وتولى عنهم,,
وابيّضت عيناه من الحزن !!
صفحة رضا التركي . شعر فصيح» بقلم رضا التركي » آخر مشاركة: رضا التركي »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لحن.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * في أسماء البعض من النقود العثمانية القديمة*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسجل دخولنا بذكر الله والصلاة على رسول الله» بقلم عوض بديوي » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»» قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»» الطمع يقل ما جمع.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ابتهالات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمشى أرجوك.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»» ألا بذكر الله تطمئن القلوب .» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: نغم عبد الرحمن »»»»»
وتولى عنهم,,
وابيّضت عيناه من الحزن !!
كلما أبصـرَ حُسنـاً ساكنـاً=هزَّهُ الوجدُ فألقى حَجَـرَه !
شكرا أيتها الشاعر الرائعة ربيحة الرفاعي
ارتجال بارتجال
وفسحة من جمال فيه نبتهل
ياصاحبيَّ هباءٌ صارَ من خدَعِي ولمْ أكنْ منصتًا والريحُ تصطفقُ
أخي خالد الهواري
أي خجل وهل تظن الشاعر اكثر من لحظة صدق يعيشها مع قلمه
إنما يضرب المتشاعرون ياصديقي
وأنت لك قلب شاعر
وانتظر مني مايليق بك وبقلبك
أخي الكبير الطنطاوي المحسن
لك ورودي أيها الغالي
وتقديري
والله أكبر بل أنا صغير يذكر الكبار دوما حتى لا يغفل
وجليل التقدير لك ايتها الشاعرة الجميلة ريمة الخاني
والود أصدقه
الأستاذ الشاعر الكبير د.سمير العمري
شكرا لهذا الإطلالة المميزة والتي تدفع للأمام لا أحب أن أقول أني برأت ساحتي بكتابتي أن النص مرتجلا بلا مراجعات ولكن بالفعل هو بينه وبين رؤيتي لمشاركة أخي ماجد القليل جدا وكان وقتي ضيقا ولكن الشوق غلاب كما نقول ولكن مادام يحمل اسم يحيى سليمان فأنا مسؤول عنه عن عطف النكرة على المعرفة نعم هو هذا أما عن التراط والوحدة العضوية هذه قضية جدلية قديمة وقد أثارها العقاد عن انتقد رثاء شوقي لمصطفى كامل وعلىهم جميعا رحمة الله وانتهى الخلاف لصالح شوقي
أما مرامي النص وأهدافه ان يكون في الواحة نصيب لكل ألوان الشعر وهذا لمصلحة الواحة ليست لمصلحتي الشخصية لأن مصلحتي الشخصية في السلام وبعيدة كل البعد عن النزاعات
يبقى أن أرسل احترامي وتقديري وتوقيري للأديب الشاعر إبراهيم الحريري أينما كان
وأتمنى أن تزور صفحتي دوما ناقدا
لأن هذا يضيف ويضيف الكثير والله وأشهد الله أني استفدت من نقدك جدا على طول الطريق
أخي الحبيب يحيى
الروعة كما أتذوقها من مدادك دائماً
لولا تعليق الدكتور سمير لما علمت علاقة الأبيات بالحريري ، فليس الكل على دراية بالأسماء يا صاحبي فهلا بينت لنا ؟
كذلك اسمح لي أن أعترض على تقديمك : " مرتجلة فعذراً لأنها بلا مراجعات" ، ولم ذلك يا أخي ؟
تستحق منك القصيدة أن تراجعها وتنقحها ففيم العجلة ؟
أرجو أن تقبل مروري ولك وافر التقدير .
يا شام إني والأقدار مبرمة /// ما لي سواك قبيل الموت منقلب
أستاذي مازن والله لا أفهم أية اسماء القميص هو الشوق فقط ولم أهد النص لأساذي الحريري
هذا يفهمه أخي ماجد الغامدي كثيرا وثبتها لمضمون بها الجميع يعرف عدم اهتمامي بتثبيت نص لي أو عدمه لي قصائد في الواحة ثبتت في كل المواقع المشهورة ولي خارج الواحة أكثر من عشرين قصيدة عمودية تقريبا ثبت ثمانون بالمئة منهم
ولكني افضل الواحة
أفضل الواحة
أفضل الواحة
بيننا هنا أيام كثيرة والنص أمامك لا يحتاج تفسير هو شعر وليس به ألغاز
والشاعر لا يسأل عن أسباب قصيدته وتفاصيلها أستاذي العمري يسأل عن علاقة الموضوع بالحريري وأنا وضحت هذا في ردي على اخي الغامدي (وهذا والله سقط سهوا أن اوضح في ردي على أستاذي العمري وأعتذر له من هنا لهذا السهو غير المتعمد هو يعلم نيتي)
أما عن الارتجال فله أسباب ودوافع عند الشعراء مهما صبرت عليها لن تضيف لأنهم يقولون الارتجال سيد الشعراء
دعوا الشعراء يسهرون عاما على قصيدتهم كالزهير هذا لايضيرهم
ولكني أحب ان أمارس تجربتي علنا
كل له رأيه
أعرف التي تضيف لي وأعرف ما لايضيف وأعرف ما له هدف أهم من الشعر
ولست متكبرا ولا متعاليا
ظلمت كثيرا هنا ولن أسمح أبدا أن يظلمني أحد مرة أخرى
محبتي وتقبل اللهجة الأخوية بيننا
فأنت أخ أكبر سنا ومقاما
أخي الحبيب يحيى
هل تسمح لي بالدخول ثانية ؟
أذكرك بإعجابي بالقصيدة الذي لم تنوه له في ردك .
لا بأس ، على كل حال ما دخل التثبيت وعدمه في عنوان القصيدة ؟
أنا أؤيدك مئة بالمئة أن الشاعر لا يسأل عن أسباب قصيدته وتفاصيلها ، وفي هذه الحالة السؤال الذي يطرح نفسه ، لم وضعت لها عنواناً ؟ - هل عنون أي من كبار الشعراء لقصائدهم أخي يحيى ؟
إن القارئ في المنتدى له ما يقرأ ولا علاقة له بتاريخ القصيدة ونشرها هنا أو هناك ، ولك أن ترد بما تراه مناسباً .
أخيراً أخي يحيى ، وتحملني أرجوك ، ما علاقة الارتجال بالمراجعة والتنقيح ؟ وهل كل شعر مرتجل يجب أن يقبل بأخطائه النحوية والعروضية والإملائية والتشكيلية ؟ - أرجو أن لا يفهم هذا أنني أقول بوجودها في قصيدتك (باستثناء التشكيل ) - وإنما لمناقشة الفكرة فحسب ، فيمكن لأي شعر مرتجل أن تتم مراجعته لتنقيحات بسيطة لا تخرجه عن صفته .
هذا رأي متواضع أخي ، أرجو أن لا يصنف في دائرة الظلم التي تعرضت لها ، وأرجو الرد والتوجيه من شاعر كبير خبير أحمل له كل الاحترام ولشعره كبير الإعجاب .
حبي وتقديري