهِ أَفْكَارَهْ....
    متفاعلن


    أنا وأنتِ فَهَلْ نَأْسَى عَلَى شَئٍ
    ونَحْنُ نَمْحُو لِهَذا الْكَوْنِ أَوْزَارَهْ ؟!

    ونَحْنُ نَعْفُو عَن الدُّنْيَا وَكَمْ خَانَتْ
    وكَمْ تَخُونُ وتَبْقَى بَعْدُ غَدَّارَةْ ؟!

    إِنْ نَهْجُر الْكَوْنَ لَنْ نَشْقَى بِخلْوَتِنَا...فعِلن

    فَالْكَوْنُ نَحْنُ وَهَلْ نَحْتَاجُ إِعْمَارَهْ !!

    وَمَا أُحَيْلَاهُ حِينَ أَكُونُ أُغْنِيَةً...متفاعلن فعِلن

    وأنْتِ فِيهِ بِصَوْتِ الْحُبِّ قِيثَارَةْ

    وستكون القصيدة جميلة بعد تعديلها ، فقد اجتمعت فيها الرومانسية مع المعاني الجميلة . لولا الخروج العجيب عن الوزن !
    تحيتي

  5. #5
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 54
    المشاركات : 3,318
    المواضيع : 148
    الردود : 3318
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد حمود الحميري مشاهدة المشاركة
    هائية عذبة القافية لذيذة الجرس ممتعة حد الفتنة ..
    لا فض فوك أخي أحمــد .
    إن كان ما تقول صحيحا أخي الحبيب محمد ،
    ولم تشعر بخروج الإيقاع إلى نشاذ ..
    ولم تقل ما قلت من باب المجاملة ..
    فقد نجحتُ في هذه التوليفة التي استسغتها أنا أيضا وأعجبني إيقاعها ولم تكن شاذة في أي بيت على مسامعي
    كل الشكر أخي الحبيب على مرورك العطر
    تحيتي ومحبتي

  6. #6
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 54
    المشاركات : 3,318
    المواضيع : 148
    الردود : 3318
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    نبدأ الجراحة من حيث الوزن، ومن والواضح ان الشاعر عارفٌ بخروجه عن وزن البسيط ، ووزن العروض الذي اختاره في الصدر . وأخشى أن يكون خروجه عن قصد . فليس هو متوقع منه.


    أَنَٰا وأَنْتِ وفِنْجَانٌ وسِيجَارَةْ
    وقَلْبُ صَبٍّ يُقَشِّرُ عَنْكِ أَسْوَارَهْ...
    متفاعلن من الكامل


    وضِحْكَةُ الرُّوحِ مِنْ أَعْمَاقِنَا تَشْدُو
    حَتَّى تَخِرَّ عَلَى الشَّفَتَيْنِ ثَرْثَارَةْ....
    متفاعلن


    ودَمْعَةُ الْعَيْنِ تَسْقُطُ غير مُدْرِكَةٍ
    متفاعلن فعِلن ( خروج عن وزن تفعيلة العروض أيضاً)

    أَنَّ الدُّمُوعَ مِن الضَّحِكَاتِ مُنْهَارَةْ

    وهَمْسَةُ اللَّيْلِ فيأُذنِ السَّمَا لَمَّا...
    هل الذال في (أذن ) متحركة ؟

    يَحْكِي هَوَانَا فَنُفْشِي فِيهِ أَسْرَارَهْ

    أَنَٰا وأَنْتِ وهَذا الْعِشْقُ مُنْفَعِلٌ..فعِلن

    أَنَّا/أنَّىهَتَكْنَا بِأَيْدِي الْحُبِّ أَسْتَارَهْ

    أَنَّا/أنَّىأَتَيْنَا بِخَيْلِ الشَّوْقِ مُعْتَذِرًا...فعِلن

    مَا إنْ رَكِبْنَاهُ حَتَّى مَدَّ أَعْذَارَهْ

    لا يَقْتُل الْفَقْرُ أَوْ يُحْيِ الْغِنَى حُلْمًا
    يَعِيشُ فِينا وعَنَّا خَطَّ أَشْعَارَهْ

    أَوْ يَسْرِقُ الْفَرْحَ حُسَّادٌ إذا كُنَّا
    نَحْنُ الَّذِينَ نَسُوقُ إِلَيْهِ أَفْكَارَهْ....
    متفاعلن


    أنا وأنتِ فَهَلْ نَأْسَى عَلَى شَئٍ
    ونَحْنُ نَمْحُو لِهَذا الْكَوْنِ أَوْزَارَهْ ؟!

    ونَحْنُ نَعْفُو عَن الدُّنْيَا وَكَمْ خَانَتْ
    وكَمْ تَخُونُ وتَبْقَى بَعْدُ غَدَّارَةْ ؟!

    إِنْ نَهْجُر الْكَوْنَ لَنْ نَشْقَى بِخلْوَتِنَا...فعِلن

    فَالْكَوْنُ نَحْنُ وَهَلْ نَحْتَاجُ إِعْمَارَهْ !!

    وَمَا أُحَيْلَاهُ حِينَ أَكُونُ أُغْنِيَةً...متفاعلن فعِلن

    وأنْتِ فِيهِ بِصَوْتِ الْحُبِّ قِيثَارَةْ

    وستكون القصيدة جميلة بعد تعديلها ، فقد اجتمعت فيها الرومانسية مع المعاني الجميلة . لولا الخروج العجيب عن الوزن !
    تحيتي
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يا أهلا وسهلا بكبير الخبراء وأمهر الجراحين
    لا أدري كيف أشكرك والله ، أختي الفاضلة ، الشاعرة المبدعة والناقدة الرائعة الأستاذة / ثناء صالح
    على هذه المداخلة الرائعة والنقد البديع
    أعجز والله عن شكرك بما يوفيك حقك
    وأصدقك القول ..
    فأنا لا أفقه أي شئ في العروض ولا أعرف حتى مبادئه
    وأكتب الشعر بالفطرة كالسابقين الأولين
    ولا تستغرق أي قصيدة في يدي أكثر من ساعة أو ساعات
    وربما التأخير فيها يكون للمفاضلة بين مفردات وغيرها
    فربما أغير البيت الواحد أكثر من عشر مرات لا لخلل في إيقاع أو وزن إنما للبلاغة
    وهذه القصيدة ، علمت أنها كوكتيل وأنا أكتبها
    غير أني استسغت هذا الكوكتيل وأعجبني موسيقاه
    ولم أشعر فيها بنشاذ يؤرق الذائقة
    والسؤال إذا تكرمت وأكملت جميلك ....
    هل شعرت فيها بنشاذ في موسيقاها أو إيقاعها أو أرقت ذائقتك ؟!
    نعتبر أن هذا البحر اسمه بحر الجمل
    هل هو مستساغ بالنسبة لك ؟! أم أن الذائقة تنفر منه ؟!
    ولك الشكر من قبل ومن بعد
    بالمناسبة ، أَنَّا = أننا نحن
    تحيتي وخالص مودتي

  7. #7
    ناقدة وشاعرة
    تاريخ التسجيل : Jun 2013
    الدولة : في المغترب
    المشاركات : 1,257
    المواضيع : 62
    الردود : 1257
    المعدل اليومي : 0.30

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الجمل مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    يا أهلا وسهلا بكبير الخبراء وأمهر الجراحين
    لا أدري كيف أشكرك والله ، أختي الفاضلة ، الشاعرة المبدعة والناقدة الرائعة الأستاذة / ثناء صالح
    على هذه المداخلة الرائعة والنقد البديع
    أعجز والله عن شكرك بما يوفيك حقك
    وأصدقك القول ..
    فأنا لا أفقه أي شئ في العروض ولا أعرف حتى مبادئه
    وأكتب الشعر بالفطرة كالسابقين الأولين
    ولا تستغرق أي قصيدة في يدي أكثر من ساعة أو ساعات
    وربما التأخير فيها يكون للمفاضلة بين مفردات وغيرها
    فربما أغير البيت الواحد أكثر من عشر مرات لا لخلل في إيقاع أو وزن إنما للبلاغة
    وهذه القصيدة ، علمت أنها كوكتيل وأنا أكتبها
    غير أني استسغت هذا الكوكتيل وأعجبني موسيقاه
    ولم أشعر فيها بنشاذ يؤرق الذائقة
    والسؤال إذا تكرمت وأكملت جميلك ....
    هل شعرت فيها بنشاذ في موسيقاها أو إيقاعها أو أرقت ذائقتك ؟!
    نعتبر أن هذا البحر اسمه بحر الجمل
    هل هو مستساغ بالنسبة لك ؟! أم أن الذائقة تنفر منه ؟!
    ولك الشكر من قبل ومن بعد
    بالمناسبة ، أَنَّا = أننا نحن
    تحيتي وخالص مودتي
    أشكرك أخي الفاضل الأستاذ الشاعر المبدع أحمد الجمل .
    جواباً لسؤالك: نعم شعرت بالنشاز فور مروري على الخلل في الإيقاع. شعرت باضطراب الوزن يخدش سلاسة الإيقاع ويربكها ، إلى درجة صرفت تفكيري عن تأمل المعاني مؤقتاً ، لانشغالي بالإيقاع . واعتقادي أنك تقصَّدت الخروج عن الوزن بإرادتك. كونك أشرت إلى الأبحر السبعة في القصيدة ، وهو ما أثار استغرابي. فإذا كنت تعلم بخروجك عن الوزن فلمَ لم تصحح مواضع الخلل؟
    وأعتقد أن استساغتك لهذا المزج بين متَفاعلن ومستفعلن يعود إلى أن التفعيلة الثانية هي إحدى جوازات الأولى في وزن البحر الكامل . فالأذن معتادة على تقبل التبديل بينهما في البحر الكامل . وثمة الكثير من الشعراء يخلطون بين التفعيلتين في البحر البسيط ،في بدء مسيرتهم في كتابة الشعر، غير أن الشاعر سيشعر بهذا الخلط فيما بعد، كما تفضلت وذكرت أنه حدث معك في هذه القصيدة.
    تحيتي وتقديري

  8. #8
    الصورة الرمزية أحمد الجمل شاعر
    تاريخ التسجيل : Feb 2014
    الدولة : مصر
    العمر : 54
    المشاركات : 3,318
    المواضيع : 148
    الردود : 3318
    المعدل اليومي : 0.85

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ثناء صالح مشاهدة المشاركة
    أشكرك أخي الفاضل الأستاذ الشاعر المبدع أحمد الجمل .
    جواباً لسؤالك: نعم شعرت بالنشاز فور مروري على الخلل في الإيقاع. شعرت باضطراب الوزن يخدش سلاسة الإيقاع ويربكها ، إلى درجة صرفت تفكيري عن تأمل المعاني مؤقتاً ، لانشغالي بالإيقاع . واعتقادي أنك تقصَّدت الخروج عن الوزن بإرادتك. كونك أشرت إلى الأبحر السبعة في القصيدة ، وهو ما أثار استغرابي. فإذا كنت تعلم بخروجك عن الوزن فلمَ لم تصحح مواضع الخلل؟
    وأعتقد أن استساغتك لهذا المزج بين متَفاعلن ومستفعلن يعود إلى أن التفعيلة الثانية هي إحدى جوازات الأولى في وزن البحر الكامل . فالأذن معتادة على تقبل التبديل بينهما في البحر الكامل . وثمة الكثير من الشعراء يخلطون بين التفعيلتين في البحر البسيط ،في بدء مسيرتهم في كتابة الشعر، غير أن الشاعر سيشعر بهذا الخلط فيما بعد، كما تفضلت وذكرت أنه حدث معك في هذه القصيدة.
    تحيتي وتقديري
    هذا هو مربط الفرس
    وأشكرك من كل قلبي على كل ما تفضلتِ به عليّ وعلى القصيدة
    بالطبع لم أقصد الخروج ، ولكن شعرت بالخروج عند كل موضع تفضلت بالإشارة إليه
    ولي على بحر البسيط قصيدتان على ما أذكر
    أذكر منهما ( عرض مستباح )
    وكانت أول مرة أكتب فيها على هذا البحر
    وتسببت في جدل كبير بسبب إصراري بغباء على إقحام متفاعلن في بيتين رأيت أنهما من جماليات القصيدة ههههه
    لماذا لم أصلح الخلل ؟!
    صدقيني لو قلت لك إنني ظننت أنها ربما تكون شيئا جديدا له جواز عند العروضيين
    فقد كتبت مرة قصيدة بعنوان غباء
    وكانت تلقائية عفوية جداااا ، سيطر عليّ إيقاعها للنهاية
    مطلعها ( أيها الشعب الغبي كفى غباءَ
    هل كفرتم بي وصدقتم غثاءَ )
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...%85&highlight=
    فاتضح أنها على بحر ( المتوفر أو المعتمد ) كما وضح الأساتذة الكرام
    وفي قصيدة أخرى بعنوان ( وأحببت مرة )
    كان لي السبق كما قال الأستاذ الفاضل عادل العاني بوزن من المتقارب لم يطرقه أحد قبلي
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...%85&highlight=
    وغيرهما من القصائد التي صنعت جدلا أعشقه
    ( عارف إني صدعتك ، وآسف جدا )
    لكن .. ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم
    ولهذا وضعتها كما هي لأتعلم ، فما أسهل أن نكتب قصيدة وما أصعب أن نصنع جدلا يفضي إلى تعليم وتعلم
    كل الشكر والتقدير
    ومزيد امتناني وعرفاني

  9. #9
    الصورة الرمزية شاهر حيدر الحربي شاعر
    تاريخ التسجيل : Jan 2015
    المشاركات : 1,691
    المواضيع : 198
    الردود : 1691
    المعدل اليومي : 0.47

    افتراضي

    لن أكون مجاملا إن قلت أنها قيثارة حقيقية يا أستاذ أحمد فشاعريتك لا تنتج إلا جمالا أما خلل الوزن فلا أدري كيف تحل مستفعلن مكان متفاعلن في الكامل ولا تحل متفاعلن مكان مستفعلن في البسيط مع أنها تقريبا نفس القيمة

    عموما أنا سماعي وأعشق السماعيين
    فتنةٌ تلبس سحرا أرهقت قلبيَ البكر وطارت فاستوى

  10. #10
    الصورة الرمزية محمد ذيب سليمان مشرف عام
    شاعر

    تاريخ التسجيل : Feb 2010
    المشاركات : 19,293
    المواضيع : 523
    الردود : 19293
    المعدل اليومي : 3.58

    افتراضي

    بعد كل ما مر من نقاش اعجبني اقول بأن
    بحور الشعر وضعت بعد الشعر ولم يكن العروض اولا
    مما يدفعنا للقول بان الاقدمين جاءوا بشعر موزون
    ولم يكن عليه خلاق لهذا اصبحت البحور لا تتقبل الاضافة او الحذف
    ولا يجوز لنا ان نخنرع اذا كنا سنلتحق باصالة الشعر
    واعود بعد هذا الى قصيدتك ولا استطيع ان اقول انها جميلة
    وقد اعجبني ايقاعها الموسيقي لاني ايضا معلوماتي في العروض لا تزيد عن معلوماتك
    ولكن في نفس الوقت كنت احس بالخروج غير االكبير ةبقيت الموسيقى
    تدندن وتفرح المتابع
    كل الحب ..

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة