أحدث المشاركات
صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 30 من 36

الموضوع: من روائع الردود في واحتنا الظليلة(دعوة لاختيار أجمل الردود)

  1. #21
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    رد آخر لشاعرنا القدير الأستاذ / يحيى السماوي

    "أهو صديقي وحبيبي الشاعر الفذ مصطفى حسن عراقي ذاته ؟

    العطر ذات عطر مصطفى ... والنبض ذاته ... والصورة ذات صورة الصديق الذي " اصطفاه " قلبي ذات وحشة ليتخذ منه نافذة ضوء في كهف مغتربه الموحش .... ولكن : اذا كان هو ذات صديقي وحبيبي ـ فلماذا لم يجب على رسالتي التي بعثتها اليه عبر صندوق بريده في الواحة ( وربما عبر تعليق حول احدى قصائده الرائعة ) ...

    قلبي يقول انه ذاته .... فالقلب يعرف احبابه ـ وليس كالعين المعرضة للرمد والشيخوخة وغبار الدروب ...

    يا صديقي الحميم : ناشدتك أن ترسل لي عنوان مائدتك ـ لأنني أريد أن أضع عليها رغيفا ورقيا خرج توا من تنور مطبعة دمشقية .... فلماذا لم ترسله حتى الان ؟

    اذا كنت منشغلا بكتابة قصيدة رائعة جديدة ـ فلك العذر .... وإن لا ، فلا ...."
    حسام القاضي
    أديب .. أحياناً

  2. #22
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    وهنا رد للقدير / د. مصطفى عراقي
    يرد فيه على الرد السابق لشاعرنا القدير الأستاذ / يحيى السماوي
    "حبيبي وسيدي وإمامي في الشعر والحب والصفاء : شاعرنا السماوي
    سبحان الله!
    أهذا الذي صورته حروفكم النورانية أنا أم سواي؟
    أهكذا أيها النبيل الجميل ترى تلميذك المحب الهائم في ديار شعرك العامرة ؟
    أهكذا يسبغ عليه جمالك كل هذا الألق المستحيل؟
    رفقا بقلبي أيها الغالي العالي
    وهل لمثلي إلا أن يأتي أفياءك الطاهرة الباهرة حبوا ، وحبا، وشوقا ؟!
    فلا تمنعه حينا سوى الرهبة والانبهار ؟!
    إن حرفا واحدا من مشكاة جمالك وأفضالك جدير بأن يحلق بي في الأعالي
    فكيف برسالة ضنت بها الأيام على قلبي لتدخرها لي خزائن فيوض انْبجستْ هنا عيون وُدٍّ ، ما إن مافاتحها لتنوء بقلبي المسكين ، لولا أن رأف الله به حتى يكاد يستطيع أن يتحمل أنوارها ألقا ، فلا يخر من أنوارها صعقا!
    ولك العتبى أيها السامق مليكا سماويا يتفضل بالسؤال عن أحد رعاياه المحبين ، ويأبى كرمه إلا أن يكون السؤال كذلك سماويا :
    وَما الحبّ إِلا نَفحَةٌ بعدَ نَفحَةٍ=سَماوِيّةٍ لا زالَ حبّي سَماوِيا
    حفظك الله لنا أيها السامق
    وبارك لنا في قلبك النضير
    مصطفى
    واحد من محبيك يا سيدي "

  3. #23
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 64
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    أخي الحبيب المفضال الأستاذ: حسام

    شكرا جميلا جزيلا لتشريفي باختيارك الكريم حتى أحظى بشرف الجوار لأستاذي الحبيب هنا



    ودمت بكل الخير والسعادة والنور.



    أخوك المحب: مصطفى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي ولريشة الغالية أهداب الشكر الجميل

  4. #24
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 64
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    يطيب لي أن أضع بين أيديكم هنا هذا الرد المتألق لأخي الشاعر القدير الأستاذ : عبد الصمد على قصيدة الشاعرة المبدعة الأستاذة: سيلفا حنا حنا بعنوان: لوعة واشتياق


    هنا: https://www.rabitat-alwaha.net/molta...t=26607&page=3
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الصمد الحكمي مشاهدة المشاركة
    أجْملتم في جمالها ؟
    أما أنا فسأغتبق التفاصيل كعادتي في تعاطي الجمال :
    1 - ( قد زارني شهريار قبل موعده )
    الزيارة التي تحققت ـ خيالا ـ بـ ( قد ) استهلال لم يكن عبثيا بل كان مرصودا بعناية فهي باعث وتمهيد لـ ( متى الوصال ) ـ حقيقة ـ .
    2 - ( ما كان سحرك ) التي تلت ( قد زارني )
    انتقال من ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب في ( التفات ) جميل بات معه شهريار قريبا يصيخ سمعه إلى النجوى وهنا نستطيع أن نقول إن سيلفا قد تلبسها الخيال .
    3 - ( وحي أغنية كادت مواويلها تودي بأوراقي )
    الأغنية ، المواويل أصوات لكنها مع حالة اللوعة البالغة حد اللهب استحالت أدوات كادت تودي بالأوراق حريقا أو بعثرة .
    4 - ( أمشي على فنن الدنيا تراقصني ريح )
    أحكمت سيلفا هنا قبضتها بزمام الصورة كي تخرج المشهد غير منقوص وكأني أنظر إليها وهي تخاصر الريح والفنن يهتز من تحتهما كأنهما يؤديان حركة بهلوانية في ( سيرك ) عالمي نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    ذلك ما كان من جمال الصورة ، أما جمال المعنى في هذه اللوحة فيحتاج مني إلى أن أعدل جلستي
    فالدنيا شجرة باسقة والغصن غض وفي حضرة الريح كيف يكون السير عليه ؟؟ إنه تكثيف بديع لحالة ممتدة من التبعثر وجدب الحلول والقتام الذي يحجب الرؤية ووووووو .................................
    والأكثر إبهارا أن سيلفا حولت المشهد العاصف إلى حلبة رقص ماتع ـ تماما ـ كما يُمتع ويستمتع المغامرون .
    5 - ( إعصارا يجوب دمي )
    توظيف ( يجوب ) كان في غاية الدقة التعبيرية مع ما في المفردة من فخامة .
    6 - ( وأنت العمر أجمله )
    البدل ( أجمله ) لم يكن شخصا في حاشية بل كان الموكب كله ، نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي
    وكذا الحال في ( عرش الحب أجمعه ) .
    7 - ( عش هكذا )
    مفردتان اختصرتا تغييب الأنا والوعي عند سيلفا ليبقى الرضا على أي حال
    ويبقى عبد الصمد مشدودا إلى النص حتى موعد لم يُفِق بعد
    "
    سيلفا
    كم كنت متجلية وأنت تصبين شعورك في قدح الشعر الشهي .

  5. #25

  6. #26
    عضو غير مفعل
    تاريخ التسجيل : Sep 2007
    الدولة : فوق الأرض..وتحت السماء..وحيث اللحاف..النجوم!
    العمر : 32
    المشاركات : 2,044
    المواضيع : 86
    الردود : 2044
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    الدكتور مصطفى،،
    فكرة جميلة
    تشجع الأعضاء على وضع أروع ردودهم
    ها أنت الغيور على لغتك! لغتنا الجميلة!
    سلمت أستاذي،،،
    تقديري
    /ماجدة

  7. #27
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 64
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الردادي مشاهدة المشاركة
    فكرة قمة في الجمال والروعه سيدي الدكتور مصطفى العراقي
    ولي عودة بإذن الله مع أجمل رد.
    محب الواحة ..... أحمد الردادي


    أخي الفاضل الأديب الصادق الأستاذ أحمد



    لك الشكر أيها الكريم
    وفي انتظار مشاركاتك الطيبة هنا



    ودمت بكل الخير والسعادة والود



    مصطفى

  8. #28
    الصورة الرمزية د. مصطفى عراقي شاعر
    في ذمة الله

    تاريخ التسجيل : May 2006
    الدولة : محارة شوق
    العمر : 64
    المشاركات : 3,523
    المواضيع : 160
    الردود : 3523
    المعدل اليومي : 0.53

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجدة ماجد صبّاح مشاهدة المشاركة
    الدكتور مصطفى،،
    فكرة جميلة
    تشجع الأعضاء على وضع أروع ردودهم
    ها أنت الغيور على لغتك! لغتنا الجميلة!
    سلمت أستاذي،،،
    تقديري
    /ماجدة

    ====

    ولك أسمى آيات الشكر با ابنتي الغالية
    وفي انتظار اختياراتك الرائعة

    وأفكارك الرائعة

  9. #29
    الصورة الرمزية حسام القاضي أديب قاص
    تاريخ التسجيل : Mar 2006
    الدولة : مصر+الكويت
    العمر : 63
    المشاركات : 2,213
    المواضيع : 78
    الردود : 2213
    المعدل اليومي : 0.33

    افتراضي

    أخي الكريم / د. مصطفى عراقي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تذكرت رداً متفرداً اعتبره بحق من أروع
    الردود في واحتنا ..
    وهو لأخي وأستاذي القدير
    د/ محمد حسن السمان
    وكان تعقيباً على قصيدتكم الرائعة "مع ابن تيمية في سجن القلعة"
    https://www.rabitat-alwaha.net/molta...t=19479&page=2
    سلام الـلـه عليكم
    قراءة سريعة
    في قصيدة "مع ابن تيمية في سجن القلعة"
    للشاعر المبدع والناقد الكبير
    الاستاذ الدكتور مصطفى عراقي
    "إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لم يدخل جنة الآخرة."
    " ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أين رحت فهي معي، لا تفارقني، أنا حبسي خلوة. وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة."
    غريب هذا الشعور الذي انتابني , وأنا أقرأ القصيدة , فقد رحت في حالة من اللاوعي , لاشاهد العالم شيخ الاسلام , المبتلى في سجنه , في قلعة دمشق , بهيبته وحضوره , يذكر الـلـه في حالة عشق وتبتل , يقرا سورة الفاتحة , من بدء الفجر حتى مطلع الشمس , يتلو آيات الـلـه , يسبّح باسم الرحمن , ويضيء الظلمات , ويصب النور على الصفحات , يعيش جنّة لايعرفها إلا من حباهم الـلـه بها نعمة , هل يعقل هذا الذي فعله الشاعر , أية مقدرة هذه , وأي تمثّل لحالة مرت في التاريخ .
    "نور, وبهاءٌ يخترقانِ ظلامَ السجنِ الحالكْ
    وهُنالِكْ
    يتلو منْ آي القرآنْ
    ويسبِّحُ باسْم الرحمنْ
    وينيرُ الليلَ صلاةً ، ومناجاة.
    يبعثُ في أرْكانِ الزنزانةِ رُوحًا ، وحياة .
    ويفيضُ على أوراقٍ من بحْرِ العلمِ الزاخرْ
    ينهلُّ النور من الأوراقْ "
    ولايكتفي الشاعر بما قام به من رسم حركي ووجداني للشيخ والزنزانة, بعبق شعري لافت , وتدفق جميل أخّاذ , وكأننا امام فيلم مصور , بل يدخل في حوار مع الشيخ الجليل , ليرسم لنا ومضات من داخل النفس , ويلامس فيها منحنيات التفكير والايمان والرؤية عند الشيخ , بشكل لايقدر عليه إلا أديب وشاعر , وقبل هذا مفكّر عميق التحليل , حّاد الرؤية .
    " لكني ألمسُ وجْهَ المأساة
    أحملها جُرحًا في الأعماقِ
    - يا شيخي الطيِّبْ
    - - ماذا يا ولدي؟
    - حدِّثني عن آفاقِ القُرْبْ
    - - ذاك حديثٌ علويٌّ غامرْ
    - حدِّثني
    - فلتجْلِسْ يا ولدي
    هذي زنزانتُنا ضيقة
    لا تحزنْ
    - إني في سجْنٍ أضيقْ
    وظلامٍ أعمقْ
    حدثني
    أخرجني من إظْلامي من سجْني! "
    وبحركة موفقة ينتقل الشاعر , وقد توحد مع الشيخ الجليل , في تفاؤله الايماني بنصرة الحق , وشعوره بتفاهة أثر الزنزانة والسجن , على جهاده الفكري , فترى الشاعر يرى الفجر وقد انشق , وانطلق مع الشيخ من ضيق الزنزانة , للعالم الرحيب المتسع .
    "ويزورُ الفجرُ حديقتنا ويرِفُّ علينا بحنوِّ
    والشيخُ الطيِّبُ يصعدُ بي يرقَى لسموٍّ فوق سموِّ
    رقَّتْ زِنْزانتُنا، وتخلَّتْ عن قسْوتِـها
    رحبُتْ دُنيانا واتسعتْ كُلُّ الآفاقْ
    وشعرتُ بدفءٍ يسْري في أوْصالي
    وانشقَّ الفجْرُ ، وشعَّ القلبْ
    شكرًا يا شيخي الطيبْ"
    ثم يتناول الشاعر , مسالة هامة في مسيرة حياة شيخ الاسلام , بين فطرة الشاعر واحساسه , وبين الثقافة الغنية , والاستيعاب المترع بالقوة , وهي مقارعة الباطل , والحركات الزائغة عن الدين القويم , والتأكيد على منهج الوسطية , والالتزام بالفكر النبوي .
    "- ماذا في جعْبته؟!
    فليرشقْنا بسهامٍ بعد سهامْ
    ولْيرمِ علينا الأوهامْ
    وليقذفنا بالأضغانْ
    ليس لكفِّ الباطلِ يا ولدي سُلطانْ
    يدُهُ مهما بطشتْ شَلَّاءْ
    أينالُ الباطلُ مني ؟ هيهاتْ
    و نعيمي في صدري أصحبه يصحبني حيث أكونُ بغير فراقْ "
    ثم يعود الشاعر للتأكيد على فلسفة الشيخ , تاركا ايّاه يعبّر عن فكره , مقتربا في عدسته , من المشهد , واضعا الشيخ في بؤرة الصورة المتحركة , ليقول : بأن لاشيء يمكن أن يحجب نور الحق , فنور الحق يخترق الجدران , ولعل في ذلك مايشير الى ايمانه , بأن الـلـه لابد ناصر لدينه .
    " يخبو وجهُ المأْساةِ الشاحِبْ في إطراق"
    - ماذا يبقى إن هُمْ سجنوا النورْ؟
    - لا يسجنُ يا ولدي نورْ
    سيشعُّ النورُ الصادقُ يـخْترِقُ الـجُدرانْ
    يسعى في كل مكانْ بالإشراقْ "
    وفي اسلوب ذكي , يعود الشاعر لضبط المشهد , وكأنه قد رفع يده مودعا الشيخ الجليل , ليردد ما قاله شيخ الاسلام ابن تيمية , من خلال حالة التوحد معه , مذكرا ومقدما جرعات غنية من فكره ومسيرته الجهادية المباركة .
    " ما يصنع أعدائي بي؟ أنا جنتي وبستاني في صدري، أين رحت فهي معي، لا تفارقني، أنا حبسي خلوة. وقتلي شهادة، وإخراجي من بلدي سياحة."
    ماذا يبغي أعدائي منِّي؟
    ما أهونَ كيْدَ الأعْداءْ!
    إنْ أُسجنْ فهي الخلوةُ خلوةُ حبّْ
    تسعى روحي بالأشواقْ
    تُسقى من نـهْرِ القُرْبْ
    والنفي سياحة قلبٍ يستلهم أنوارًا
    أني يذهبْ في الآفاق
    يشهدْ
    يتأملْ
    يرقُبْ
    يرهبْ
    يرغبْ
    بالقلب الخفاقْ
    - والقتلْ؟
    القتلُ شهادة
    القتلُ لِقـاءْ
    وأنا مشْتاقٌ يا ولدي لِلِقَــاءْ
    وأنا مشتاق يا ولدي لتلاقْ "
    في قصيدة اخذت شكلا متطورا من الأداء الشعري , قدّم لنا الشاعر المبدع , انموذجا متقدما في الابداع الشعري , ملتزما بأبجديات الاصالة , حرفا وكلمة وبناء ووزنا , جعلنا ننظر باعجاب ودهشة , ولنشهد دون تردد بقوة الشاعر , وتمكنه من كل الادوات , وثقافته الثّرة , وطلاوة جرس البوح , والذكائية العالية في انهاء القصيدة , وقبل كل هذا وذاك , نشهد له بتقديم فكر ورسالة .
    أخوكم
    السمان

    لكما كل التقدير والاحترام.

  10. #30
    الصورة الرمزية عبير محمد الحمد قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : Dec 2005
    الدولة : الرياض
    المشاركات : 167
    المواضيع : 7
    الردود : 167
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    .
    .
    فكرة مذذذهلة يا أستاذ .. فوالله إن في هذه المتصفحات لردودًا سُبكت بالذهب عقودًا يزدان بها جيد البيان
    وإنها لحقيقة بالعناية حتى إن بعضها ليستحق أن يضيفه صاحبه إلى جملة أعماله الأدبية ويعتز به واثقًا
    .
    .
    سلمت الأقلام .. وبانتظار المزيد
    .
    .

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الرحلة إلى بلاد الأشواق: هديتي للواحة الظليلة وأهلها الأوفياء
    بواسطة د. مصطفى عراقي في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 18-01-2010, 08:19 AM
  2. مختارات أدبية من واحتنا الظليلة يضمها كتابٌ جديدٌ
    بواسطة صفاء حجازي في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 28-09-2008, 09:11 PM
  3. صوتوا لاختيار أنسب تصميم لغلاف ديوان الواحة الأول
    بواسطة د. سمير العمري في المنتدى فُنُونٌ وَتَّصَامِيمُ
    مشاركات: 40
    آخر مشاركة: 22-02-2008, 09:26 PM
  4. ما الذي دفعك لاختيار مهنة التدريس؟؟
    بواسطة أم محمد العمري في المنتدى الإِعْلامُ والتَّعلِيمُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-01-2005, 11:30 AM
  5. دعوة للإحتفاء بـ( سنبلـــــــه ) في واحتنا
    بواسطة طائر الاشجان في المنتدى فِي مِحْرَابِ الشِّعْرِ
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 29-07-2003, 06:59 PM