هـــا أنــا
أصبح ــت
هبائاً
م ــنثور
بلا ضريح يُلملم
رم ــادي
الاستاذ/مازن سلام
لك من الوِد
أصدقه
يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» يا رُوح روحي» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
هـــا أنــا
أصبح ــت
هبائاً
م ــنثور
بلا ضريح يُلملم
رم ــادي
الاستاذ/مازن سلام
لك من الوِد
أصدقه
6 مرآتي كانـت تكرهنـي ...
فقررتُ أن أراني بعيْنٍ تحبني ...
نص جميل يحمل صوة فلسفية ..
تحيتي ..
//عندما تشتد المواقف الأشداء هم المستمرون//
" أنا والمرايا "
عنوان يفضي إلى عدة أبعادٍ أهمها تعدد المرايا مجازيًا ولو أنَّها مرايا حقيقية لقلنا الإفراد أنسب لأن الوظيفة واحدة , لكن في مدلول النصِّ ما يجعل وظيفة كلِّ مرآة تختلف عن الأخرى لذا هنَّ مرايا مختلفاتٍ باختلاف ما بدواخلنا من أماني ورغباتٍ وسجايا ورؤى , ويمكن أن نعبر عن هذه الحالة مجازيًا أيضًا ب(نحن والمرآة) على اعتبار أن نحن جمع لمفرد هو (أنا) بمعنى أن المرء قد يكون منفصلا داخليًّا إلى أكثر من تصور حول ذاته , وهذه هي مشكلة النصِّ المعالَجة برؤية الكاتب حيث يُوصل بها إلى التخلص من كلِّ طارئٍ ودخيلٍ على أصل المرء وحقيقته ليظهرَ أمام المرآة الحقيقة هو هو لا ما تعكسه له عيناه المخدوعتان بالمحسوس القريب وبزيف الأنا والغرور ..
والغاية من هذا كلِّهِ هو معرفة ما بنا من خير وشر وحسنٍ وقبحٍ على الحقيقة التي تعين على تشذيب النفس من عيوبها وإنماءِ طيوبها ..
أخي الكريم
مازن سلام
هذه وقفة مع رؤاكَ المضيفة إلى إدراكنا فلسفة التعقل للوصل إلى حقيقة المرء الغائبة خلف أوهام النفس وبهرج الأشياء .
لك التحية والتقدير
دمت بخير
أعجبتني بحق انعكاسات المرايا على صفحتك !
و الحق أن للمرايا حكايا ماتعة رغم الصور المعكوسة .. و لكننا سنبقى نحب تلك الاتعكاسات سواء كانت على صفحة العين أو على صفحة من زجاج !
شكر الله لك أخي بندر الصاعدي ؛ فما أكثر ما تثري الرد بجمال أحبه .
تقديري لكما .
الأديبة الشاعرة عطاف سالم المحترمة
في كثير من الأوقات يكون أيّ نص صورة مصغـّرة أو مكبّرة تعبّر عن الكاتب
و في حالات شمولية تخرج " الأنا " من غرفة الوحدة و الولادة لتخرج إلى عالم ال " نحن " الكبير ...
فكم من إنسان يخاف أن تـُرى صورته على صفحات المرايا الجميلة اعتقاداً منه بتشوّه ما يراه...
هنا كانت وقفة تدعو لاستنباط و استخراج و حتى اختراع الجميل الذي فينا.
سيدتي
لله درّك , لك لغة و فكر و مفردات تجعل القارئ يتمايل طرباً
و تدفعني مرة للغوص و مرة للتحليق..
كل التحية و التقدير
مازن سلام
حييت يا مازن بقدر ما أمتعتنا هنا ..دمت أديبا رمزا.