نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عدنان عبد النبي البلداوي »»»»» الحافلة» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» تضامن» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قصائد بالعامية» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» جمالُ الحبيب» بقلم سليمان أحمد عبد العال » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ( و كشـفت عن ساقيها )» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»»
انت فعلا سحلر بكلماتك العذبة و صورك البديعة
تحيتي
د خليل
رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي و على والدي و أن أعمل صالحا ترضاه و أدخلني برحمك في عبادك الصالحين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي محمد سمير السحار
شاعر مدرار
وكما قلت لك قصيدة جميلة رائعة
تحياتي ايها المبدع المحترم
دمت مبدعا رائعا
تكتب لتنير دروب من حلموا وحين تغرق بالدهشة
ليس لنا سوى الصمت مقام أمام روعتك
بوركت يا جميل البوح
أسكنت الليل المجنون بعينيك، سرقت النجم المسحورْ.
ووضعت خلاصة أحلامي في حلم مكسورْ.
شكرا لك أخي محمد سمير السحار على هذه القصيدة الجميلة ،
و قد استوقفني وزنها ،
فاعلاتن فاعلا == فاعلاتن فاعلا
و هو وزن يقترب من مجزوء الرمل، لكن حذف سبب خفيف من الصدر جعله
يشذ عن قاعدة مجزوء الرمل المتعارف عليها ،
مجزوء الرمل =
2 3 2 2 3 2 === 2 3 2 2 3
فاعلاتن فاعلاتن === فاعلاتن فاعلا
و قد استفسرت حوله الدكتور خلوف
في موضوعه التجديد في وزن الرمل في الرابط التالي :
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=39627
و وزن قصيدتك يطابق أيضا وزن بحر المديد محذوفة منه تفعيلته الأخيرة :
فاعلاتن فاعلن فاعلاتن .
فهل أجدك عندك ما يذهب حيرتي ؟
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
سألتني الأخت الأستاذة نادية في منتدى الرقمي وأوردت هذا الرابط عن وزن القصيدة أتنتسب للمديد أم الرمل.
وكان جوابي لها ( والأولوية في التركيز على الوزن ) :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كَفْكِفِي عَنِّي الأسى ولتعذريني ........وَاسْقِنِي كَأسَ الوفَا ولترحميني
كَفْكِفِي دَمْعاً طَفَـا لما يزلْ.......تَحْتَ جِفْنٍ قَدْ غَفَا طولَ السنينِ
يَحْرسُ العَيْنَ الَّتِي من وجدها ........ذَا لَهَا قَلْـبٌ هَفَا مثل العيونِ
يَا حَيَاتِـي إنَّنـي فلتعلمي ......طَائِرٌ يَهْوَى الصَّفَا فلْتـتبعيني
2 3 2 2 3 2 2 3
****
كَفْكِفِي عَنِّي الأسى واعذريني ........وَاسْقِنِي كَأسَ الوفَا وارحميني
كَفْكِفِي دَمْعاً طَفَـا لهفَ نفسي.......تَحْتَ جِفْنٍ قَدْ غَفَا من سنينِ
يَحْرسُ العَيْنَ الَّتِي من هيامٍ ........ذَا لَهَا قَلْـبٌ هَفَا كالعيونِ
يَا حَيَاتِـي إنَّنـي من زمانٍ ......طَائِرٌ يَهْوَى الصَّفَا فاتبعيني
2 3 2 2 3 2 3 2
أفضل أن تتأملي لوحدك ولي عودة إن لزم الأمر بإذن الله.
****
المثالان المتقدمان معتبران في العروض التفعيلي والمثال التالي لا مجال له في غير الرقمي
محبوبتي كَفْكِفِي عَنِّي الأسى ولنا ........ ميعادنا وَاسْقِنِي كَأسَ الوفَا وَهَنا
إن تسمحي كَفْكِفِي دَمْعاً طَفَـا وَلهاً....... أكرم به تَحْتَ جِفْنٍ قَدْ غَفَا زمنا
لمّا يزلْ يَحْرسُ العَيْنَ الَّتِي نعستْ ........ولتعلمي ذَا لَهَا قَلْـبٌ هَفَا وعنا
يا مُنْيتي يَا حَيَاتِـي إنَّنـي أبداً ........من حولكم طَائِرٌ يَهْوَى الصَّفَاءَ أنا
2 2 3 2 3 2 2 3 1 3
ويخطر لي في هذا السياق
3 2 3 2 2 3 2 3 3 .............3 2 3 2 2 3 2 3 3
2 2 3 2 2 3 4 3 ............2 2 3 2 2 3 2 2 3
يرعاك الله.