بسم الله الرحمن الرحيم
لقد ورد في كتاب ( القول المعلول في الحرف المصقول ) لابن المستمطر ما هو آت :
" يقول الراوي المخشخش عن أبيه عن جمال بن مرسي عن سلطان السبهان ، يقول : بينما كنا في صبيحة يوم مطير إذ جاءنا ابن ذياب على غير عادته و كان مرتديا خلعة بيضاء من الحرير الفارسي ، و واضعا على رأسه عمامة من القز الهندي و كان غريب الأطوار ، فتارة يعض على أسنانه محدثا صوتا و تارة أخرى ينظر إلى الأفق مطلقا ً صفيرا ً ناعما ً ينم عن حسرة عميقة ، ثم أنشد يقول :
|
قِفْ يا خَلِيلِيْ بالطُلُولِ العُتَّق ِ |
|
|
دَعْهُ يَحِنُّ كَدمْعِهِ المُتَرَقْرِق ِ |
مَاذا يَضِيرُكَ لو وَقَفْتَ لسَاعَة ٍ |
|
|
يَشْكُو بِهَا الأيَّامَ قَلبُ المُشْفِق ِ (1) |
يَبْكِي لأَطْلالٍ تَعَفَّتْ ، رَسْمُهَا (2) |
|
|
كَمَلامِحِ الشيخِ المُسِنِّ الأًبْهَق ِ (3) |
كَانَ الأَحِبَةُ يَقْطُنُونَ جِنَابَهَا |
|
|
والمُزْنُ إنْ مَرَّتْ عَليهَا تَغْدُق ِ (4) |
واليومَ بَانُوا والفؤادُ بَكَى لَهُمْ |
|
|
والدمعُ يبكي في العُيُونِ الحُثْرَق ِ (5) |
لمْ أُدْرِكِ النأيَ الشديدَ مُصَابَه ُ |
|
|
حتَّى لَمَحْتُ وُفُودَ رَكْبِ الجَعْفَق ِ (6) |
شَدّوا الرِبَاطَ على الحَدِيدِ و قَصْدُهُمْ |
|
|
شَطْرَ الشَّمال على نَوَاحِي جِلَّق ِ (7) |
هل يُرْجِعُ القلبَ المُعَنَّى بَعْدَهُمْ |
|
|
( جِمْسٌ ) إذا دَخَلَ الرُمَيلَةَ يَمْرُق ِ (8) |
صَوتٌ لهُ مُتَرَاطِنٌ مُتَقَطِّع ٌ (9) |
|
|
كزَعِيقِ شَخْصٍ أَبْلَهٍ مُتَحَذْلِق ِ (10) |
لا تَأسَفَنَّ عَلَى الفِرَاقِ فَبَعْدَهُ |
|
|
حَتْمَاً سَـيَأتِي لَـمُّ كُلِّ تَفَرُّق ِ |
كالشَّمْسِ تَسْعَى للمَغيبِ و قَلْبُها |
|
|
مُتَعَـلِّقٌ بِرِدَاءِ حُـسْنِ المَشْرِق ِ |
|
|
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
(1) المشفق : الذي يخاف من تصاريف الأيام .
(2) تعفت : بمعنى درست و انمحت ، رسمها : ملامحها و معالمها .
(3) الأبهق : بياض يعتري الجسد بخلاف لونه ليس من البَرَص
(4) تغدق : تمطر مطرا ً كثيرا ً.
(5) الحثرق : الحَثْرَقَةُ خُشونة وحُمرة تكون في العين .
(6) الجعفق : القوم الذين تهيأوا للرحيل .
(7) جلق : اسم من أسماء دمشق .
(8) يمرق : بمعنى يدخل من جهة و يخرج من الجهة الأخرى .
(9) متراطن : الرطن هو كل كلام لا يفهمه العرب .
(10) متحذلق : الشخص كثير الكلام والذي يدعي أكثر مما عنده .
* ملاحظة :
كل ما ورد في القصة هو من نسج الخيال .