أحدث المشاركات
صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234
النتائج 31 إلى 33 من 33

الموضوع: وما عربية هذا الزمان*** كتلك التي ربيت في الخيام

  1. #31
    الصورة الرمزية سالمين القذافى على قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Aug 2005
    المشاركات : 158
    المواضيع : 42
    الردود : 158
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي د/ اسلام المازنى/ رد

    استاذى الفاضل
    أنحنى احتراما وتقديرا لسطورك الصادقة والرائعة ... لكل ما كتبت فى موضوعك الجميل هذا وحقيقة قرأته أكثر من مرة فدمت قلما صادقا متألقا.
    أختكم / سالمين القذافى

  2. #32
    الصورة الرمزية مصطفى بطحيش شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2005
    المشاركات : 2,497
    المواضيع : 135
    الردود : 2497
    المعدل اليومي : 0.36

    افتراضي

    د.إسلام السلام عليك ورحمة الله
    اشكرك على هديتك الراثعة

    في بداية هذا العام او نهاية المنصرم لا اعلم على وجه الدقة

    عقد في لبنان مؤتمر اللغة العربية
    وقد قدم د.ابراهيم العنزاوي
    وهو مختص بالبلاغة , بحثا قيما محوره, ان اللغة العربية هي اكبر مكسب لمن يحاول ان يعلم عما فات من الأمم السابقة
    وما هو بظهر الغيب مما انبأ به القرآن الكريم

    وعنوان البحث

    ماذا يخسر العالم لو مات العرب جميعا وماتت معهم لغتهم

    وان شاء الله سأحصل على مادة البخث لأنشرها هنا بعد أخذ موافقة الكاتب

    تحية لكم

  3. #33
    أديب
    تاريخ التسجيل : May 2004
    العمر : 52
    المشاركات : 788
    المواضيع : 56
    الردود : 788
    المعدل اليومي : 0.11

    افتراضي





    أختنا الكريمة / سالمين القذافى

    بارك الله فيك ونور دربك دوما

    أعتذر لتأخري ومعي جملة أعذار لك ولأهل الواحة الكرام



    وهاك هدية آخر ما سطرت في الأمر في حوار مع مشرفي بعض المنتديات :



    مسألة اللغة لا زلت أوصي بها بقدر المستطاع، و المخالفين – الذين يكتبون بالعامية - لا ننفرهم بل نوجههم بمنتهى الرقة ، ونجعلها جزءا من رسالة الموقع إن شاء الله، ولا نجبرهم



    ونقول لهم يا أحبتنا المشكلة ألا نراها مشكلة، رغم أنها من دلالات قولنا ( نحن وما نملك فداك يا رسول الله، صلى الله عليك وسلم) وأن اللغة الضعيفة تنشئ جيلا هشا لا يتذوق دينه ولا كنوز أدبه، ويجب أن يكون هناك توجه لتعليم الناس الفصحى لدينا كمشرفين ولتعليم أنفسنا، ولتصويب الأخطاء أوالمبادرة بالمحاولات ، والمتتعتع فى القرءان يزكى لمشقته فبالمثل المجتهد فى اللغة احتسابا ، ولو رأى الأعضاء حرص الملتزمين من الأعاجم المسلمين على العربية مع معلمهم لشحنت قواهم... رغم أخطائهم وعلمهم أنها أخطاء لكنه الحب ! ثم هو الأمل، وهو التبرك بخطى الحبيب صلى الله عليه وسلم، ثم هي سفينة النجاة مما نحن فيه! فعلى جسرها تأتي معاني السنة وقمم القرءان سابقة، وتأتي العلوم وتقترب الوحدة الإسلامية ثم العربية المأمولة إن شاء الله

    سأحاول أن أنعش المشاركة عنها بذلك إن شاء الله لو اتسع الوقت، وأرجو أن ينهض المشرفون بها لعلها تعزلنا وتنفرنا من لغة الأفلام أيضا















    وهنا فقرة وصلتني لطبيب مصري حبيب، وهو نادر المثال، أهديها لكم بدوري:

    (( اللغة تحفظ كيان الأمة، وتحمي أنظمتها وثقافتها من وصمة التقليد الأعمى . والأمة هي المسؤولة عن نمو لغتها وتطورها . وليست اللغة مجموعات من الأصوات ومقاطع من الكلمات، ينطق بها الشخص حسب ذوقه وهواه، بل اللغة في جوهرها مرآة صقيلة، تنعكس على أديمها عادات الإنسان، وقيمه، وتقاليده، وتتبلور فيها أنظمة المجتمعات ومثلها، فكل شخص تنكر للغته فقد شذ عن مجتمعه، وفقد عضويته منه، وأضاع شخصيته عن عمد، لأن عملا مثل هذا يعد خروجا على ما هو مألوف بين البشر، وتمردا على ما ألفه الناس حوله، وتواطؤوا عليه من حيث الأساليب والصيغ والقواعد وكل خارج ومتمرد على النظام اللغوي يعتبر أيضا خارجا ومتمردا على النظام الاجتماعي الذي يعيش فيه، لأن أية لغة كانت في العالم ما هي سوى نوع من أنواع السلوك الاجتماعي ..........)) ا. هـ . محمد بن عبد الكريم الجزائري "الثقافة ومآسي رجالها" ص 135 -136 الطبعة (؟) شركة الشهاب للنشر والتوزيع الجزائر

    من أجل ذلك لم يأل المستشرقون جهدا في قصف اللغة العربية قصفا وحشيا إلى حد هذه اللحظة، لأنها ببساطة هي "لغة القرآن والسنة" ..

    يقول الدكتور محمد بن عبد الكريم الجزائري: ((لم تكن الدعوة إلى اللغة العامية حديثة عهد في بلادنا، أو بنت ساعتها في مجتمعنا، بل جذورها قديمة جدا في صفوفنا . وقد امتدت إلينا أطنابها من الغرب ومن الشرق أيضا . فأما أصحاب هذه الفكرة في الغرب فهم المستشرقون والمبشرون الذين قد اتخذوا إحلال العامية محل العربية وسيلة لثلاثة أغراض أساسية:

    الغرض الأول: القضاء على الدين الإسلامي، الذي نزل به القرآن، الناطق بلسان العرب، المكتوب بلغتهم، المحفوظ بإرادة الله: ((إنّا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون)) يوسف 20 .

    ((إنّا نحن نزّلنا الذكر، وإنّا له لحافظون)) الحجرات 9 .

    الغرض الثاني: التوصل إلى فهم عادات الشعوب المستعمَرة (بفتح الميم)، والاطلاع على أخلاقهم واتجاهاتهم الفكرية والشعورية ؛ حتى يتسنى لسلطات الاستعمار تشتيت صفوف هذه الشعوب، والاستيلاء على أفكارهم وأوطانهم بكل سهولة، لأن اللغة العامية أسهل عند الإفرنج من اللغة الفصحى ؛ سواء من حيث النطق أو الفهم .

    الغرض الثالث: الوجهة السياسية، التي يستهدف بها هؤلاء المستشرقون والمبشرون تشتيت الأمة العربية، وتمزيق الوحدة الإسلامية . ومن أجل هذا الغرض لقيت هذه الدعوة الخطيرة صدرا رحبا من الإفرنج، فراحوا يجدّون في البحث عن اللهجات العامية، وينشطون لتدوينها واستخراج قواعد لها، وكتابة البحوث والرسائل والأطروحات الجامعية عنها ثم الدعوة إلى الاهتمام بها، وإحلالها محل التبجيل والتكريم ..)) ا. هـ . . محمد بن عبد الكريم . المرجع السابق ص142

    صارت اللغة العربية – كما يقول العلامة محمد قطب – ((موضع الازدراء والتحقير والنفور .. فالطلاب يشكون من صعوبة اللغة العربية نحوا وصرفا وبلاغة نصوصا وأدبا .. وقد ظلوا يعايشونها ثلاثة عشر قرنا قبل ذلك بلا شكوى ؛ ....................

    والكتاب يشكون من جمود اللغة وعدم مرونتها وعدم طواعيتها، وعدم قدرتها على نقل المعاني "وظلال المعاني" كما تستطيع ذلك اللغات الأجنبية – وبالذات الإنجليزية- في طلاقة ويسر ورشاقة وعمق ؛ وكأنما الكتاب لم يصحبوا هذه اللغة ثلاثة عشر قرنا من قبل ذلك، وعبرت عن خلجات نفوسهم كلها بغير عجز ؛ وكأنما اكتشفوا قصورها فجأة وكانوا غافلين عنه .. فانصرفوا إلى دراسة آداب اللغات الأخرى وهجروا الأدب العربي ؛ وأصبح المتنبي والبحتري أو علقمة وامرئ القيس اسماء سخيفة ممجوجة تصم صاحبها لتوه بالتخلف العقلي والحضاري ؛ وأصبح دانتي وشكسبير ووردزورث وبايرون وأندريه جيد وأناتول فرانس وفيكتور هوجو هي التي تتردد على ألسنة "المثقفين" للدلالة على أنهم مثقفون، ولو لم يكن لهم من حصيلتها إلا حفظ الاسماء .

    والعلماء أو بالأحرى مترجمو العلوم يشكون من اللغة العربية لغة غير علمية ؛؛ إن صلحت للأدب – أي الأدب الرديء- فإنها لا تصلح للعلم .. جامدة .. معقدة .. محدودة .. مختلفة .. ولابد من اتخاذ اللغات الأجنبية – وبالذات الإنجليزية – لدراسة العلوم، ولابد أن نعلمها لأبنائنا في المدارس إذا أردنا أن يكون لدينا في يوم من الأيام علماء ؛ وكأنما لم يكن لهذه اللغة صلة بالعلم من قبل – في عصور الإزدهار – بل كأنما لم تكن في وقت من الأوقات هي لغة العلم، يوم قال "روجر بيكون": من أراد ان يتعلم فليتعلم العربية، فهي لغة العلم ..

    وهكذا صوبت السهام إلى اللغة العربية من كل جانب، ولم تعد شيئا يعتز به المسلم العربي كما كان يعتز طيلة ثلاثة عشر قرنا من قبل، بل أصبحت معرّة يسارع الإنسان على الإنسلاخ منها، ويمعن في العيب فيها والانتقاد عليها لكي يصبح من "المثقفين" ..

    ولم يكن بد من أن ينتقل هذا الوضع المزري من اللغة ذاتها إلى ما هو مكتوب بتلك اللغة .. وكان هذا هو الهدف الأخير المطلوب من ذلك التخطيط الخبيث ؛

    فالمكتوب بالعربية هو تراث الأمة كله .. وعلى رأسه القرآن (3)

    والمطلوب هو صرف الأمة عن تراثها كله .. وعلى رأسه القرآن

    وانصرف الناس بالفعل عن قرآنهم وتراثهم بالتدريج، فلم يعودوا يشعرون أنه هو "الزاد" .. إنما الزاد هو المكتوب بلغة السادة الغالبين ..)) ا. هـ . . "واقعنا المعاصر" ص 221 -222 م/ قطب

    فإذن .. المطلوب هو صرف الأمة عن تراثها كله .. وعلى رأسه القرآن؛ لذلك يفزع المستشرقون أشد ما يفزعون من القرآن .. ذلك أن لسان حالهم يقول: إذا فهم المسلمون "قرآنهم" كما فهمه العرب الأقحاح من بطن مكة إلى سرّة البادية فإن تسلمهم "قيادة " البشرية بات وشيكا ..

    وهذا الذي ينبغي أن نستشفه – ويستشفه معنا كل لبيب – من الجهود الجبارة التي تبذل في محاربة "التعريب" وإلى الله المشتكى .. وفي هذا يقول الدكتور محمود حمدي زقزوق

    ((القرآن الكريم كتاب مقلق للغربيين، ومحير لهم، ومبلبل لأفكارهم .

    يقول "بلاشير": (قلما وجدنا بين الكتب الدينية الشرقية كتابا بلبل بقراءته دأبنا الفكري أكثر ممّا فعله القرآن) ..

    ولكن الأمر في الواقع ليس مجرد قلق أو حيرة أو بلبلة فكرية، وإنما الأمر أبعد من ذلك بكثير, إنه الشعور بخطورة هذا الكتاب، وكان للاستشراق دوره في التحذير من خطورة القرآن على العالم الغربي، فقد تكفل بالكشف عن أخطار القرآن طائفة من المستشرقين الذين أخضعوا بحوثهم العلمية للأهواء الشخصية أو الأهداف السياسية والدينية، فأعماهم ذلك عن الحق وأضلهم عن سواء السبيل .

    عندما تدرس هذه الفئة القرآن الكريم، دراسة عميقة، وتتأمل مبادئه الأساسية وتتبين مزاياه الفريدة، وما فيه من دعوة إلى الترابط، والاعتصام بحبل الله المتين، والتعاون على البر والتقوى، والتحذير من الشر أو الظلم، والنهي عن السخرية بغيرنا أو التجسس عليه، والتحذير من الغيبة والنميمة، والحض على الصدق والأمانة، والعدل والوفاء بالعهد، والحث على طلب العلم والتخلص من الجهل .. عندما يتبينون ذلك كله، يحاولون طمس هذه الحقائق، وإبعاد المسلمين عنها، ويسارعون إلى أولي الأمر في بلادهم من المستعمرين القدامى أو الجدد، ويوحون إليهم بأن هذا القرآن كتاب خطير لأنه اشتمل على مبادئ وقيم تقيم الدنيا وتقعدها، وإذا تحقق ذلك فهما وتطبيقا ساد أهله العالم كله وتحكموا في مصيره .

    وهذا يعني أن المسلمين إذا عرفوا كتابهم حق المعرفة، وطبقوها تطبيقا تاما فالويل كل الويل للاستعمار القديم أو الجديد . إذ انه لن تقوم له قائمة بعد الساعة التي تتم فيها هذه المعرفة ويتحقق فيها ذلك التطبيق . ومن ثم يتبين ذلك المجهود الذي يبذله المستعمرون في أن يبقى القرآن مجهولا، وأن تظل مبادئه مهجورة بعيدة عن التنفيذ .)) ا. هـ . .. محمود زقزوق "الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري" س/ كتاب الأمة

    ولذلك راحوا يستخدمون كل وسيلة خسيسة ويسلكون كل سبيل ماكرة من أجل أن يبقى المسلمون يغطّون في النوم، فلا تقم لهم قائمة ولا يرفع لهم شأن ..













    المؤمنون على عنا= ية ربهم يتوكلون

    لا خوف يفزعهم ولا = هم في الحوادثِ يحزنون

    لو مرَّ أضعفهم على = هارون يجتزّ الرؤوسَا

    لأراك في الإفصاح ها =روناً وفي الإيمان موسَى

    إني رأيت الخوف في الـ = ـدنيا عدواً للعمَل

    هو مطفئٌ نور الرجا = ءِ وسالبٌ كنز العمَل

    المؤمن الوثَّاب تعـ = ـصمه من الهولِ السكينَةْ

    والخائفُ الهيَّابُ يغرقُ = وهْو في ظل السفينَةْ



    طلب العلم فريضة .

صفحة 4 من 4 الأولىالأولى 1234

المواضيع المتشابهه

  1. وما ذنبك .... وما ذنبي ؟؟؟؟؟
    بواسطة سمو الكعبي في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 41
    آخر مشاركة: 01-06-2013, 05:27 PM
  2. وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم
    بواسطة عبدالصمد حسن زيبار في المنتدى الحِوَارُ السِّيَاسِيُّ العَرَبِيُّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 30-06-2010, 11:38 AM
  3. ما القُصَيْصَة؟ وما القُصَيْصِصَة؟ وما القُصيْصيصة؟ ( أسئلة أجناسية )
    بواسطة محمد محمد البقاش في المنتدى قَضَايَا أَدَبِيَّةٌ وَثَقَافِيَّةٌ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-08-2007, 02:07 PM
  4. الخيام
    بواسطة محمدعبد الله في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-10-2006, 10:56 PM
  5. من رباعيات الخيام
    بواسطة اسكندرية في المنتدى أَدَبُ العَامِيَّة العَرَبِيَّةِ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-05-2004, 11:35 PM