نعم هي الحياة ولكل عذره
وإلى جانب المشاغل فهناك مشكلة في المنتدى فإن تجاوزنا بطء التحميل أحيانا
تظهر لي في كل صفحة رسالة عن حدوث خطأ في وقت التشغيل
واشكرك على تشجيعي ومتابعتك للفكرة
أرى أنني أخطأت في مقطعين
نتابع تحليلنا
البيت الشعري
الصدر
1 3 ْ 3 2 2 ْ 3 ْ 1 3 3 ْ
م/ع= 4 / 3 = 3 , 1
العجز
2 2 ْ 3 1 3 3 ْ 2 ْ 2 2
م/ع= 3 / 5 = 6 , .
م/ع للبيت = 7 / 8 = 8 ,
نلاحظ ارتفاع النسبة في الصدر عن العجز
حقيقة أعجبتني الصورة في عجز البيت
النص النثري
يا أنتَ ما بالك؟....
2 2 ْ 3 2 2 ْ
م/ع= 2 / 3 = 6 , .
جميل جدا هذا المقطع وله أثر عجيب على النفس
يا أنت ما بالك رددتها كثيرا
نلاحظ إنخفاض المؤشر
المقطع يبدأ بنداء وينتهي باستفهام يحوي الكثير وبينهما المخاطب بأنت
لكن أنت تأتي هنا لا تصغيرا أو اختقارا أو تجاهلا
أنت أراها تعيينا وتحديدا وكيانا خاصا لا ينفك فيه المُخاطب عن المخاطَب
أنت إذن تعني أنا
مع الصَّبا كنتَ تُقدم،
3 ْ 2 2 ْ 3 ْ 2
3 / 2 = 5 , 1
يرتفع المؤشر في المقطع الثاني
ربما يكون السبب الإنتقال من النداء والتساؤلات ومخاطبة الذات إلى شيء
من اللوم والعتاب فالمقطع هنا يهيأنا للمقطع الذي يليه
(كنت تقدم) لا بد أن نقرأ ما يليه ونعرف ماذا حصل بعد ذلك
اختلفنا في النسبة في المقطع الثالث
النسبة لدي
والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيه!
2 ْ 2 3 ْ 3 3 3 2 ْ 2 ْ 1 3 ْ 2 3 2
5 / 7 = 7 , .
ولديك
والآن كالصقيع في قلب ذكت النار فيهْ
ولْ ءا نكصْ صقي عفي قلْ بنْ ذ كتنْ نا رفي هْ
2* 2 3* 3 3 2* 2* 1 3* 2 3 ه=م/ع=6/5=1.2
تقطيعك أصح من تقطيعي لكن أخالفك في المؤشر
م/ع = 5 / 5 = 1
عموما نرى انخفاض المؤشر عن المقطع السابق بجميع النسب التي اختلفنا حولها
هل يكون ذلك للمرارة التي تشوب المقطع؟
المقطع الرابع
كلّما علا مؤشر النبض عندك، تقول:
2 ْ 3 3 3 ْ 3 ْ 2 ْ 3 ْ 1 1 3 2
5 / 4 = 2 , 1
المؤشر هنا لا يبتعد كثيرا عن المؤشر السابق أو يساويه عهلى حسب تقطيعك
لأنه كما أراه متابعة لما قبله فالمشاعر ثابتة
المقطع الخامس
ازداد حبي لك أضعافاً مضاعفة، ولكن...!
2 ْ 2 3 ْ 2 1 1 2 ْ 2 2 ْ 3 1 3 ْ 3 2 ْ
6 / 5 = 2 , 1
تستمر المشاعر في ثباتها فلا صعود وهبوط
لكن يا لهذه اللكن وما تحمله بعدها
المقطع السادس
إن رحلتُ أبقى على العهد..
2 ْ 3 ْ 3 ْ 2 3 ْ 2 ْ 2
5 / 2 = 5 , 2
يرتفع المؤشر ارتفاعا ملحوظا بعد الثبات لتأثير الرحيل على النفس
هو سيبقى على العهد لكنه سيرحل هذه الكلمة الرحيل تجعل المشاعر تضطرم
فمعناها اللوعة وافراق والإشتياق والحنين والذكرى والسهد واسهر والعذاب
المقطع السابع
فقلبي لن تسكنه أنثى غيرك..
3 ْ 2 2 ْ 2 ْ 1 3 2 ْ 2 2 ْ 3
5 / 4 = 2 , 1
وبعد هذا الإرتفاع الواضح لتأثير الرحيل تعود المشاعر وتستقر على نفس المؤشرين
الرابع واخامس لأن المقطع هنا تابع لهما والمشاعر ثابتة خلالهما وما ارتفع
المؤشر قبل ذلك إلا لأثر كلمة الرحيل وبعد تحمل واستعياب ذلك يستقر الوضع
كمثل مريض يواجه حالة طارئة ويتجمع حوله الأطباء بعد النداء حتى يعيدوا الوضع
لسابق عهده هو لم يشفى ولا زال في العناية لكنهم سيطروا على الوضع
المقطع الثامن
اخطأت في قراءتي وتقطيعي حين نونت الميم في ألم
فقلت
وما رحيلي إلا ألمُ أمل..
3 3 2 2 ْ 2 1 2 3 ْ
2 / 5 = 4 , .
وتقولين
وما رحيلي إلا ألم أمل
وما رحي لي إلْ لا أ ل م أملْ
3 3 2 2* 2 1 1 1 3*=2 / 4 = 4
قراءتك صحيحة وتقطيعك أيضا
ولكن كيف تكون النسبة 4
أظن أنك لم تتنبهي لذلك وإن كنت مخطئا فاعلميني
أرى أن المؤشر يكون
م / ع = 2 / 4 = 5 , .
ونلاحظ على ذلك انخفاض المؤشر بشكل واضح
ماسبب هذا الهبوط الحاد في المشاعر
وقد تسألين لماذا ارتفع المؤشر في الرحيل الأول وانخفض في الثاني
الأول لعامل الصدمة أثره وازدياد حدة المشاعر واضطرامها مع بقايا أمل
الثاني وإن كا ن الرحيل سيرفع المؤشر لكن هناك ما سيثبطه
اليقين وفقدان الأمل والألم المصاحب
وكأن مريضنا وبعد استقرار حالته يدخل في مرحلة التدهور والتراجع فما عادت المسكنات تنفعه
ويبدأ قلبه ونبضه بالإنخفاض السريع فهو وان تحمل الصدمة للكن لفترة وفقد تماسكه بعد ذلك
لأن الرحيل أصبح يقينا والألم فيه أقوى من الأمل أو لنقل لا أمل للعودة مما سبب الإنخفاض
وربما ستتضح الصورة أكثر وأكثر بتحليل بقية النص
مؤشر البيت والنص
م/ع للبيت = 7 / 8 = 8 ,
م / ع للنص = 3 3 / 9 2 = 1 , 1
مؤشرات الأبيات والمقاطع السابقة
للمقطع الأول..
البيت الشعري..1.13
النص النثري.= 1.8
الثاني
اليت الشعري..1.5
النص النثري..0=2.5
الثالث
م/ع للبيت = 7 / 8 = 8 ,
م / ع للنص = 3 3 / 9 2 = 1 , 1
أخيرا
لم أفهم ما تقصدين بقولك
حبذا التقريب في الأرقام
لك تحياتي
وكل عام وانت بخير