اما قوة الاسلوب ووضوحه وجماله فهي تكون بالاسلوب الفكرى كما تكون في الاسلوب الادبي ولا تختص باسلوب معين فهي صفة للاسلوب من حيث هو سواء اكان ادبيا ام فكريا . ومن هنا نجد ان كثيرا من الاساليب الادبية الفكرية بلغ فيها وضوح الاسلوب وجماله وقوته، ما جعلها تفوق كثيرا الاساليب الادبية تأثيرا .
والاسلوب الفكرى يتحتم في تعليم الناس الافكار وتفهيمهم اياها وايجاد التصديق بها لديهم ولا يؤدى ذلك الا بالاسلوب الفكرى وهو ايضا يفيد باثارة المشاعر للعمل بالافكار التي فهمها ولكن
اثارته بطيئة وتحتاج الى وجود ادراك للفكر حتى تثور المشاعر، الا ان المشاعر التي توجد في هذه الاسلوب
مشاعر دائمية
لا تخبو الا اذا فقد التصديق بالفكر الذى اثارها .
بخلاف الاسلوب الادبي ولا تختص باسلوب معين فهي صفة للاسلوب من حيث هو سواء اكان ادبيا ام فكريا . ومن هنا نجد ان كثيرا من الاساليب الادبية الفكرية بلغ فيها وضوح الاسلوب وجماله وقوته، ما جعلها تفوق كثيرا الاساليب الادبية تاثيرا .
والاسلوب الفكرى يتحتم في تعليم الناس الافكار وتفهيمهم اياها وايجاد التصديق بها لديهم ولا يؤدى ذلك الا بالاسلوب الفكرى وهو ايضا يفيد باثارة المشاعر للعمل بالافكار التي فهمها ولكن اثارته بطيئة وتحتاج الى وجود ادراك للفكر حتى تثور المشاعر، الا ان المشاعر التي توجد في هذا الاسلوب مشاعر دائمة لا تخبو الا اذ فقد التصديق بالفكر الذى اثارها . بخلاف الاسلوب الادبي فانه لا يفيد الا باثارة المشاعر وهو يتحتم لتحريض الناس على العمل
وهو وان كان يعلم السامع والقارىء حقائق ولكنه يعلم الحقائق السطحية والمعارف التافهة ولا قدره له على اداء الافكار العميقة واذا حاول ان يؤديها فانه يبسطها وينعشها ويتصرف بها فيذهب عنها عمقها ومعانيها فتسحف ولذلك لا يمكن ان تؤدى افكار المبادىء والفلسفة والتشريع والعلوم التجريبية وما شاكلها الا بالاسلوب الفكرى ولا يمكن ان يؤدى الشعر والخطابة وما شابهها الا بالاسلوب الادبي .
فالاسلوب الفكرى يتحتم لاداء الفكر والاسلوب الادبي يتحتم لاثارة الناس وتحريضهم على العمل الذى يراد منهم .
ومن هنا تجد
الاسلوب الفكرى
يفشو في الامة وهي في حال نهضتها وعنفوان سيرها التصاعدى
والاسلوب الادبي
يفشو في الامة وهي سطحية التفكير او في حال الترف
ولذلك تجد العصر الذى بعث فيه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قد ضعف فيه الشعر وقل النثر الادبي وفشا الاسلوب الفكرى في الخطب والاحاديث وكان القران الكريم اروع مثل في الاسلوب الفكرى وكان اكثره من هذا الاسلوب وان كان قد حوى اروع ما في الاسلوب الادبي ولكنه يلتزم ما يلتزم في الاسلوب الفكرى من الدقة والتحديد .