لا أحد يسئل أيهم ضل الطريق الحوار ام الرسالة فأنا لا أدري
ــــــــــــــــــــــــ
رأيت فيما يري الصاحي , أني التقيت بشخص ليس بغريب علي عشت مع ما يكتب كثيرا و لامس شيئا ما في قلبي , ربما لاني أحاول أن اشبهه , و ربما لِأن الزمن يتشابه , وكلما حاولت مقاومه أفكارة و كلماته كانت تجرفني إلي الهاوية , سرعان ما أتركة و لكنه قلما تركني , ربما التقاني ليقارن زمانه بزماني , و ربما لاقارن زماني بزمانه , و ربما أيضا ليطمئن علي رحمه الله , فهو الذي علمني ألا أخاف من الحكومة .
نسيت أن أقول بأن ضيفي أسمه ابو البقاء الرندي .
و اليكم بعضا مما دار بيننا
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم كيف الحال يا أبو البقاء
وهذه الدار لا تُبقي على أحد ...... ولا يدوم على حالٍ لها شان
سبحان الله , و هل تظن أنك ذكيا ؟؟ تسافر الي سبعمائه عام لتخبرني بإكتشافك المتأخر جدا ..!!!
أين الملوك ذَوو التيجان من يمنٍ ...... وأين منهم أكاليلٌ وتيجانُ ؟
لم يعد لليمن ملوك يا سيدي و كذلك مصر و الـ..... قاطعني
يُمزق الدهر حتمًا كل سابغةٍ ........ إذا نبت مشْرفيّاتٌ وخُرصانُ
لا مؤخذه مش فاهم تقصد إية حضرتك ..!؟؟
هي الأمورُ كما شاهدتها دُولٌ ...... مَن سَرَّهُ زَمنٌ ساءَتهُ أزمانُ
نعم يا سيدي إن كنت تقصد تفاوت النهضة الحضاري في تاريخ الشعوب و الامم فهذا ثابت بالدليل و البرهان فالعالم الامريكي فيكتـ......
قاطعني قائلا
أتى على الكُل أمر لا مَرد له ......... حتى قَضَوا فكأن القوم ما كانوا
وصار ماكان من مُلك ومن مَلِك .... كما حكى عن خيال الطّيفِ وسْنانُ
مفيش جديد مش أنا قلتلك إن ملوك اليمن و سنان و ما الي ذلك خلاص طحنهم الدهر بكلكله حبيبي يا أبو البقا أنا عايز الجديد عليا انت جاي تعلمني مش كدة .
هـاتـها بالله فـي مرضـاتـها .... قهـوة فيهـا شفـاء الـكمـد
عصرت باللطف فيعصر الصبـا ... فرمـت بالـمسـك لا بالزبـد
يا عم قهوة أيه ... مش قصدي أنا قصدي ما يفيد في أسس الحضارة و مهاوي الانهيار
سقنـي غيـر مليـم إننـــي .... حنفـي الـرأي والـمعتقــد
عظيم عظيم و احنا في مصر كلاتنا برضة علي مذهب الامام أبو حنيفة , بس تري بقي المذاهب مصعبه علي الناس شوي ؟؟؟
كأنما الصَّعب لم يسْهُل له سببُ ....... يومًا ولا مَلكَ الدُنيا سُليمانُ
طيب طيب يا سيدي العيب فينا إحنا بلاش النظرات دي إحنا كسالي يا سيدي
فجائعُ الدهر أنواعٌ مُنوَّعة ...... وللزمان مسرّاتٌ وأحزانُ
وللحوادث سُلوان يسهلها ....... وما لما حلّ بالإسلام سُلوانُ
و الله عندك حق بس علي أيامنا أصبح للدهر أحزان و أحزان و لم يعد هناك سلوان ولا سلوان و يمكن ده اللي خللي الناس تتعود أنها تحكي عن قتلي المسلمين في شتي بقاع الارض و تري في عينيهم السعادة و هم يشربون الكوكاكولا
نظر الي شذرا و قال
وما كوكا كولا
قلت هو مشروب أخترعه أعدائنا نتلذذ به بينما هم يقتلون إخواننا .
دهى الجزيرة أمرٌ لا عزاءَ له ....... هوى له أُحدٌ وانهدْ ثهلانُ
أصابها العينُفي الإسلام فارتزأتْ .....حتى خَلت منه أقطارٌ وبُلدانُ
دهي أيه يا عم أحنا زي الفل بناكل و نشرب و عايشين و بعدين الاقطار و البلدان لسه ما خليتش بعد من الاسلام أنتا فاكرنا ضيعنا الاندلس زيكم .
فاسأل (بلنسيةً) ما شأنُ (مُرسيةً) ........ وأينَ (شاطبةٌ) أمْ أينَ(جَيَّانُ)
وأين (قُرطبة)ٌ دارُ العلوم فكم ......... من عالمٍ قد سما فيها لهشانُ
وأين (حْمص)ُ وما تحويه من نزهٍ ....... ونهرهُا العَذبُ فياضٌ وملآنُ
قواعدٌ كنَّ أركانَ البلاد فما ........... عسى البقاءُ إذا لم تبقَ أركانُ
عايزني أسئل بعد ما ضيعتوها إحنا دايما كدة مظلومين معاكم الاباء يغلطوا و احنا نشيل اطين فوق دماغنا مش كدة والا ايه يا ابو البقاء
تبكي الحنيفيةَ البيضاءُ من ! ;أسفٍ ...... كما بكى لفراق الإلفِ هيمانُ
علىديار من الإسلام خالية............ قد أقفرت ولها بالكفر عُمرانُ
مش قولتلك لو انكم عمرتم البلاد ما كنش بقي دة حالكم بتفكرني بحكاية سيناء و 67 حاجه أنت ما تعرفهاش بس أيه بقي خدنا حقنا تالت و متلت .
حيث المساجد قد صارت كنائسَ ما ........ فيهنَّ إلا نواقيسٌ وصُلبانُ
حتىالمحاريبُ تبكي وهي جامدةٌ ...... حتى المنابرُ ترثي وهي عيدانُ
أبو البقاء أوعي يكون قصدك شيء أو بتلسن علي مسجد بابري مثلا أنت تقصد اللي حصل عندكم في الاندلس مش كدة ؟؟؟؟
يا غافلاً وله في الدهرِ موعظةٌ ........ إن كنت في سِنَةٍ فالدهرُ يقظانُ
وماشيًا مرحًا يلهيه موطنهُ ........... أبعد حمصٍ تَغرُّ المرءَ أوطانُ ؟
سبحان الله أنت تتحدث عني لقد بدئت افيق أنا ذاك يا صاحبي أنا الغافل يا صاحبي , بل زماني كلة هو الغافل , بل ربما وطني كله هو الغافل , أشكرك يا صاحبي , بل يا صديقي الصدوق , ولكن مصيبتي و مصيبه قومي كيف تقييمها ؟؟
تلك المصيبةُ أنستْ ما تقدمها ......... وما لها مع طولَ الدهرِ نسيانُ
إلي هذا الحد !!!!!
كيف السبيل إلي تجاوز تللك المصيبة إذن , و إلي من أوجه ندائي ؟؟
يا راكبين عتاق الخيلِ ضامرةً ........ كأنها في مجال السبقِ عقبانُ
وحاملين سيُوفَ الهندِ مرهفةُ ............ كأنها في ظلام النقع نيرانُ
وراتعين وراء البحر فيدعةٍ .......... لهم بأوطانهم عزٌّ وسلطانُ
هسسس أخفض صوتك للحيطان أذان خليك تشوف عيالك , أنا موافق مبدئيا علي ما تقول بس الجماعة دول أسمهم مننا , بس و الله اعلم إنهم من الجماعه التانيين !!!
أه دول اللي أعدائنا ولوهم علينا , حاول تشوف حل تاني .
نعم هاتتكلم أنتي .
طيب هاستناك بعيد ...!!!!
أعندكم نبأ من أهل أندلسٍ .......... فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبانُ ؟
كم يستغيث بنا المستضعفون وهم ... قتلى وأسرى فما يهتز إنسان ؟
لقد أسمعت لو ناديت حيا .......... ولكن لا حياة لمن تنادي
و بعدين اليومين دول ما أسمهاش الاندلس أسمها العراق و فلسطين و بورما و كشمير و تركستان و أفغانستان , و بخاري و سمرقند , و بلاد ما وراء النهرين , و خرسان .......
ربما من الاسهل أن أحفظك عدة أسماء بسيطة و ما عداها ينطبق عليه و صفك .
ماذا التقاُطع في الإسلام بينكمُ ...... وأنتمْ يا عبادَ الله إخوانُ ؟
أحرجتني يا أبو البقاء ......
ألا نفوسٌ أبّيَاتٌ لها هممٌ ...... أما على الخيرِ أنصارٌ وأعوانُ
بل عندنا الكثير و هم إما مهمشون أو معتقلون لانهم يحاربون الشيطان و قد فهمنا فيما بعد بأن الشيطان صديق الوالي و ولي نعمته .
يا من لذلةِ قومٍ بعدَ عزِّهم ............. أحال حالهمْ جورُ وطُغيانُ
بالأمس كانواملوكًا في منازلهم .. واليومَ هم في بلاد الكفرِّ عُبدانُ
ٍيا صاحبي أن يكونوا عبيد في بلاد الاغراب خير من أن يكونوا أذلة خاسئين في بلادهم أما علمت أن أنصار الخير في بلادنا تنتهك أدميتهم ليس و حدهم فقط بل و معهم أمهاتهم و أخواتهم و بناتهم
فلو تراهم حيارى لا دليل لهمْ ......... عليهمُ من ثيابِ الذلِ ألوانُ
لا أزال عند قولي السابق
ولو رأيتَ بكاهُم عندَ بيعهمُ ......... لهالكَ الأمرُ واستهوتكَ أحزانُ
يا ربَّأمّ وطفلٍ حيلَ بينهما............. كما تفرقَ أرواحٌ وأبدانُ
لا عندنا لا يبيعونهم بل يقتلونهم من شدة التعذيب .
وطفلةً مثل حسنِ الشمسِ إذ طلعت .... كأنما ياقوتٌ ومرجانُ
يقودُها العلجُ للمكروه مكرهةً ..... والعينُ باكيةُ والقلبُ حيرانُ
سبحان الله و كمان بتعرف أبو غريب , نعم فيه أغتصبت إمرءه ستة عشر مرة في اربع و عشرين ساعة و أطرقت رأسي و أنا أقول بصوت هامس أمام ذويها ثم أخذني البكاء
فسمعته يقول .
لمثل هذا يذوبُ القلبُ من كمدٍ ......... إن كان في القلبِ إسلامٌ وإيمانُ
أن ما فعلناه عند ضياع الاندلس لا يساوي معشار ما تفعلوه الان تضيعون في البر و البحر و تصمون أذانكم عمن يستصرخكم ليل نهار تعلمون أنهم يعدون لمحو مدينة تسمي الفلوجة بسكانها ولا تزالون تثرثرون و تشاهدون المسلسلات , لم يكن عندنا مثال سابق , ولا يزال مثالنا ماثل أمام أعينكم , ولكنكم أغبياء أو متغابون و في كلا الحالتين لن تتغير النتائج كثيرا , و عندما أحس بهون مصيبتهم مقارنة بما نحن فيه أحسست به يستجمع قواه و يبصق في وجهي بصقه لو شملت كل المسلمين اليوم لوسعتهم , ثم إنصرف بينما كنت لا أزال أبكي .