أستاذتي الكريمتين
آمال
ريمة الخاني
هنا عودة لذات الأبيات مع وضع وزنها فربما كانت قراءة كل منكما موافقة لتقطيعها، وفي هذه الحال قد يكون التقطيع صحيحا لقراءة غير صحيحة.
هذه فرصة لبيان أهمية الرقمي في ضبط القراءة.
هنا وزن هذين البيتين وثلاثة أبيات أخرى رجاء كتابة المقاطع بالأحرف بشكل يطابق وزنها بالأرقام. وإن صح هذا فسأضع تمرينا آخر ننتقل بعده إلى الدرس التالي بإذن الله.
صنت نفسي عما يدنس نفسي *** وَتَرَفَّعتُ عَن جَدا كُلِّ جِبسِ
2 3 6 3 1 3 2 ................1 3 2 3 3 2 3 2
.
وَتَماسَكتُ حينَ زَعزَعَني الدَهـ *** ـرُ التِماسًا مِنهُ لِتَعسي وَنَكسي
1 3 2 3 3 1 3 2 ..............2 3 6 3 2 3 2
.
بُلَغٌ مِن صُبابَةِ العَيشِ عِندي *** طَفَّفَتها الأَيّامُ تَطفيفَ بَخسِ
1 3 2 3 3 2 3 2 .............2 3 6 3 2 3 2
.
وَكَأَنَّ الزَمانَ أَصبَحَ مَحمو *** لًا هَواهُ مَعَ الأَخَسِّ الأَخَسِّ
1 3 2 3 3 1 3 2 ...........2 3 2 3 3 2 3 2
.
وَاشتِرائي العِراقَ خُطَّةُ غَبنٍ *** بَعدَ بَيعي الشَآمَ بَيعَةَ وَكسِ
2 3 2 3 3 1 3 2 ...............2 3 2 3 3 1 3 2
.
رجاء ملاحظة كيف تتحول 2 في بعض الأبيات إلى 1 وينتج عن ذلك تحول (6=222) إلى (32 =212).
فقط الملاحظة والتذكر حتى يأتي دور ذلك مستقبلا.