شوق مُمَرّد ..» بقلم ياسر سالم » آخر مشاركة: ياسر سالم »»»»» هل الرسول(ص) حى ؟» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» تُطاردنـي اللعنة...» بقلم عبدالله يوسف » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» مادام لي خالق باللطف يحرسني» بقلم هائل سعيد الصرمي » آخر مشاركة: عبدالحكم مندور »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» المرجعيّة الإنسانيّة في رواية "أنا مريم"، محمد فتحي المقداد» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» فوائد من شرح النووي على صحيح مسلم» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: بهجت عبدالغني »»»»» جراح الأرض» بقلم محمد ذيب سليمان » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
يا إلهي ..!
هل ثعلب "أيسوب" هذا أصبح رمزاً لتشبيه كل من يخرج عن الشعر الخليلي به؟
و هل كلُّ من يطرقُ أبواب التطوير ، و يفتح عوالم جديدة لتشكيل الشعر أصبح غير قادر على ارتداء عباءة القديم؟
أتفق معك أن هناك مَنْ يُحاول انتقاص مَنْ هم أعلى شأناً منهم
، و هذا موجود في مختلف مجالات الحياة و ليس الشعر فقط
أخي الفاضل/ محمد البياسي
أماّ عن "نازك الملائكة" ، فلقد حملت عليها بسيفكَ ، و أعلنت أنها أول من كتب الشعر الحر ..!
أين كلُّ من كتبوا هذا الشعر عدما كان اسمه الشعر الجديد ، و بعده المرسل ، و السطري ، حتى وصل إلى مسمّى التفعيلة؟
أين البياتي و عبد الصبور و محمود حسن إسماعيل ، و كذلك أين كتابات توفيق الحكيم قبل كتابته للمسرح؟
ماّ عن نازك الملائكة .. أعتقد أنها -رحمها الله- أعطتك هذا السيف بإقرارها أن الشعر العمودي سيظلّ باقياً ..
لقد استشهدتَ بقول "شوقي ضيف" :-
" الشعر ليس عملا سهلاً ساذجاً كما يعتقد كثير من الناس , بل هو عمل معقد غاية التعقيد . هو صناعة تجتمع لها
في كل لغة طائفة من المصطلحات و التقاليد , وما يزال النقاد منذ أرسطاليس يحاولون أن يصِفوها بما يقيمون عليها من مراصد و مقاييس " .
ألم يقل أن الشعر صناعة ليست بالسهلة ، و مازال النقاد يحاولون وصف هذه الصناعة لإقامة المراصد و المقاييس؟
و باختلاف الأزمنة و تقنيات التطور تتغير بعض أشكال الصناعات ، و ما توقف تيارٌ ما ، وجريان آخر لفترة ثم يعود الأول لفترة أخرى إلاّ دليل على حركة لا تتوقف مادامت الحياة ، و تلك الحركة هي التي تولد تياراً ثالثاً ، و تُفجر رابعاً و أكثر ،
و في الإبداع نجد أن مسيرة الإبداع لا تتوقف ، و غلاّ ما كانت هناك أجناس أدبية ، و فنون كتابية جديدة
الخليل ذاته -رغم علومه المختلفة- لم يقل ذات يوم بتوقف الإبداع الشعري على ما جمعه هو .. ، و من البحور الذي ضمتها دائرته مالم يجد له استشهادات ، و ما كان تعالياً من "الأخفش" أن أضاف البحر "الخبب" ، و لا داعي للإطالة في هذا الموضوع .. ، فأنتَ أعلم به مني
كل الأمر .. أرجو منك عدم إشهار السيف في وجه التطور ، و إن حاولت غير ذلك فلن يسمعك إلاّ بعض من تراهم ثعالب لأنهم بذلك يُنكرون واقعاً ، وسنّة تغير معروفة عن الحياة .. ،
و أخيراً .. ربما التشبيه بثعلب أيسوب اليوناني يخدم الفكرة من حيث أن بعض الثعالب-كما تراهم- هم عبدة لغير العرب
قد يكون التشبيه ناجحاً هنا تصويريا لشكل يبدو قبيحاً، و لكنه أعتقد غير ذلك من ناحية مضمون القضية الأدبية و جوهرها الذي يُقرّه إبداع الواقع ، و الظروف المجتمعية التي منها و إليها خُلق الإبداع
..............
شكراً صديقي البياسي ، و لتأكل عنباً كيفما شئت ، و دع غيرك يأكل عنباً أيضاً ، و لكلٍّ عنبٌ و مأرب و ذائقة
تحياتي و مودتي
عرفْتُ طعْمَ الندى بالصومِ مُرْتَجَلاً .... و النورُ منطقةٌ أرنو إلى فيها
أخي وصديقي محمد الشحات محمد
السلام عليك و رحمة الله
لعلك نظرت الى ما كتبتُ بعين واحدة فقط , و لم تنظر اليه بعينك الاخرى
إذا أمعنت النظر في نصي علمتَ أن هناك شرطين لتسمية المتسلق بثعلب إيسوب :
الاول- أن يسبّ العمودي و ينعته بالعجز و القصور و التخلف
الثاني- أن يسمي ما يكتبه شعرا
أما عن الاخفش يا أخي الحبيب فإنه استدرك بالخبب على الفراهيدي استدراكا ولم يكن ليتعالى على استاذه أبدا
وهما معا لم يخترعا و لم يصنعا البحور بل اكتشفاها اكتشافا
والفرق بين الاختراع و الاكتشاف كبير كبير
الفراهيدي اخترع الدوائر العروضية ثم عن طريق الدوائر اكتشف البحور
و أراك عتبتَ عليّ أن تناولت " نازك الملائكة" بقلمي
ولم تعتب عليها حين وصفت بحور الخليل بالقصور و العجز
ولا على نزار الذي وصف البحور بالاقفاص
ولا على على ادونيس الذي وصفها بالتخلف
ولا على طه حسين الذي وصف الشعر الجاهلي بالمنحول ووصف التراث العربي كله بالرجعي و المتخلف
و لا على غيرهم ممن هم على شاكلتهم , والذين تعرفهم أكثر مني لما لك من باع أطول في الشعر و الأدب و النقد
اما البياتي و عبد الصبور واسماعيل فهم لا يقارنون مثلا بالفرزدق والمتنبي وشوقي
و أما عن "التطور" , فأنا لا اشهر سيفي في وجهه , و لكني أشهره في وجه "الغزو" الثقافي يا صاحبي
وهناك فرق كبير بين التطور و الغزو
فالولايات المتحدة اوهمت العالم انها " فتحت " العراق لتطويره
و العالم كله يعلم حقيقة " التطور" الذي حملته الولايات المتحدة بعد " الغزو " .
و أما عن العنب فأنا لا أدعي أنّ لي عنباً حتى أمنع غيري من أكله
فكلْ ما شئت منه هنيئا مريئاً
وأنا لا انكر أنّ لكلٍّ ...عنباً و مأرباً و ذائقة .
كل احترامي و تقديري لك أخي محمد.
أبدعتَ أخي حجةً و أدباً و إخلاصاً للعربية و تراثها و رؤيةً مستقبلية للأصالة
و لعلّ كلُّ مَنْ تُسوّلُ له نفسه كي يتعدّى ، أو يرفع شعاراتٍ تُخالفُ الفعل على أرض الواقع ..
لعلّه يضع في حسابه قبل ذلك قلم "البياسي"
دمتَ شاعراً و ناقداً متألقاً كأنتَ
وافر الحبّ لشخصكَ أخي الصدوق ، و التقدير لحرفكَ الشامخ