نظرية الأيام المحيرة في الغضب والعدوان : (تأليف الباحث فريد حسن )
مجال بحث النظرية هو :( لماذا يكون الناس غضوبين عدوانيين في أيام وفي غيرها لا يكونون )
سؤال كثيراً ما طرحه الإنسان على نفسه دون أن يجد له إجابة مقنعةً ؟
في دراسة ميدانية( كان مسرحها محافظة حلب السورية) استمرت ثمان سنوات وفي عمل دؤوب قام به الباحث : فريد حسن المتفرغ للدراسات الميدانية في علم النفس الاجتماعي والتربية وقد أصدر العديد من الكتب في تربية الطفل وهو صاحب سلسلة كيف نربي أطفالنا التي طبع كل كتاب منها طبعات عدة ، وهذه النظرية واحدة من دراساته الميدانية حيث رد فيها على وقائع محيرة : ( فهل يمكن أن تكون الصدفة سبباً لوقوع ثمان مشاجرات في أماكن متفرقة في محافظة حلب في يوم ، ثم لا تقع مشاجرة واحدة في اليوم التالي )، (وما هو سبب وقوع ثلاثة جرائم قتل في أماكن متباعدة في محافظة حلب في يوم واحد ثم عدم وقوع جريمة واحدة لمدة عشرين يوماً فيها) ، (وهل هي الصدفة التي تتسبب في وقوع خمس وعشرين حادثة مرور في يوم واحد ثم تمر عدة أيام تكون عدد الحوادث فيها لا تتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة )؟
لقد تمت الدراسة من خلال تحليل إحصائيات قدمتها قيادة شرطة حلب والتي تضمنت أعداد المشاجرات وجرائم القتل والانتحار اليومية لمدة خمسة وعشرين شهراً ، وإحصائية أخرى من فرع مرور حلب عن عدد حوادث السير لنفس تلك الفترة ، وإحصائية ثالثة من الأرصاد الجوية عن المناخ لتلك الفترة أيضاً وجميع هذه الإحصائيات عن محافظة حلب البالغ عدد سكانها نيفاً وأربع ملايين نسمة 0
لقد وضعت عشرات الفرضيات التي يمكن أن تكون سبباً لازدياد العدوان في أيام وتناقصه في أيام أخرى ، وأظهرت النتائج أن بعض الفرضيات ثبت تأثيرها في ازدياد شديد للغضب والعدوان ، وأن بعضها الآخر كانت سبباً لتناقصه ، بينما كان غيرها ليس له أي تأثير في الزيادة أو النقصان ، كما تفاوتت بعض المؤثرات الأخرى في تأثيرها من حيث الشدة سلباً أو إيجاباً 0
لقد تمت مناقشة النظرية مع العديد من المختصين في جامعة حلب ودمشق ، وكذلك جامعة بروكسل في بلجيكا، وجامعة بون في ألمانيا ، وقد أبدى أكثر المناقشين لها إعجابهم بها وتأكيدهم لصحة مسارها ، وقد تبنت كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة حلب النظرية واعتبرتها أطروحة دبلوم للطالبة الأولى بإشراف عميد الكلية الدكتور فاضل سكر حيث تمت برمجتها ، بما يمكّن من توقع زيادة أو نقصان الغضب والعدوان لعدة أيام مقبلة 0
وقد صدر كتابان يضمان النظرية ونشرا باللغة العربية: الأول صدر عام 2000م (من 230صفحة )والثاني عام 2006م من (336صفحة ) ، كما ترجم الكتابان إلى اللغة الإنكليزية في كتاب واحد 0