عُلم أختى العزيزة
وجارى التنفيذ...
أنتظر فقط المائة مشاركة لتتم
ولى سؤال عابر...
هو حضرتك صحافيه؟؟؟
ههههههههههههه
دمتى بخير
تلقاه في غزة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» نظرات فى مقال تحديات مجنونة: كسر حدود التحمل» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» قراءة في رائعة د. سمير العمري ,..ياشآم» بقلم خليل حلاوجي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: محمد إسماعيل سلامه »»»»» *في عيد الأضحى المبارك*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» ** قصـة مريـم العـذراء **» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» على هامش يا راحلين الى منى للبرعي/ شعر لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: غلام الله بن صالح »»»»» * عندما عطس عنتور*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» نظرات فى مقال باربي الاوكرانية وحلم الدمى البشرية» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
عُلم أختى العزيزة
وجارى التنفيذ...
أنتظر فقط المائة مشاركة لتتم
ولى سؤال عابر...
هو حضرتك صحافيه؟؟؟
ههههههههههههه
دمتى بخير
الأخت الفاضلة تهاني
تحية طيبة
بداية شكرا لك على جهد توضحت معالمه بجريدة القبس المشار إلى موضوعه من قبل الأخت الفاضلة أهداب مشكورة على توثيق الخبر هنا .
وأما بعد :
فخذي نصيحة بجمل أدبي ، وإن شئت مجانا على نفقة الود يصرف لاحقا عبر ورق الجريدة ، أما النصيحة فلا يغرنك الأستاذ حمدي دليله بما يقول فقد عرفته من قرب نبض ، نقيا كورقة الجنة ، يحمل ثقافة صامتة لا بد من الإبحار بها بمجداف الخجل حتى يخرج لنا وفير بوح ، لذا زيدي جرعة الحرف الأدبي معه .
أما الأمثلة : الي ما يعرف الصقر يشويه
مثل استخرج من نسيج التراث الشعبي يعني للقائل والمتلقي ما يقصد منه ، فلا يرد عليه بإنكار قيمته ، أو تصديق محتواه لأنه خلاصة ذاكرة زمن .
يعني المثل من يجهل الأمور لا يعرف قيمتها ، واختير الصقر لأنه يشبه بقية الطيور من حيث الصنف والقدرة على التحليق ، لكن يبقى له ميزات خاصة ، مثل حدة البصر ، وسرعة الانقضاض ، والتحليق بكل مستويات الجو ، ومن لا يعرف قيمته يصيده ويشويه ظنا بأنه طير يؤكل .
وموقفي من المثل لم أستعمله لأني لم أقف حائرا أمام مشكلة تحتاج للمثل ، ومع هذا فاستعمال الأمثلة محبب لدي ، أطعم دوما حواري بها لتقريب الفهم من بعد الفكرة .
أما شبيه المثل في مجتمعنا فلا أذكر له قرينا
والمثل الثاني : حلاة الثوب رقعته منه وفيه :
هي محاولة استثارة السامع لأمر خطأ ، أو لتقريب وجهة نظر موروثة مطبوعة بالأصل بمجتمع محافظ ، وحقيقة المثل جلية لا تحتاج لتوضيح ، فالثوب يرقع بما يناسبه وإلا ظهر على هيئة لا تناسب البصر وجمالية اللون ، نشاز به ، لا يريح الناظر ولا لابسه ، لذا يناسب الثوب لونه وقطعة منه ليكون بصورة حسنة .
يضرب المثل كثيرا من قبل النساء للحث على زواج موروث من بنات العائلة ، أو ضمن الأسرة ، وكذلك يضرب للحث على عدم التخلي أو نسيان الأصل ، أو تناسيه .
ويقال أحيانا الثوب ما نعيبه رقعته ،
موقفي من المثل بحدود استعماله لا مغالاة بتطبيقه .
يعني بين بين ,
ــــــــــــ
المثل الثالث :
ابن الوز عوام
حقيقة يحمل الابن صبغيات والده ، وهي معادلة بيولوجية عبر انتقال الجينات من الاب للنسل ، لذا نرى شكل البشر من حيث تكوينه العضوي متشابه ، إلا من القشور وهي اللون ، يحددها نوع الصبغيات النقولة عبر شيفرة التوريث .
ومن شابه أباه ما ظـَلم وما ظـُلم ، لأن مورثاته حقيقية لا تقربها الشك ، لذا كانت العبرة من المثل للمدح أحيانا ، وأحايين للذم ،
ويفهمه من قيل له مقرونا بالموضوع المثار .
وينشأ ناشيء الفتيان ما =على ماكان عوده أبوه .
والمثل من لا يطيع يضيع :
له قرين : 0( ما خاب من استشار ) والطاعة يجب ألا تكون عمياء ، لأن البشر لهم عقول ، ولا بد من التفكير بما قيل له أو أُمـِرَ به ، وإن أخذنا المثل على سطحيته فهو يلغي عقولنا وشخصيتنا تذوب ضمن بوتقة الأقوى .
وإن أخذناه على عمق معناه فهو يعني الاستشارة قبل العمل ، أو بعد وقوع مشكلة ، ومع هذا أبقى على حذر من استعماله .
ــــــــــــــــــ
أحييك تهاني الصحفية النشيطة
مراحب اخواني واخواتي الافاضل
اختى تهاني يعطيك ربي العافيه ظهر الموضوع باسلوب رائع ومشوق
موضوع جميل وقد وفقك الله والحمد لله
اما عن الامثال المطلوبه
لي عوده ان شاء الله
الان سأذهب لمشاهدة امير الشعراء علي قناة ابو ظبي
اليوم يتوج الامير
والي اللقاء بعد ساعات ان شاء الله
ودمتم بخير
بوركت جهودك المثمرة ...
وعوفيت ِ أختاه
الإنسان : موقف