أمّـا الفِعـالُ فأمـرٌ بـات كالحُـلُـم iiِ
كأنمـا نـحـنُ أصـنـامٌ iiوأحـجـارُ
لعمري أن "المتذوق" قد لخص في بيت من الشعر الموقف بكامله ،
ولن تنفخ الروح في هذه الحجارة إلا بمعجزة وقد ولا زمن المعجزات .
تحياتـــــي
طائر الاشجان
في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» في عيّنيها أبصِرُوني» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صلاة يوم الجمعة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» صباحك مسك وعنبر» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: ناظم العربي »»»»»
أمّـا الفِعـالُ فأمـرٌ بـات كالحُـلُـم iiِ
كأنمـا نـحـنُ أصـنـامٌ iiوأحـجـارُ
لعمري أن "المتذوق" قد لخص في بيت من الشعر الموقف بكامله ،
ولن تنفخ الروح في هذه الحجارة إلا بمعجزة وقد ولا زمن المعجزات .
تحياتـــــي
طائر الاشجان
صاحبة الياسمين ..
وهـل الآه تخرج إلا مِـن جرح ؟؟
عـلّ يوما ً يأتي تدمل فيه الجراح ..
تواجدك عطـّـر المحاولة ..
تحياتي لكِ ..
طائرنا ذا الصوت الشجي الممتلئ شجنا ً ..
لعلّ زمن الهمم العالية قد يعوّض زوال زمن المعجزات ..
ويحي !! ..
حتى هذه تحتاج إلى معجزة ..
سرّني تواجدك ..
ولك تحياتي ..
أخي الحبيب متذوق:
تأخرت عن هذه الرائعة فاعذرني.
المهم هو أنني لا أراني أضيف شيئاً بقولي إنها رائعة وتناولت معان كبيرة وجميلة وصيغت بقوة ظاهرة ورصانة واضحة.
ولكن دعني أشاطر الخيزران الرأي في عدة نقاط أثارتها وخصوصاً "من بؤس" بدل "في بؤس" وأوضح لك أن تعديلك للبيت المكسور ليس صحيحاً تماماً فعروض البسيط لا يأتي إلا فَعِلِنْ ///0 هكذا.
كما أود أن أوضح أن رغم قوة القصيدة إلا أنها حفلت ببعض الضعف في توظيف المفردات والأدوات.
فمثلاً في البداية تقول:
ماذا الخنوعُ ومـاذا الـذلّ والعـارُ
وأداة الاستفهام هنا غير مناسبة للمعنى المراد وكان يغنيك مثلاً أن تقول:
لم الخنوع .. إلام الذلُ والعارُ
وهنا نرى صغفاً في الشطر وتشويشاً:
وكم توقّـد فـي قـدس ٍ بهـا نـارُ
القدس يجب أن تعرف بأل أو بالإضافة لتعني ما أردت وزاد الأمر إشكالاً لفظة "بها" فنا دورها هنا وماذا تقصد بها.
مِن ظُلم قومٍ لهُم في الحِقد أغـوار؟
ماذا تقصد بأغوار هنا؟؟ أراها لا تعطي معنى مراد وبرما أغناك عنها أن تقول "أطوار" أو "إبحار" أو ماشابه.
وهُم لهم في اختلاف العهدِ آثـارُ
"اختلاف" غير "إخلاف" وأظنك تقصد الثانية. وأرى أن تستبدل "آثارُ" بـ "إصرارُ" لتعطي بعداً أبلغ.
أمّـا الفِعـالُ فأمـرٌ بـات كالحُلُـمِ
لا يجوز عدم إشباع العروض إلا في التصريع ولا أراه هنا. أرجو أن تعيد الصياغة.
هذه ملحوظات سريعة لا تقلل كثيراً من جمال القصيدة وقوتها ورقي معانيها وإنما هو التناصح والسعي المستمر إلى الأفضل.
تحياتي وودي
ماأسعدني وأنا أرى ردّك الموشـّـح بملحوظاتك أخي الكريم وأستاذي ( سـمـير ) ..
سأتناول ملحوظاتك باختصار ..
ولكن دعني أشاطر الخيزران الرأي في عدة نقاط أثارتها وخصوصاً "من بؤس" بدل "في بؤس"
أحسنت .. وكنت أتمنى رجوع الأخت ( الخيزران ) لتؤكد هذا ..
وأوضح لك أن تعديلك للبيت المكسور ليس صحيحاً تماماً فعروض البسيط لا يأتي إلا فَعِلِنْ ///0 هكذا.
أنرتَ لي طريقا ً لم أكن أعرفه .. فبضاعتي في علم العروض مزجاة .. فلك كلّ الشكر ..
ولعل الأصوبَ إذا ً أن نقول :
ولو سقينا بدمع ٍ أرضنا كمدا ً ..
____________________
ماذا الخنوعُ ومـاذا الـذلّ والعـارُ
وأداة الاستفهام هنا غير مناسبة للمعنى المراد وكان يغنيك مثلاً أن تقول:
لم الخنوع .. إلام الذلُ والعارُ
أحسنت .. وكانت الأدوات التي استخدمتها أقوى في الإنكار ..
____________________
وهنا نرى صغفاً في الشطر وتشويشاً:
وكم توقّـد فـي قـدس ٍ بهـا نـارُ
القدس يجب أن تعرف بأل أو بالإضافة لتعني ما أردت وزاد الأمر إشكالاً لفظة "بها" فنا دورها هنا وماذا تقصد بها.
وقَبلهـا كـم تُعانـي أرضُنـا ألمـاً
وكم توقّـد فـي قـدس ٍ بهـا نـارُ
بها : تعود على ( أرضنا ) الواردة في الشطر الأول ..
لست متأكدا ً .. ولكن أتوقع أن المعنى هكذا أصبح واضحا ً ..
_____________________
مِن ظُلم قومٍ لهُم في الحِقد أغـوار؟
ماذا تقصد بأغوار هنا؟؟ أراها لا تعطي معنى مراد وبرما أغناك عنها أن تقول "أطوار" أو "إبحار" أو ماشابه.
الأغوار : جمع غار .. وهو غالبا ً يكون مسكنا ً للوحوش .. ففيه دليل على حقدهم ووحشيتهم ..
وبدائلك حقيقة ً طيبة .. وبالذات ( إبحارُ ) .. لك كلّ شكري ..
______________________
وهُم لهم في اختلاف العهدِ آثـارُ
"اختلاف" غير "إخلاف" وأظنك تقصد الثانية. وأرى أن تستبدل "آثارُ" بـ "إصرارُ" لتعطي بعداً أبلغ.
كنت أتوهّم أنهما قد يأتيان بمعنًى .. لك الشكر على التنبـيه ..
وبالنسبة لكلمة ( آثار ) فهي بمعنى : أخبار , أو السالف من العهد .. بمعنى أنهم معروفون بهذا الشيء مِن قديم العصور .. وتبقى هذه وجهة نظر ..
_____________________
أمّـا الفِعـالُ فأمـرٌ بـات كالحُلُـمِ
لا يجوز عدم إشباع العروض إلا في التصريع ولا أراه هنا. أرجو أن تعيد الصياغة.
أشكركَ بالغَ الشكر على تنبيهي لهذا ..
إذا ً لِنقل : أما الفِعال فأمرٌ يستحيل بنا ..
هذه ملحوظات سريعة لا تقلل كثيراً من جمال القصيدة وقوتها ورقي معانيها وإنما هو التناصح والسعي المستمر إلى الأفضل.
وهذا ماسعيتُ له دائما ً وما أنتظره مستقبلا ً .. فكما أخبرتكم بأني هاو ٍ للشعر يخطئ كثيرا ً وتوجيهاتكم وإبداء ملحوظاتكم سينيران لي الطريق , كما سيفيد كلّ من يطلع عليها ..
لك بالغ امتناني وشكري ..
أخي متذوق:
أحسنت الرد والتعديل ولي بضع توضيحات.
بها : تعود على ( أرضنا ) الواردة في الشطر الأول ..
لست متأكدا ً .. ولكن أتوقع أن المعنى هكذا أصبح واضحا ً ..
هنا حدث ما كنت ألمح إليه فأصبح معنى لفظة "قدس" لا يدل على المكان وإنما الصفة والمعنى المتوارد للذهن هو "كم توقد في أرضنا (أو بأرضنا) النار في قداسة" وهذا بعيد عما عنيت.
الأغوار : جمع غار هذا نعلمه ولكن الغار مكان للمبيت أو الاختفاء وأرى أن هؤلاء الغاصبون ما عادوا يتورعون عن المجاهرة بالسوء بإصرار شديد وإبحار متمكن.
وبالنسبة لكلمة ( آثار ) فهي بمعنى : أخبار , أو السالف من العهد .. بمعنى أنهم معروفون بهذا الشيء مِن قديم العصور .. وتبقى هذه وجهة نظر ..
هي لا شك وجهة نظر ولي وجهة نظر أخرى وهو أن إصرار تفيد التعود منذ القدم والإستمرار بعناد كما يفعلون فهي أشمل وأدق في التعبير عن الواقع.
أما الفِعال فأمرٌ يستحيل بنا ..
يستحيل أعرفها بمعنى يتغير أو يتحول من حال إلى حال ولا أجزم إن كان هذا الفعل يعني حدوث المحال وربما كان يمكنك القول مثلاً:
أما الفِعال فأمرٌ كالمحالِ بنا ..
تحياتي وتقديري
بارك الله فيك أخي الحبيب ( سمير ) ..
ولا حُرمْنا اهتمامك ..
تقبل خالص شكري وامتناني ..