أحدث المشاركات

لبنان» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» تعقيبات على كتب العروض» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: عبده فايز الزبيدي »»»»» نظرات فى تفسير سورة الإخلاص» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الأصواتيون وعِلم العَروض العربي.. عجيبٌ وأعـجب..!» بقلم ابو الطيب البلوي القضاعي » آخر مشاركة: ابو الطيب البلوي القضاعي »»»»» الخِصال السّبع» بقلم مصطفى امين سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» رباعيات للشاعر صلاح چاهين» بقلم سالى عبدالعزيز » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المعاني النحوية - رأي في آيات زوال الكيان الصهيوني» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من هو السامري - رأيي» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» دفق قلم القرآن والإنصات» بقلم نورة العتيبي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11

الموضوع: رثاء نفس

  1. #1
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي رثاء نفس

    بسم الله الرحمن الرحيم




    أيتها النفس .. وداعا .. الآن .. ربما تسترحين .. ربما تهدأ روحك المتعبة .. كم عانيت بالأمس .. وكيف طوى الله ليلة ذابت فيها بقايا تلك الروح المنهكة ..
    حشرجت صدرك .. وزفرات أنفاسك .. أسياف تقطّع الأكباد ..
    الآن .. تتوسدين الثرى .. لربما .. كانت حبات التراب أكثر لينا من فراشك .. ربما يستريح رأسك المثقل بالهموم على ذلك الحجر .. فما استراح يوما على وسائدك .. وقد يضمك تراب رمسك ضمة حنونة .. تشد على جراحك النازفة .. لعل نزفها .. يتوقف قليلا .. فقد ارتوت أمك منها .. وبذور شائق النعمان .. بدأت تدق أطنابها بين ثنايا قبرك .. سيزهر .. روضه .. زهورا سقيت بدم جراحك الغضة .. كنت تحلمين بجنة غناء .. فها هي .. جنتك .. تبهج الناظرين إليها .. قبرا يعلوه الشَّقِير .. بلون العندم ..
    لعل الله يجعله لك جنة .. وأنت أكثر النفوس شوقا للقائه .. ربما ستفرحين .. هناك .. وحدك .. فكما كنت وحيدة الأحزان .. ستكونين وحيدة الأفراح .. حيث الجزاء بما صبرت .. حيث النعيم بما رضيت ..
    و دعي .. حياة .. لا تريد فيها إلا خيولا تعدو .. وتحت سنابكها قلوب ضعيفة .. لا تفقه من الدنيا سوى الحب .. فضاعت .. وتاهت .. وبالتراب تلوثت ..
    أوَدعك .. وعند ربك .. أوْدعك .. فعنده لا تضيع الودائع .. وستغدو تلك الجبال الراسيات التي أثقلت صدرك .. هباء .. وسيتنفس صدرك هواء النعيم المقيم .. فلا هما ستحملين ولا ألما ستذوقين .. هناك عند الرحمن الرحيم .. وسترسمين خطوطا ذهبية .. مضمخة بالمسك .. وقد كانت تعجب الفرسان مضمخة بالدماء ..
    فلا تأسي .. ولا تحزني .. واسألي ربك جنة عرضها السماوات والأرض براها للبائسين ..

  2. #2
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    المشاركات : 53
    المواضيع : 11
    الردود : 53
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هل ما أقرأه رثاء نفس .. أم تعذيب نفوس أخرى .. كانت تردد ولا تزال ..

    كفى بك داء أن ترى الموت شافيا" "وحسب المنايا أن يكن أمانيا


    ولكنها لم تكن ترددها على طريقة المتنبي وانما على طريقة هذا الكاتب:

    عندما تكون المنايا أماني



    يقول المتنبي :

    كفى بك داء أن ترى الموت شافيا = وحسب المنايا أن يكن أمانيا

    وأقول :
    لا يا أبا الطيب

    إن المنايا كانت أماني لمن رفعوا رؤوسهم بدين الله عز وجل بل كانوا يستعذبون طعم الموت ، كما قيل عنهم :
    عباد ليل إذا جن الظلام بهم = كم عابد دمعه في الخد أجراه
    وأسد غاب إذا نادى الجهاد بهم = هبُّوا إلى الموت يستجدون رؤياه

    لا يا أبا الطيب

    لقد كانت المنايا عذابا في ذات الله
    حتى إن أحدهم ليُطعن فيفور الدم من كبده فوراناً فيرى أنه فاز بتلك الطعنة .
    روى البخاري ومسلم من حديث أنس رضي الله عنه قال : بعث النبي صلى الله عليه وسلم أقواما من بني سليم إلى بني عامر في سبعين ، فلما قدموا قال لهم خالي : أتقدمكم ، فإن أمنوني حتى أبلغهم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وإلا كنتم مني قريبا ، فتقدم ، فأمنوه ، فبينما يحدثهم عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ أومئوا إلى رجل منهم فطعنه ، فأنفذه ، فقال : الله أكبر ! فزت ورب الكعبة !
    وخال أنس هو حرام بن ملحان رضي الله عنه .
    وفي رواية للبخاري : لما طُـعـن حرام بن ملحان يوم بئر معونة قال بالدم هكذا ، فنضحه على وجهه ورأسه ، ثم قال : فزت ورب الكعبة !
    وجاء في بعض الروايات فقال المشرك الذي قتله : فقلت في نفسي ما قوله فـزت ؟!

    لا يا أبا الطيب
    إن أحد أولئك يستبطئ نفسه أن يأكل تمرات تؤخّره عن الموت
    فعندما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم بدر : قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض ، فقال عمير بن الحمام الأنصاري : يا رسول الله جنة عرضها السماوات والأرض ؟! قال : نعم . قال : بخ بخ ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما يحملك على قولك بخ بخ ؟ قال : لا والله يا رسول الله إلا رجاءة أن أكون من أهلها . قال : فإنك من أهلها ، فأخرج تمرات من قرنه ، فجعل يأكل منهن ، ثم قال : لئن أنا حييت حتى آكل تمراتي هذه إنها لحياة طويلة ، فرمى بما كان معه من التمر ، ثم قاتلهم حتى قُتل . رواه مسلم .
    لقد مضى إلى أرض المعركة وهو يقول :

    ركضا إلى الله بغير زاد = إلا التقى وعمل المعاد
    والصبر في الله على الجهاد = وكل زاد عرضة للنفاد
    غير التقى والبر والرشاد

    وقال آخر : إني لحريص على الدنيا إن جلست حتى أفرغ منهن ، فرمى ما في يده ، فحمل بسيفه ، فقاتل حتى قتل .

    وفي صحيح البخاري من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم يوم أحد : أرأيت إن قُتلت فأين أنا ؟ قال : في الجنة . فألقى تمرات في يده ، ثم قاتل حتى قُتل .

    وفي يوم أُحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين . فقام عمرو بن الجموح ، وهو أعرج ! فقال : والله لأقحزن عليها في الجنة ، فقاتل حتى قُتل .

    وهذا رجل آخر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يجود بنفسه فلا يرضى لها ثمناً دون الجنة
    عن أنس رضي الله عنه قال : غاب عمي أنس بن النضر عن قتال بدر ، فقال : يا رسول الله غِبتُ عن أول قتال قاتلتَ المشركين ، لئن الله أشهدني قتال المشركين ليرين الله ما أصنع . فلما كان يوم أحد ، وانكشف المسلمون قال : اللهم إني أعتذر إليك مما صنع هؤلاء - يعني أصحابه - وأبرأ إليك مما صنع هؤلاء - يعني المشركين - ثم تقدم ، فاستقبله سعد بن معاذ فقال : يا سعد بن معاذ الجنة ورب النضّر ، إني أجد ريحها من دون أحد . قال سعد : فما استطعت يا رسول الله ما صنع .
    قال أنس : فوجدنا به بضعا وثمانين ضربة بالسيف ، أو طعنه برمح ، أو رمية بسهم ، ووجدناه قد قُتل ، وقد مثل به المشركون ، فما عرفة أحد إلا أخته ببنانه .
    قال أنس : كنا نرى أو نظن أن هذه الآية نزلت فيه وفي أشباهه ( الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ) إلى آخر الآية . رواه البخاري ومسلم .

    بل تعال لترى من يتمنّى أن يُقتل ويُمثّل به بعد موته
    حدّث سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه أن عبد الله بن جحش رضي الله عنه قال يوم أحد : ألا تأتي ندعو الله تعالى ، فَخَلَوا في ناحية فَدَعَـا سعد ، فقال : يا رب إذا لقينا العدو غداً فلقّني رجلا شديداً بأسه شديداً حرده أقاتله ويُقاتلني ، ثم ارزقني الظفر عليه حتى أقتله ، وآخذ سلبه ، فأمّن عبد الله ، ثم قال عبد الله رضي الله عنه : اللهم ارزقني غداً رجلا شديداً بأسه شديداً حرده ، فأقاتله ويقاتلني ، ثم يأخذني فيجدع أنفي وأذني ، فإذا لقيتك غداً . قلت لي : يا عبد الله فيمَ جُدع أنفك وأذناك ؟ فأقول : فيك وفي رسولك . فتقول : صدقت .
    قال سعد : كانت دعوته خيراً من دعوتي ، فلقد رأيته آخر النهار ، وإن أنفه وأذنه لمعلق في خيط .

    أرأيت يا أبا الطيب كيف كان الموت أمنية عند أولئك الأبطال العِظام ؟؟؟

    لقد كانوا يَهبُّون إلى الموت يستجدون رؤياه .

    أما أهل الدنيا وأرباب الأموال الذين أُشربت قلوبهم حب الدنيا كما أُشربت قلوب بني إسرائيل حب العجل فأنى لهم ذلك ، بل إنهم ليرون الموت مُصيبة ، وفراق الدنيا خسارة ليس بعدها خسارة !
    وما ذلك إلا لأنهم فارقوا الدينار والدرهم !
    وما ذلك إلا لأنهم عمروا دنياهم بخراب أخراهم .
    قيل لأبي حازم : ما لنا نكره الموت ؟ قال : لأنكم أخربتم آخرتكم ، وعمرتم دنياكم ، فكرهتم الانتقال من العمران إلى الخراب .
    ولما احتضر " بِشرٌ " فَرِح ، فقيل له : أتفرح بالموت ؟! قال : تجعلون قدومي على خالق أرجوه ، كمقامي مع مخلوق أخافه ؟!

    أرأيت يا أبا الطيب ؟
    كيف كانت أماني القوم ؟
    إن أمانيهم هي المنايا

    وإلى لقاء مع أمنية إمام القوم صلى الله عليه وسلم .

  3. #3
    قلم نشيط
    تاريخ التسجيل : Dec 2002
    العمر : 60
    المشاركات : 349
    المواضيع : 7
    الردود : 349
    المعدل اليومي : 0.04

    افتراضي

    رحم الله أمواتنا قد تركوا دنيا فانية لدنيا باقية .. اسأل الله لهذه النفس القرار في جناته والعب من رحماته .
    تحية لقلمك ولي باذن الله عودة
    الانسان مبادئ

  4. #4
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    السلام عليكم


    هذي الحياة حياةٌ كلها تعبٌ فما استراح بها الا فاقدُ الأملِ
    في جنةٍ عرضُها... ما كان يدخلها إلا تقيٌّ بدمعٍ منه منهملِ
    وللمؤمنِ الحقِّ بالالامِ تنقيةٌ وبالعذابِ يُنقّى طالحُ الفِعَلِ
    فاصبرْ على ألمٍ ينجيكَ من سقرٍ ففي المعاناةِ تخفيفٌ لِمُرتَحِلِ
    وكلما امتدَّ فيك العمر أطولُهُ خفَّ الحسابُ على ما جئتَ من خطلِ


    المخلص

    ابن بيسان
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

  5. #5
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    (كفى بكَ داء أن ترى الموتَ شافيا) وحتّامَ تبقى في شقائكَ ماضيا
    أبى الدهر إلا أن أعيشَ مُشرَّداً وأحيا حياتي عن فلسطينَ نائيا
    فليت لنفسي أن تعيشَ ببقعةٍ سقى اللهُ أيامي بها ولياليا
    وأعلمُ أن المستحيلَ وبُعدَهُ لَأقربُ لي منها ذرىً وروابيا
    حنيني كماء النار يخرُقُ أضلعي ولولا رجائي لاحترقتُ بمائيا
    ولولا دعائي في مخالبِ غربتي لَواريتُ قلبي مُثخَناً بجراحا
    أضمَِدُ جرحاً أنزفتهُ مشاعري فأدمى بِجرحٍ كنتُ منه المداويا



    المخلص

    ابن بيسان

  6. #6
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

    أفي الجنات هي أم في سعير و صقر ..
    ولكنها ترجو عزيز مقتدر ..
    أن يرحم الضعف الذي في قلبها و قد استقر ..
    ويعيد حبلها المقطوع بالرحمن .. ترجوه الظفر ..
    بجنات عدن .. تجاور فيها سيد البشر ..
    فما عادت ترى الحياة .. إلاشمة لأنامل طفلة .. تحكي لواحظها كل البراءة و الطهر ..

  7. #7
    عضو مخالف
    تاريخ التسجيل : Aug 2003
    المشاركات : 53
    المواضيع : 11
    الردود : 53
    المعدل اليومي : 0.01

    افتراضي ترانيم

    لقد كتبت هذه القصيدة في مكان آخر ولكني وجدت أن مكانها هنا أنسب.

    وهي قصيدة أترنم بها كثيراً .. للشهيد سيد قطب رحمه الله:

    أخي أنت حرٌّ وراء السدود ..... أخي أنت حرٌّ بتلك القيود
    إذا كنت بالله مستعصما .... فماذا يضيرك كيد العبيد؟!!
    أخي:ستُبيد جيوش الظلام .... ويُشرق في الكون فجر جديد
    فأطلق لروحك إشراقها .... ترى الفجر يرمقنا من بعيد
    أخي: قد أصابك سهم ذليل .... وغدرا رماك ذراع كليل
    ستُبتَر يوماً فصبرٌ جميل .... ولم يدمَ بعدُ عرين الأسود
    أخي: قد سرت من يديك الدماء .... أبت أن تُشلَّ بقيد الإماء
    سترفع قربانها للسماء ...... مخضبة بوسام الخلود
    أخي هل تُراك سئمت الكفاح ؟ .... وألقيتَ عن كاهليك السلاح
    فمن للضحايا يواسي الجراح ؟..... ويرفع راياتها من جديد
    أخي: إنني اليوم صلب المراس ... أدكُّ صخور الجبال الرواسي
    غدا سأشيحُ بفأسي الخلاص ... رؤوس الأفاعي إلى أن تبيد
    أخي: إن ذرفت عليَّ الدموع ... وبللت قبري بها في خشوع
    فأوقد لهم من رفاتي الشموع ... وسيروا بها نحو مجد تليد
    أخي: إنْ نمتْ نلقَ أحبابنا .... فروضات ربي اُعدَّت لنا
    وأطيارها رفرفت حولنا ... فطوبى لنا في ديار الخلود
    أخي إنني ما سئمتُ الكفاح ... ولا أنا ألقيتُ عني السلاح
    فإنْ انا متُّ فإني شهيد ..... وأنت ستمضي بنصر مجيد
    ساثار ولكن لرب ودين ... وأمضي على سنتي في يقين
    فإما إلى النصر فوق الأنام ... وإما إلى الله في الخالدين .
    قد اختارنا الله في دعوته .... وإنا سنمضي على سنته
    فمنا الذين قضوا نحبهم .... ومنا الحفيظ على ذمته
    أخي: فامضِ لاتلتقت للوراء ... طريقك قد خضبته الدماء
    ولا تلتفت هنا أو هناك .... ولا تتطلع لغير السماء

    ودائما ما أكرر كثيراً ..

    ترى الفجر يرمقنا من بعيد

  8. #8
    أديبة
    تاريخ التسجيل : Jul 2003
    المشاركات : 5,436
    المواضيع : 115
    الردود : 5436
    المعدل اليومي : 0.70

    افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

    ها قد أقبل الليل ..
    وهل ليلك غادرك ؟؟
    إنه مقيم مذ ولدت !!
    فأي ليل ترين ؟ وعن أي ليل تتحدثين ؟؟
    أ خدعتك خيوط فجر كاذبة .. تسللت إلى دخيلة نفسك كالسارقين ..
    هل ظننت أن ليلك الطويل بدأ يلمم عباءته مغادرا .. من أجل نهار جديد ..
    ولماذا تريدين رحيله ؟؟
    وإن رحل .. من سترافقين ؟؟
    ومتى غادر .. مع من ستتحدثين ؟؟
    ألم يعد صندوق أسرارك .. ومستودع أفكارك .. ودفتر أحلامك ؟؟
    أما كنت تشقين غلالته السوداء بأصابعك ترسمين .. وتعزفين ..
    فأي نهار تريدين ..
    اتركيه ها هنا .. فمن سواه تعرفين ..
    اتركيه ها هنا .. فمع من غيره ستسهرين ..
    أنت وحيدة .. اتركيه ها هنا .. وحتما .. سيرحل .. و ترحلين ..

  9. #9
    الصورة الرمزية عبد الوهاب القطب شاعر
    تاريخ التسجيل : Mar 2003
    الدولة : الولايات المتحدة
    المشاركات : 3,212
    المواضيع : 122
    الردود : 3212
    المعدل اليومي : 0.41

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم


    قد كان آدمُ جذلانا بجنّته مكائدُ اْبليسَ منهُ بعدُ لم تَنَلِ
    فكان ما كان من سهوٍ ومن خطأٍ وقيلَ في الأرضِ مأواكم إلى أجلِ
    مشيئةُ الله كانت قبل زلَّتِهِ بأن نعيشَ هنا في الأرضِ من زلَلِ
    مثل السفينةِ في الميناءِ سالمة من العواصفِ والأخطارِ والبلَلِ
    لكنها ليس للميناءِ قد بُنِيَتْ وإنما لِرُكوب البحرِ والهَوَلِ



    دع عنكَ ما قد جنينا في الارض من ابوينا
    فنحن فيها سواءٌ بما لنا وعلينا
    فما خُلقنا بذنبٍ ولا بذنبٍ مشينا
    وكيف نحيا بإثمٍ أُزيلَ عن والدينا
    إصبرْ على المُرِّ صبرا لعلَّه كان خيرا
    ذرِّفْ دموعك تترى في رحمة الله.. تبرا

    المخلص

    ابن بيسان

  10. #10

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. نفس قالية
    بواسطة حوراء آل بورنو في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 24-09-2008, 04:30 AM
  2. زفرات نفس
    بواسطة حوراء آل بورنو في المنتدى النَّثْرُ الأَدَبِيُّ
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 30-08-2007, 10:30 AM
  3. الا يا نفس ُ
    بواسطة حسين قدير في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 08-02-2007, 04:11 PM
  4. صراعات نفس
    بواسطة د.جمال مرسي في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 26-08-2005, 12:08 AM
  5. إلى كل نفس اشتاقت لتلك الرحاب :)
    بواسطة الضبابية في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-06-2005, 01:44 AM