سلام الـلـه عليكم
الاخ الغالي الاديب الشاعر الدكتور محمد اياد العكاري
اعتدنا أن نقرأ عن أهمية النقد في الأدب , وأهمية النقد في الفنون , وغابا ما يتم التطرق الى هذا الموضوع , وفق رتابة واداء تصنيفي , أو حتى البعض من المقالات , تذهب مذاهب علمية , في تبيان اهمية النقد , ولكنها المرة الاولى , التي تقع العين فيها , على مثل هذه الكتابة في النقد , عندما يستخدم الكاتب الادوات الادبية الراقية , في معالجة موضوع مهم , نشعر معه برقة اللغة , وجمال العبارة , وحسن الصور , في كتابة ادبية زاهية , تلامس العقل والفكر , كما تلامس القلب والذائقة الادبية , ويعالج موضع النقد بعلمية وتحليل موفق ناجح , حيث نقرا هذه المقدمة الجميلة :
"إذا كان للأدب طلعة ٌوسناء ،وجمال محيا وبهاء، فإن النقد هو الاكليل الذي يزين ذلك المحيا والقلادة التي ترصع نحرها لتزيدها جمالاً وتألقاً.
وإذاكان للقصيد عيونٌ نجلاء فإن النقد هوالكحلُ المثير لهاتيك العيون ليزيد من تألقها وجمالها.
وإن كان للقصيد مباسمٌ وشفاهٌ فإن النقد هو الرضاب والشهد لتلك المباسم
بل هو أحمر الشفاه لها ليجعلها أكثر إثارة .
وإن كان للقصيد قوامٌ جميل ،وخصرٌ نحيل فليتخير النقد ما شاء ليبرز بأدب وفن معاني الجمال في جسد القصيدة وقوامها النحيل. "
ثم اقرأ في النص , أن النقد البناء القائم على العلمية والموضوعية , هو ضرورة للارتقاء بالأدب والشعر والفنون عامة , فالنقد الصحيح , هو الذي يبرز مواضع الابداع في النص الادبي , او العمل الفني , هو الذي يفتح امام اعيننا مساحات من الرؤية , ويغوص ليرينا الحركات الجميلة , والنقاط المضيئة , كما يسمح لنا بموضوعية , رؤية السلبيات والنقاط المظلمة , وقد جاءت الكتابة بشكل ادبي لافت :
"فالأدب والشعر يخبو ضياؤهما ويخفت حسهما إن لم يسبح في فضاءاتهما خيالات النقاد،ويسرجوا خيولهم فيهما برباط النص الأدبي.
وكذلك حال النقاد فإنهم لا يستنشقون عبير الأقاح، ولا تهب عليهم الأنسام العليلة فواحة إلا عندما يسيحون في حدائق الأدب، ويمخرون مراكبهم في بحورها ليتنعموا فيها برحلة جميلة ممتعة، يبحرون من خلالها في النص الأدبي وهذا لا يعني أن النقد الأدبي يكتفي بذكر مآثر ومحاسن النص ويستخرج ما فيه من إشراقات وتألقات بل تتعدى مسؤوليته إلى كشف العلل ،وتبيان مثالب النص، ليميز بذلك بين الغث والسمين والجيد من الرديء وهذه سمة الناقد الحقيقي الذي يميز الذهب الأصيل من المعدن المزيف "
والنقد البناء , القائم على العلمية والموضوعية , والضمير الحي , يمثّل الضمانة الاكيدة لتقويم الادب والفن , وبالتالي تحفيز عملية الابداع والارتقاء , فلاتطور ابدا , في غياب نقد حقيقي بنّاء , بعيدا عن الاهواء والمنافع التجارية والمادية , او الشللية والاغراض المصلحية , ولذلك نرى الاديب الشاعر الدكتور محمد اياد العكاري , يدعو الادباء الى ممارسة النقد البنّاء :
"فلنتكاتف أيها الأفاضل أدباء ونقاد شعراء ودارسين لغويين ونحويين للتحليق عالياً في فضاءات الإبداع دون حساسيةٍ أو تأثُّر
ننظر لبعضنا بمرآة الإخاء والنقاء كي لانمر على النصوص مروراً سلبياً
فلا بد من الإيجابية المقرونة بروح الأخوة والأدب "
واجدني قد احترت في تصنيف النص , بين ان يكون دراسة ادبية , او نصا ادبيا جميلا , أو بشكل اكثر دقة , يمكن القول أن الكاتب قدّم لنا دراسة ادبية علمية , في قالب ادبي رائع .
تقبل محبتي وتقديري
اخوكم
السمان