هـ - الدفتر والكراس
قَالَ: وَالدَّفْتَرُ اسْمٌ عَرَبِيٌّ لَا نَعْلَمُ لَهُ اشْتِقَاقًا, وَكَانَ أَبُو إِسْحَاقَ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّ كُلَّ اسْمٍ عَرَبِيٍّ فَهُوَ مُشْتَقٌّ إِلَّا أَنَّهُ رُبَّمَا غَابَ عَنْ الْعَالِمِ شَيْءٌ وَعَرَفَهُ غَيْرُهُ.
يُقَالُ لَهُ: دَفْتَرٌ وَدِفْتُرٌ وَتَفْتَرُ ثَلَاثُ لُغَاتٍ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الدَّفْتَرُ وَاحِدُ الدَّفَاتِرِ، وَهِيَ الْكَرَارِيسُ. قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: وَالْكُرَّاسَةُ مَعْنَاهَا الْكُتُبُ الْمَضْمُومَةُ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ, وَالْوَرَقُ الَّذِي أُلْصِقَ بَعْضُهُ إِلَى بَعْضٍ- مُشْتَقٌّ مِنْ قَوْلِهِمْ : رَسْمٌ مُكَرَّسٌ إِذَا أَلْصَقَتْ الرِّيحُ التُّرَابَ بِهِ.
وَقَالَ الْخَلِيلُ : الْكُرَّاسَةُ مَأْخُوذَةٌ مِنْ كُرَّاسِ الْغَنَمِ، وَهُوَ أَنْ يَبُولَ فِي الْمَوْضِعِ شَيْئًا بَعْدَ شَيْءٍ فَيَتَلَبَّدَ. انْتَهَى كَلَامُهُ. وَقَالَ الْمَاوَرْدِيُّ: أَصْلُ الْكُرَّاسِ وَالْكَرَارِيسُ الْعِلْمُ, وَمِنْهُ قِيلَ لِصَحِيفَةٍ يَكُونُ فِيهَا عِلْمٌ مَكْتُوبٌ: كُرَّاسَةٌ. وَقَالَ الْجَوْهَرِيُّ : وَالْكُرَّاسَةُ وَاحِدَةُ الْكُرَّاسِ.
و- الصحيفة
وَالصَّحِيفَةُ الْكِتَابُ وَالْجَمْعُ صُحُفٍ وَصَحَائِفُ، قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ: وَقِيلَ: مُصْحَفٌ؛ لِأَنَّهُ مَجْمَعُ الْوَرَقِ الَّذِي يُصَحَّفُ فِيهِ مِنْ أَصْحَفَ كَمُكْرَمٍ, وَمَنْ قَالَ: مَصْحِفٌ- بِفَتْحِ الْمِيمِ جَعَلَهُ مِنْ صَحِفْتُ مَصْحِفًا مِثْلُ جَلَسْتُ مَجْلِسًا , وَمَنْ كَسَرَ الْمِيمَ شَبَّهَهُ بِمِنْقَلٍ .
ز- السفر
وَأَمَّا السِّفْرُفَمُشْتَقٌّ مِنْ أَسْفَرَ الشَّيْءُ إِذَا تَبَيَّنَ فَهُوَ الَّذِي فِيهِ الْبَيَانُ, وَمِنْهُ أَسْفَرَ الصُّبْحُ إِذَا تَبَيَّنَ, وَأَسْفَرَ وَجْهُ الْمَرْأَةِ إِذَا أَضَاءَ.