|
218 الْفَاعِلُ الَّذِي كَمرْفُوعَيْ " أتى |
زَيْدٌ " " مُنِيراً وَجْهُهُ" " نِعْمَ الْفَتَى" |
219 وَبَعْدَ فِعْلٍ فَاعِلٌ، فَإِنْ ظَهَرْ |
فَهْوَ ، وَإِلاَّ فَضَمِيرٌ اسْتَتَرْ |
220 وَجَرِّدِ الْفِعْلَ إِذاَ مَا أُسْنِداَ |
لاِثْنَيْنِ أوْ جَمْعٍ كـَ " فَازَ الشُّهَداَ " |
221 وَقَدْ يُقَالُ : سَعِداَ ، وَ سَعِدُوا ، |
وَالْفِعْلُ لِلظَّاهِرِ _بَعْدُ _ مُسْنَدُ |
222 وَ يَرْفَعُ الْفَاعِلَ فِعْلٌ أُضْمِراَ |
كَمِثْلِ " زَيْدٌ " فِي جَوَابِ " مَنْ قَراَ " ؟ |
223 وَتَاءُ تَأنِيثٍ تَلِى المَاضِي ، إِذاَ |
كَانَ لأُنْثَى ، كَـ " أَبتْ هِنْدُ الأذَى " |
224 وَ إِنَّمَا تَلْزَمُ فِعْلَ مُضْمَرِ |
مُتَّصِلٍ ، أوْ مُفهِمٍ ذَاتَ حِرِ |
225 وَقَدْ يُبِيحُ الْفَصْلُ تَرْكَ التَّاءِ ، فِي |
نَحْوِ " أتَى الْقَاضِي بِنْتُ الوَاقِفِ " |
226 وَالْحَذْفُ مَعْ فَصْلٍ بإلاَّ فُضِّلاَ ، |
كَـ " مَا زَكَا إِلاَّ فَتَاةُ ابْنِ الْعَلاَ " |
227 وَالْحَذْفُ قَدْ يأتِي بِلاَ فَصْلٍ ، وَمَعْ |
ضَمِيرِ ذِي الْمَجَازِ فِي شِعْرٍ وَقعْ |
228 وَ التَّاءُ مَعْ جَمْعٍ _ سِوَى السَّالِمِ مِنْ |
مُذَكَّرٍ _ كَالتَّاءِ مَعْ إِحْدَى اللَّبِنْ |
229 وَالْحَذفَ فِي " نِعْمَ الْفَتَاةُ " اسْتَحْسَنُوا |
لأَنَّ قَصْدَ الْجِنْسِ فِيهِ بَيِّنْ |
230 وَ الأصْلُ فِي الْفَاعِلِ أَنْ يَتَّصِلاَ |
وَ الأصْلُ فِي المَفْعُولِ أَنْ يَنْفَصِلا |
231 وَقَدْ يُجَاءُ بِخِلاَفِ الأصْلِ ، |
وَقَدْ يَجِي المَفْعُولُ قَبْلَ الْفِعْلِ |
232 وَ أخِّرِ المَفْعُولَ إنْ لَبْسٌ حُذِرْ ، |
أوْ أُضْمِرَ الْفَاعِلُ غَيْرَ مُنْحَصِرْ |
233 وَمَا بِإلاَّ أَوْ بِإنَّمَا انْحَصَرْ |
أخِّرْ ، وَقَدْ يَسْبِقُ إنْ قَصْدٌ ظَهَرْ |
234 وَشَاعَ نَحْوُ : " خَافَ رَبَّهُ عُمَرْ " |
وَشَذَّ نَحْوُ " زَانَ نَوْرُهُ الشّجَرْ " |