أخي الحبيب أحمد...
أحبّ أن أوضّح أن نقاشي معك ليس اعتراضا على رأي الدكتور الكريم مصطفى عراقي...
بل لأجل المذاكرة...
ولذا تجدني قلتُ في ردّي السابق : " والحقيقة أن بيتَ عنترة هذا من الشواهد القوية! "
أخي الكريم...لا أحد يستطيع رفض بيت عنترة لأنه ممن يًحتج بهم...لا خلاف هنا.
لكني بعد أن وقفتُ على ما قاله الإمامان (الزجاجي وابن عاشور)...قلتُ : لعلنا نراجع المسألة أكثر...ونتأمل وننظر!
والسؤال الآن :
هل قول عنترة – أو غيره إن وجد – شاذ لا يُقاس عليه؟!
أو أنّ " لا زال " تختلف عن الفعل الماضي لكونها فعلا ناقصا...
لقد لاحظتُ وجود تقاربٍ بين فكري (النحوي) وفكرك...ولو قلتَ لي :
إنّ استخدام " لا زال " بمعنى الإخبار صحيح...والعلة هي :
هكذا قالت العرب! – من غير زيادة على ذلك – لما أنكرتُ قولك!
ومن يقرأ كتبَ النحو يجدها ممتلئة بالعلل المرهقة!
لكني هنا أحاول توجيه ما قاله الإمام الزجاجي وغيره...
عموما...
سأعود ثانية للنقاش...ولعلي آتيك بما يفرحك ويفرحني إن شاء الله.
وجزاك الله خيرا...