أحدث المشاركات

نظرات في مقال طب أكلة لحوم البشر ومصاصين الدماء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» مرايا - صفحة للجميع» بقلم محمد نعمان الحكيمي » آخر مشاركة: محمد نعمان الحكيمي »»»»» الفصل الثاني من رواية وتستمر الحياة بين يأس و تفاؤل الأم الجريحة» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» الهارب و صاحب المعطف بقلمي» بقلم بوشعيب محمد » آخر مشاركة: بوشعيب محمد »»»»» البحر خلفي والعدو أمامي» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: محمد محمد أبو كشك »»»»» شقوة» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الحمد لله زال الهم وانقشعا» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» أمشى أرجوك.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» صعوبة تحليل الكلام البليغ» بقلم خالد أبو اسماعيل » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»»

النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: نصب المضارع بعد الواو والفاء وثم .. من جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني

  1. #1
    الصورة الرمزية فريد البيدق أديب ولغوي
    تاريخ التسجيل : Nov 2007
    الدولة : مصر
    المشاركات : 2,698
    المواضيع : 1052
    الردود : 2698
    المعدل اليومي : 0.45

    افتراضي نصب المضارع بعد الواو والفاء وثم .. من جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني

    (3 و 4 و 5و 6) الواو والفاءُ وثم وأو العاطفات إنما ينصب الفعل بعدهن بأن مضمرة إذا لزم عطفه على اسمٍ محضٍ، أي جامد غير مشتق، وليس في تأويل الفعل كالمصدر وغيره من الأسماء الجامدة؛ لأن الفعل لا يُعطفُ إلا على الفعل، أو على اسم هو في معنى الفعل وتأويله كأسماء الأفعال والصفات التي في الفعل.
    فإن وقع الفعلُ في موضع اقتضى فيه عطفَه على اسمٍ محضٍ قُدّرت (أَن) بينه وبين حرف العطف، وكان المصدرُ المؤوّل بها هو المعطوف على اسم قبلها.
    فمثالُ الواو "يأبى الشجاعُ الفرارَ ويَسلمَ"، أي "وأن يَسلمَ"، والتأويلُ "يأبى الفرار، والسلامة". ونحو "لولا الله ويلطفَ بي لهلكتُ" أي وأن يلطُف بي، والتأويل لولا الله ولطفهُ بي. ومنه قولُ ميسون:
    وَلُبْس عُباءةٍ وتَقَرَّ عيْني * أَحبُّ إليَّ مِنْ لُبْسِ الشفُوفِ
    أي لُبسُ عباءة وقرةُ عيني.
    ومثالُ الفاء "تعبُك، فَتنالَ المجدَ، خيرٌ من راحتك فتحرمَ القصدَ"، أي "خيرٌ من راحتك فحرمانك القصدَ".
    ومنه قول الشاعر:
    ولولا تَوقعُ مُعْتَرٍّ فأُرضيَهُ * ما كنت أوثِرُ إتراباً على تَرَبِ
    أي لولا توقع معتر فإرضاؤه.
    ومثال (ثم) "يرضى الجبانُ بالهوان ثم يَسلَم"، أي "يرضى بالهوان ثم السلامةِ"، ومنه قول الشاعر:
    إني وقتْلي سُلَيْكا ثم أعقِلَهُ * كالثَّوْرِ يُضرَبُ لما عافت البقر
    أي قتلي سُليكا ثم عقلي إياهُ.

    احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!

  2. #2
    قلم مشارك
    تاريخ التسجيل : May 2009
    الدولة : شآم الياسمين
    العمر : 48
    المشاركات : 110
    المواضيع : 10
    الردود : 110
    المعدل اليومي : 0.02

    افتراضي

    ومتابعة لك أخي الكريم فريد
    بوركت في كل مالك
    وأبكي..
    كما الشام ..

  3. #3

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-05-2010, 11:37 AM
  2. تَمْيِيز العَدَدِ الصَّريح .. من جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-05-2010, 02:26 PM
  3. تمييز العدد المبهم .. من جامع الدروس العربية للشيخ مصطفى الغلاييني
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2010, 12:14 PM
  4. التمييز .. من "جامع الدروس العربية" للشيخ مصطفى الغلاييني
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 08-04-2010, 12:04 PM
  5. أحكام الفاعل .. من "جامع الدروس العربية" للشيخ مصطفى الغلاييني
    بواسطة فريد البيدق في المنتدى النَّحوُ والصَّرْفُ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17-03-2010, 08:05 PM