عذبة وسلسة وخفيفة
كأني قرب نهر النيل وتلعب بي
نسائمه
دمت مشرقا
الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
عذبة وسلسة وخفيفة
كأني قرب نهر النيل وتلعب بي
نسائمه
دمت مشرقا
khaled_alhamd1@
أحسنت والله بمتابعتك اخي
فقد سهوت
وهذه هي قاعدة بسيطة في أسلوب النداء للفائدة :
يعلم القارئ أن المنادى اسم يذكر بعد أداة نداء استدعاءً لمدلوله مثل: (يا خالد، أيا عبد الله)، وأنه منصوب دائماً سواء أكان مضافاً مثل (يا عبد الله) أو شبيهاً بالمضاف وهو ما اتصل به شيء من تمام معناه مثل: (يا كريماً فعلُه، يا رفيقاً بالضعفاء، يا أربعة وأربعين ((اسماً لرجل))) أو نكرة غير مقصودة مثل: (يا كسولاً الحقْ رفاقك).
وإنما يبنى على ما يرفع به، في محل نصب، إذا كان مفرداً معرفة مثل: (يا عليٌّ) أو نكرة قصد بها معين كقولك لشرطي أمامك ولرجلين ولمسلمين تخاطبهم: (يا شرطيُّ، يا رجلان، يا مسلمون).
وإذا كان الاسم مبنياً سماعاً بقي على حركة بنائه الأصلية مثل: (يا سيبويه، يا هذا)، وقيل حينئذ إنه مبني على ضم مقدّر، منع من ظهوره اشتغال آخره بحركة البناء الأصلية، في محل نصب.
لغز جميل انتما ///بل انتما لغزان
ماهذا الاتحاد والفصل بلوحة واحدة وريشة واحدة وقلب واحد
ايا فتاح اسمك صار عمرا // اخبىء فيه ايامي وجهدي
كما ان فيك روح الشاعر كذلك يسكن في اعماقك دندنات زرياب
فتخرج القصيدة الى عالم النور بإيقاعها وديباج معانيها
عروسة في موكب ملكي مدهش
محبتي لك اخي العزيز
قال لي صديقي أن العالم كذبة وعندما وجدتك كان صديقي هو الكذبة
أبيات خفيفة جميلة.
لا فض فوك!
تحياتي