لانه خرج من الجب الى ذل العبودية
وخرج من السجن الى نعيم الملك
السؤال الاكثر دهاء
هو لماذا لم يخبر أبيه حين وصلت به الدنيا الى نعيمها
وهو يعلم مدى حزنه وبكاءه
لماذا
ما معنى اختلط الحابل بالنابل:» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال الشجرة الملعونة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» عميل» بقلم إبراهيم ياسين » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» حَقِيْقَةٌ مُخْجِلَةٌ» بقلم محمد حمود الحميري » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» كتبتُ إليك لو أن الكتابة ../ أشرف حشيش» بقلم أشرف حشيش » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» غزة العزة» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: المختار محمد الدرعي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات في مقال السرنمة (المشي اثناء النوم)» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قطعتي رُخام» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» الشجرة ذات الرائحة الزكية» بقلم محمد نديم » آخر مشاركة: محمد نديم »»»»»
لانه خرج من الجب الى ذل العبودية
وخرج من السجن الى نعيم الملك
السؤال الاكثر دهاء
هو لماذا لم يخبر أبيه حين وصلت به الدنيا الى نعيمها
وهو يعلم مدى حزنه وبكاءه
لماذا
الإنسان : موقف
كلامك جميل ورائع أيها الحلاوجي
ونظرة تأخذ في عين الإعتبار
لكن لذلك الأمر سبباً أوجه
فحاول لعلك تفيد
شكراً لك
ننتظركم بكل الود
أين أنت يا أستاذ علي
مرحبا أستاذ عدنانالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدنان الاسلام
انتظرت السؤال طيلة الأيام السابقة ولم يطرح
وسبحان الله .. في الليلة التي لم أكن فيها من أهل النت
جاء السؤال!!
على العموم يا سيدي أعتقد أن سيدنا يوسف حينما عدل عن
ذكر الجب إلى السجن كان يهدف إلى حفظ الأدب وعدم إحراج إخوته وإخجالهم
أمام أبيهم لا سيما أن الجميع في حالة سرور بالاجتماع الأسري
بعد الفرقة والشتات ، فلم يشأ إفساده بذكر حادثة الجب التي هي من
نزغ الشيطان، وهنا يتجلى الأدب الجم والخلق العظيم لدى سيدنا يوسف
ولا عجب .. إنه خلق الأنبياء عليهم السلام.
والله أعلم.
رائع ردك
وصواب
ألم يقل لهم " لا تثريب عليكم "
فكانت من مقتضيات هذه الكلمة أن لا يذكرهم بشيء هم استغفروا الله منه
لك خمسة علامة آخر
وهكذا
يظل بينك وبين الجائزة عشر درجات فقط
ننتظركم بكل الود
السلام عليكم
انا متابعة معكم للأستفادة
بارك الله بكم
لم تجب أستاذ على سؤالي
أيها الحبيب
أخي خليل
لأن أباه عندما سئل عنه البشير
قال له : تركته وهو ملك
فقال : مالي وللملك
على أي دين هو ؟
أرجو ان تكون إجابتي قد أصابت
السؤال هو
لماذا كرر : اتقوا الله في آخر الحشر ..ياايها الذين امنوا اتقوا الله ولتنظر ....واتقول االله ان الله خبير
ننتظر الجواب أحبتنا
مرحبا أستاذ عدنان
بما أن القرآن الكريم خال من الحشو اللفظي فلا بد أن يكون للتكرار دلالة مهمة، ولتكرار الأمر بالتقوى أكثر من توجيه أذكرها كما يلي:
1ـ الأولى الأمر بالتقوى في أصل إتيان الأعمال بقصرها على الطاعات وتجنب المعاصي ، والثانية الأمر بالتقوى في الأعمال المأتية من حيث إصلاحها وإخلاصها لله تعالى.
2ـ الأولى في فعل الطاعات والواجبات، والثانية في ترك النواهي والمحرمات.
3ـ الأولى في التوبة عما مضى، والثانية في اتقاء المحرمات في المستقبل.
ولأن السؤال لا يشترط الاقتصار على تعليل واحد للتكرار فقد أوردت ثلاثة تعليلات للمفسرين معتقدا أن أحدها على الأقل صحيح ، والله أعلم.