الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
بارك الله فيك أخي د. جمال على صدقك ووقفتك مع ذلك المشهد الذي صورته لنا باقتدار وتمكن وركزت فيه على جانب العزة والإباء رغم مهزلة الموقف ووضاعة التوقيت , نسأل الله له المغفرة وأن يتجاوز عنه فقد لاقى ما لاقى آخر أيامه , إنما حسبي أن الله ليس بظلام للعبيد وهو أحكم الحاكمين .
لا أنسى أن أعايدك فكل عام وأنت بخير
أعز الله دينه وعباده
في أمان الله
الأخ أبا رامي ، تحية طيبة
ما نفع ليت وربماـــــــــــــــ
ونخيل أموات بما
سقطوا بعرجون الدما
بمقص أمريكا جرى شريان
حقد معدما
كل الكرامة دونما
وهج الورى
مهما جرى لا لن تموت
ذبالة
هبت تراقص هجمة التدجيل
والبلوى لمى
زيت الكرامة يستضاء
بليلة شقت عصاها
صرخة بدموع ثكلى
ترفعك ْ
يا أيها الصمت المدوي
فالحبال تنوشها
صيحات ( أحمق )
ينتمي ( للعلقمي)
دما فما
لا
لآ
لست الدعي بطولة
لكنها رقصات حقد
يا سما
سحقا لنا
ما نفع ليس
وهاتها
وخذ البيان فصاحة
والقول مرهون فما
وعلى الذمار وصاية
من هؤلاء وربما
كنا لهم
إذ طالما نالوك شريانا
يضخ نهاية سكرى
بأم رؤوسنا
والكأس منك نما
......... وما
تحياتي أبا رامي
حياك الله ابا رامي
احسنت واجدت وكفكفت شيئاً من وجع القلوب
لك الود والتقدير
أخي الحبيب
د.جمال
أيها الشاعر القدير
أحسنت الوصف والتصوير
لا فض فوك من شاعر متمكن
تمنياتي لك بالتوفيق
وكل عام أنت بخير وسعادة
النخل يفنى واقفاً
سعفاتُهُ صوب الذرا
كالليثِ يزأر في وجوه الغاصبينْ .
يُلقي على الوطنِ المكبَّلِ نظرةً
ليكونَ آخرَ ما ترى عينُ الُمتَيَّمِ بالثرى قبل الفراقْ .
يا أيها الوطنُ المُقَيَّدُ مثل قيدي بالوثاقْ .
دُم يا عراقْ .
كادت تبكينا تلك الابيات
لكننى لن ابكى على مثل صدام
ابكى على العروبة التى تذبح فى يوم عيدالمسلمين
والمحاكمة الغير عادلة
والصمت الساكن فينا ، الذى جعل من قلوبنا كهوف يسكنها كل ذى شر
تحياتى لنصك الذى طالما تعلمنا منه الجمال وكأنه اسم على مسمى
محبتى وتقديرى.... واعجابى
أخي الكريم أحمد حسن
السلام عليكم و رحمة الله
سأستسمح الأخوة الكرام الذين سبقوك في الرد من أجل الرد على كلامك ثم أعود لهم فيما بعد معتذرا عن تجاوزي .
أما بالنسبة للتثبيت أخي الكريم فأنا لم أطلبه و لم أسعَ إليه لا في هذه و لا في أي قصيدة قبلها فأنا عندي قناعة أن القصيدة تثبت في قلب قارئها قبل أن تثبت على قمة منتدى و ليس مدحا في نفسي أقول أن قصائدي و لله الحمد مثبته في قلوب من قرأها هنا و في أي مكان آخر بالإضافة لتثبيتها على رأس القائمة . و عموما هذا موضوع فرعي و الذي يهمني هنا هو موضوع القصيدة .
القصيدة كما رأيت أخي الفاضل هي من قصائد التجاوب السريع مع حدث ما
و هذا الحدث ( الأخير ) كان مهماً بالقدر الذي ترى فيه كثيرا من الشعراء يسعون لمواكبته . و هل ترى ألماً و حسرة أكثر من الدوس على كرامتنا بإعدام رمز من رموز هذه الأمة المنكوبة ( مهما كانت مثالبه ) في صبح عيد هو ثاني اثنين للمسلمين .
هل كان على الشاعر أن يغرق في الغموض و الرمزية في موقف لا يستدعي أصلا غموضاً و لا رمزية . نعم أعرف أن قصيدتي أنهار لا تعرف الخوف كانت أكثر عمقا و أشد رمزية هذا لأنها أخذت الوقت الكافي لكتابتها و التعايش معها . أما هذه فما كان يلزمني إلا أن أوضح فكرتي و ما أردت أن أقوله فيها حتى و إن خرجت بالشكل الذي لا يرضيك أو حتى لو خرجت بطيخاً و ليست شعراً . يكفيني فقط أنني تجاوبت مع حدث و ألم عاشته أمتنا كلها حين رأت هذا الرمز يشنق و يحاول الخونة الذين أعدموه أن ينطقوه عنوةً كلمتي الصدر و الحكيم بدلا من الله و محمد رسول الله ؟
هل كان يجب عليّ ( و الناس تعتصر ألماً و حزناً ) أن أكتب طلسماً فأزيد به الجراح جرحاً جديداً .
لا أتفق معك أخي أحمد في وجوب الغموض و الرمزية في كل حالات الشعر
و إلا لعدنا لمقولة الحداثيين الشهيرة : هل سمعت العصفور و هو يغني فتقول نعم سمعته فيقال لك هل فهمت عناءه فتقول لا فيقال لك : حسناً ، هذا هو ما كنا نقصده .
أرجو أن أكون قد بينت وجهة نظري مقدرا لك وجهة نظرك و شاكرا لك تصحيح الكلمة التي أشرت إليها
مع مودتي و تقديري
د. جمال
البنفسج يرفض الذبول
أستاذي..
أنا ما قلت إنها يجب أن تكون رمزية ولكن قلت يجب أن تكون عميقة..
وحين كتبت للدكتور سلطان قصيدته كانت عميقة وجميلة جدا، ولم تكن برمزية هذه القصيدة الآن..
أما عن أني أشكك في أنك من ترغب في التثبيت فواللـه ما قلت هذا..
ولكن من ناحية أنها تجاوب للحدث ولهذا ثبتت فهذا يجعل أنه تثبت كل قصيدة في هذا الموضوع وأحسبها نزلت وسوف تنزل كثيرا على المنتدى..
سيدي قصدت العمق لا الرمزية ولا الطلسمات..
أشكر لك في هذه القصيدة حماسك وفكرتك فيها، وأشكر لك في غيرها من شعرك ما فيه من فن عميق لا رمزي ولا مبهم..
تحياتي أستاذي
أرجو ألا ننحى بالقصيدة لحوار لم يهدف إليه الشاعر عند كتابته للعمل ولم تهدف إليه الإدارة حين ثبتته ، حتى لا نبخس الحدث والقصيدة حقهما.
الحبيب وشقيق الروح أحمد حسن (وأنت تعرف من تكون في قلب أخيك):
من حق المبدع وحده أن يختار لقصيدته القالب والأسلوب ، فله أن يصوغ عمله شهدا مصفى وله أن يجعله بطيخا (على حد قول د. جمال ) ما دام قادرا على توصيل رسالة مبدعه .
أما أمر التثبيت فهو مسؤلية تتبعها مساءلة ، ورؤية شخصية لا تعدم سببا قد تختلف أو تتفق معه ، وليس فقط الفنيات أيها الحبيب.
وأنا شخصيا تأسرني كتابات د. جمال على اختلاف قوالبها وأغراضها ، حتى عاميته أراها فريدة رائعة ، ويحسب للرجل مواكبته لكل الأحداث الأخيرة وسرعة استجابة فكره وقلمه ، ولكن كما قلت في القالب الذي يريده هو .
وحتى نعود بالنص لما كتب له ، إليكم هذا الرابط الذي يحمل فيديو المهزلة والذي لم يغب عن عيني وأنا أقرأ سطور القصيدة :
وتحياتي لكما أيها الكبيرين ، وخالص العزاء في وفاة النخوة والكرامة
أخى العزيز / دكتور جمال مرسى
قراتها اكثر من مرة
كنت اشعر فى كل مرة ان نيران الغضب تخمد بقلبى شيئا فشيئا
دائما انت يا اخى الحبيب سباق الى العزف على اوتار قلوبنا
دائما انت رائع وجميل
بارك الله لك وفيك
كل عام وانت بخير