* في أسماء البعض من النقود العثمانية القديمة*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» رد فرية عصماء بنت مروان» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نور الفجر.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» الوردة المغرورة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *نظرة على سورة الماعون*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
السلام عليكم
الأستاذ الدكتور سمير العمري
لغتكم في السرد والوصف لغة فنية وصفية مكثفة وجميلة
والعبرة ماثلة في المفارقة بين موقف الكلب وموقف الإنسان من حيث قيمة الوفاء . الوفاء عند الكلب غريزة مطبوعة لا تؤثر فيها ( ظروف التربية ) . وهو عند الإنسان محصلة للعوامل الخُلُقية الوراثية والمكتسبة بالتربية .
لكن اسمح لي باعتراض بسيط على مجرى الأحداث في الحبكة القصصية . فأنا أرى أن سلوك "سائد" غير مبرر منطقياً، إذ ليس من مصلحته قتل الشيخ . فهو ليس وريثه الشرعي الذي يفيد من قتله بوراثة أملاكه. ولو كان سيفيد من قتله شيئاً لأمكننا تبرير قتله . بل على العكس من ذلك ، سائد سيتضرر من موت الشيخ لأن مصيره سيصبح في خطر . إذ قد يفقد مأواه وعمله ومصدر رزقه على أيدي ورثته الذين قد ينبذونه بمجرد وفاة الشيخ وفاة طبيعية، فكيف إذا كُشِف أمره ، وعُلِمَ أنه القاتل ؟ .إذن فقتل سائد للشيخ غير مبرر وغير منطقي حسب هذه الحبكة الفنية للأحداث . وأما تغاضينا عن التبرير المنطقي لسلوك سائد بهدف أخذ العبرة من مثل مقولة " اتق شر من أحسنت إليه" ففيه دعوة إلى التشاؤم ، وإن كان الواقع يشهد به .
مع كامل التقدير
قرأت هنا قصة ذات أبعاد ، و تمتعت بلغة وظلالها ، و وقفت على إتقان ... القاص و الشاعر الظريف سمير العمري تحيتي .
(اتَّقِ شر من أحسنت إليه-)، بل هو محمول مقيد بحال اللئام وليس بحال الكرام
فقد قال علي بن أبي طالب رضى الله عنه : "الكريم يلين إذا استعطف، واللئيم يقسو إذا ألطف"
، وقال تعالى": {وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ}.. [التوبة: 74].
أحييك سيدي على هذه الوجبة الدسمة ـ سحرتني اللغة، وجذبني السرد الماتع لأديب فذ
نص جميل زاخر بالمعاني بتعابير ملفتة، ولغة سامقة، ومضمون هادف
لنصوصك عبق مختلف قريب من النفس يلمس أعمق أفكارها ويحرك أبعد تأملاتها.
سلمت ودمت ـ لا حرمنا الله سطوع شمس فكرك.