أنـواع الحــروف والأدوات :
أولا : الواو : وتأتي على عدّة أنواع منها :
1ـ واو العطف : وتفيد مشاركة المعطوف والمعطوف عليه في الحكم :
قابلتُ خالدا وسعيدا . اشتريتُ قلما ودفترا .
2ـ واو الحال : وتأتي في أول الجملة الحالية : عاد أخي وهو مسرور .
3ـ واو الاستئناف : حرف يقع في صدر كلام منقطع عمّا قبله في الحكم :
قال تعالى : " لنبيّن لكم ، ونقرّ في الأرحام ما نشاء " .
واو حسب ما قبلها : إذا جاءت أول الكلام ولم تكن مسبوقة بشيء :
وإنّي وإنْ كنت الأخير زمانه لآت بما لم تستطعه الأوائل
5ـ واو المعيّة : وهي حرف بمعنى ( مع ) , وتفيد المصاحبة وتدخل على الاسم ويُُُُُعرب ما بعدها مفعولا معه
نحو : سافر أحمد وغروب الشمس . سهرتُ والقمرَ
وإذا دخلت على الفعل المضارع نُصب بأنْ المضمرة :
لاتنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
6ـ واو رُبّ : وهي حرف جر شبيه بالزائد , ويعرب الاسم بعدها مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ :
وليل كموج البحر أرخى سدوله عليّ بأنواع الهموم ليبتلي
7ـ واو جمع المذكر السالم : وهي علامة رفع جمع المذكر السالم، والملحق به :
المجاهدون . أهلون . أولو . معلمون .
8ـ واو الجماعة : وهي ضمير متّصل بالفعل ، ويكون في محل رفع فاعل :
قال تعالى : " وإن تؤمنوا وتتقوا يؤتكم أجوركم " .
9ـ واو الأسماء الخمسة : وهي علامة رفع الأسماء الخمسة : أبوك رجل فاضل .
10ـ واو القسم : وتستعمل في القسم باسم ظاهر : " والعصر إنّ الإنسان لفي خسر".
11ـ واو أصلية في الاسم أو الفعل : يدعو . أرجو . عمرو .
12ـ واو النداء والنّدبة : وا معتصماه . وا حسرتاه .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
ثـانيـا : ( قـد ) : وتأتي عدة أنواع أشهرها :
1ـ حرف تحقيق وتوكيد , وذلك إذا تلاها فعل ماض :
قال تعالى " قد أفلح من زكّاها " . قد نجح خالد .
2ـ حرف تشكيك وتقليل ،وذلك إذا تلاها فعل مضارع :
قد يصدق الكذوب . قد ينزل المطر غدا .
3ـ اسم فعل مضارع بمعنى ( يكفي ) :
قدْك ما بذلت من جهد . قدْ خالدا دينار .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ
ثـالثـا : ( ألا ) : وتأتي :
1ـ حرف استفتاح وتنبيه ، وتكثر في أقوال الشّعراء :
ألا ليت شعري هل أبيتن ّليلة بوادي القرى إنّي إذن لسعيد
2ـ حرف يفيد العرض : ألا تزورنا يا خالد .
3ـ حرف يفيد التّحضيض : ألا تتراجع عن موقفك .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
رابعــا : ( ما ) : وهي نوعان : اسم , وحرف :
*( ما ) اسم ، وتأتي :
1ـ اسم موصول بمعنى ( الذي ) ، وتعرب حسب موقعها من الجملة :
قال تعالى : " لله ما في السّماوات وما في الأرض " .
2ـ اسم استفهام ، وهي من الألفاظ التي لها الصّدارة في الجملة ، وتعرب :
أ ) مبتدأ أو, خبرا إذا تلاها اسم أو شبه جملة أو فعل لازم , فمثلا :
* ما الإسلام ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع خبر المبتدأ مقدّم ) .
* ما وراءكم ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل رفع مبتدأ ) .
* ما اسمك ؟ ( يجوز فيها الوجهان ) .
ب ) مفعولا به مقدّم إذا تلاها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، فمثلا :
* ما قرأت من الكتب ؟ ( ما : اسم استفهام مبني في محل نصب مفعول به مقدّم )
3ـ اسم شرط جازم ، وتعرب مبتدأ إذا تلاها فعل لازم ، أو فعل متعد استوفى مفعوله
مثل : ما تقرأه تسْتفدْ منه . ( ما : اسم شرط مبني في محل رفع مبتدأ ) .
أمّا في قوله تعالى : " وما تنفقوا من خير تجدوه عند الله " .
( فهي في محل نصب مفعول به ) .
4 ـ ( ما ) التّعجبية : وهي تعرب دائما في محل رفع مبتدأ ، والجملة الفعلية
بعدها في محل رفع خبر المبتدأ , مثل : ما أجملَ السّماءَ ! ما أحسنَ الرجلَ !
05 ( ما ) نكرة تامة مبهمة بمعنى شيء ، وتعرب صفة لما قبلها ، مثل :
لأمرٍ ما جدع قصير أنفه . سنلتقي في يوم ما .
6ـ ( مـا ) حرف ، وتأتي :
1ـ ما المصدرية – ظرفية زمانية وغير زمانية – وهي حرف مصدري .
* أما الزمانية فتكون هي والفعل بعدها في محل نصب ظرف زمان ، نحو :
قوله تعالى : " وأوصاني بالصّلاة والزّكاة ما دمتُ حيّا ".
*أمّا المصدرية غير الزمانية ، فهي حرف مصدري أيضا ، والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها ،
يعرب حسب موقعه في الجملة ، مثال قوله تعالى :
" عزيز عليه ما عنتّم " , و " يجادلونك في الحقّ بعد ما تبيّن لهم "
2ـ ما النّافية ، نحو : ما جاء أحد , وما محمد إلا رسول الله .
3ـ ما الزّائدة ، وهي نوعان :
أ ) زائدة كافّة ، وهي تتصل بـ ( إنّ ) وأخواتها فتكفّها عن العمل ، نحو :
" إنّما المؤمنون أخوة " .
وتتصل كذلك بـ ( رُبّ ) ، فتكفّها عن العمل أيضا ، نحو : رُبّما ضارةٌ نافعة ، وتكون زائدة أيضا في
( لاسيما ) إذا كلن الاسم بعدها مجرورا أو منصوبا ، نحو : كلّ مجتهد ينجح لاسيّما تلميذ مثلك .
ب ) زائدة غير كافة ، وهي التي تزاد بعد حروف الجر والظروف وأدوات الشّرط ، نحو قوله تعالى :
" فبما رحمة من الله لنت لهم " ، " أينما تكونوا يدرككم الموت " .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
خـامسـا : ( أيّ ) : وتأتي لعدة أنواع هي :
1ـ اسم استفهام ، نحو : أيّهم يكفل مريم ؟ . أيّ العلوم أحبّ إليك ؟ .
2ـ اسم شرط جازم ، نحو : أيّ كتاب تقرأه تستفد منه .
3 ـاسم موصول بمعنى ( الّذي) ، نحو : إذا لقيت أصدقائك فسلّم على أيّهم أفضل .
4ـ اسم يدلّ على الكمال ، وتعرب ( أيّ ) صفة للنكرة قبلها ، نحو :
رأيت رجلا أيّ رجل . خالد قائد أيّ قائد .
5ـ اسم يتوصّل به إلى نداء المعرّف بأل التّعريف، نحو : يا أيّها الرجلُ .
* ملاحظة : تعرب ( أيّ ) في الجملة السّابقة : منادى مبني على الضّم في محل نصب ، ويعرب الاسم
المعرّف بأل بعدها صفة إذا كان مشتقّا ، وبدلا إذا كان جامدا.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
الهمزة أول الكلمـة: تأتي الهمزة أول الكلمة على نوعين: همزة وصل، وهمزة قطع
أولا : همزة الوصل : وهي التي يتوصل بها إلى النطق بالساكن ، ومواضعها ما يلي:
1ـ أول فعل الأمر من الماضي الثلاثي , نحو : اقرأ . اكتبْ .
2ـ أول الفعل الماضي الخماسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه، نحو :
( افتتحَ : افتتحْ : افتتاح ) . ( ابتسمَ : ابتسمْ : ابتسام ) .
3ـ أول الفعل الماضي السداسي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :
( استغفرَ : استغفرْ : استغفار ) . ( استأذن : استأذنْ : استئذان ) .
4ـ الأسماء العشرة التالية : ابن ، ابنة . اسم . امرؤ . امرأة . اثنان . اثنتان .
ابنان . ابنتان . اسمان .
5ـ ( أل ) التعريف إذا اتصلت بالأسماء ، نحو : المدرسة . الطالب .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
ثانيا : همزة القطع : وهي الهمزة التي تكتب (ء) ، وينطق بها دائما ، ومواضعها:
1ـ أول الفعل الماضي الثلاثي ، والمصدر منه ، نحو : ( أكل : أكلٌ ). ( أمرَ : أمرْ )
2ـ الفعل الماضي الرباعي ، وفعل الأمر منه ، والمصدر منه ، نحو :
( أجاب : أجبْ : إجابة ) . ( أكرم : أكرمْ : إكرام ) . ( أهدى : أهدِ : إهداء ) .
3ـ الأسماء المهموزة الأول عامة ما عدا الأسماء العشرة الواردة في همزة القطع ،
نحو : أب . أ حمد . أغنياء . أجراس .
4ـ الحروف المهموزة عامة ما عدا (أل) التعريف ، نحو : أو . أمْ . إلى . إذا .
5ـ همزة المضارعة , نحو : أذهبُ . أكتبُ .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
تـدريبــات عـامــة على الحــروف والأدوات :
أولا : بيّن نوع (ما) فيما يلي :
1ـ إنّ ما تطلب أمر يسير. 2ـ إنّما النّسيء زيادة في الكفر.
3ـ ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل. 4ـ " فاتّقوا الله ما استطعتم ".
5ـ " أحبب حبيبك يوما ما عسى أنْ يكون بغيضك يوما ما ".
6ـ قال تعالى : " وما من دابة إلا على الله رزقها ".
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
ثانيا : بيّن نوع الواو فيما يلي :
1ـ قال تعالى: " ولا تقربوا الصّلاة وأنتم سُكارى حتّى تعلموا ما تقولون ".
2ـ قال تعالى : " وإذا بُُشّر أحدهم بالأنثى ظلّ وجهه مسودا وهو كظيم ".
3ـ قال تعالى : " والضّحى ولليل إذا سجى ما ودّعك ربّك وما قلى ".
4ـ لا تنه عن خلق وتأتي مثله عار عليك إذا فعلت عظيم
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
ثالثا : بيّن نوع ما تحته خط فيما يلي :
1ـ " قد كنت فينا مرجوّا ". 2ـ " يا أيّها الإنسان ما غرّك بربك الكريم ".
3ـ ألا تمرّ بي هذا المساء. 4ـ" ويرسل الصواعق فيصب بها من يشاء".
5ـ مررت برجل أيّ رجل. 6ـ أيّ علم تتعلّمه تستفد منه.
7ـ قد يطول الليل لكن آخره فجر. 8ـ أحبّ وطني ما حيت.
9ـ ربّ ضارةٍ نافعةٌ. 10ـ عاد الجميع وهم يتضاحكون.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
رابعا : اختر الإجابة الصّحية فيما يلي :
1ـ ( الكاف) في قوله تعالى : " ليس كمثله شيء ". هي حرف جرّ :
أـ للتّشبيه. ب ـ زائدة للتوكيد. ج ـ للتّعليل. د ـ بمعنى (على).
2ـ ( من ) في قوله تعالى : " إذا نُودي للصّلاة من يوم الجمعة ". جاءت :
أ ـ للسّببية ب ـ زائدة للتوكيد. ج ـ ظرفية بمعنى (في). د ـ للتّبعيض.
3ـ ( الباء ) في قوله تعالى :"ذهب الله بنورهم". جاءت :
أ ـ للتّعليل. ب ـ للتّعدية ج ـ الاستعانة. د ـ السببية.
4 ـ ( حتّى ) في قوله تعالى : " سلام هي حتّى مطلع الفجر ". جاءت :
أ ـ حرف نصب. ب ـ حرف عطف. ج ـ حرف جرّ. د ـ حرف جزم.
5 ـ ( الواو ) في قوله تعالى : " لنبيّن لهم ونقرّ ما في الأرحام ". هي :
أ ـ حرف عطف. ب ـ حرف جرّ. ج ـ واو الحال. د ـ حرف استئناف.
6 ـ ( الفاء ) في قوله تعالى : " فأما إنّ كان من المقربين فروح وريحان ". هي :
أ ـ حرف استئناف. ب ـ حرف عطف. ج ـ للسببيّة. د ـ واقعة في جواب الشّرط.
7 ـ ( قد ) في قوله تعالى : " قد أفلح من زكّاها وقد خاب من دسّاها ". تفيد :
أ ـ التقليل. ب ـ التشكيك. ج ـ التحقيق. د ـ التكثير.
8ـ ( ما ) في قوله تعالى : " وما تلك بيمينك يا موسى ". هي :
أ ـ اسم موصول. ب ـ اسم استفهام. ج ـ اسم شرط. د ـ التّعجبية.
9ـ ( ما ) في قوله تعالى : " وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ". هي :
أ ـ مصدرية. ب ـ نافية. ج ـ زائدة. د ـ التّعجبية.
10ــ ( أنفسهم ) في قوله تعالى : " ولكنّ النّاس أنفسهم يظلمون ". منصوبة لأنها :
أ ـ توكيد معنوي. ب ـ مفعول به. ج ـ اسم لكنّ. د ـ صفة للناس.
11ـ ( ربّ ) في قوله تعالى : " الحمد لله ربّ العالمين ". مجروة لأنها :
أ ـ نعت لمجرور. ب ـ مجرورة بالإضافة. ج ـ بدل من مجرور. د ـ توكيد لمجرور
12ـ(الشّياطين) في قوله تعالى:"إنّ المبذرين كانوا إخوان الشّياطين". علامة جرّها:
أ ـ الياء. ب ـ الفتحة. ج ـ الكسرة الظّاهرة د ـ الكسرة المقدّرة.
13 ـ المصدر المؤول ( أنْ يقتلون ) في قوله تعالى : " قال ربّ إنّي قتلت منهم نفسا فأخاف أنّ يقتلون ". في محل :
أ ـ رفع فاعل. ب ـ جرّ بالإضافة. ج ـ رفع خبر إنّ. د ـ نصب مفعول به.
14 ـ يُجاب عن السّؤال في قوله تعالى: " ويوم يُعرض الّذين كفروا على النّار أليس هذا بالحقّ قالوا ..." .
أ ـ نعم. ب ـ أجل. ج ـ بلى. د ـ كلا.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ