تطلق لغة العرب على المرأة الخادم والخادمة، والسؤال يختص بـ"الخادم"؛ فهل كان هناك عرف اجتماعي تختص به المرأة بالخدمة؛ لذا جاز حذف التاء ن الكلمة؟ أم ماذا؟
صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»»
تطلق لغة العرب على المرأة الخادم والخادمة، والسؤال يختص بـ"الخادم"؛ فهل كان هناك عرف اجتماعي تختص به المرأة بالخدمة؛ لذا جاز حذف التاء ن الكلمة؟ أم ماذا؟
احرص على أن تنادي أشياء حياتك الإيمان وشريعة الله تعالى!
و الله أحسب هذا السبب ، لان العبيد من الرجل لم يكن عملهم الخدمة في البيوت ، أما النساء فهن من كان الغالب على عملهن ذلك
و بانتظار رأي أستاذنا فريد البيدق جزاه الله خيراً
الأدب شريعة ربانية لا يصلح لها إلا المصطفون من أرباب القلوب
سؤال أثار فضولي لمعرفة جوابه ،
لا أظن أن المرأة الخادم ، كالناشز و المرضع و الحامل و .. في حكمها و سبب عدم حاجتها لتاء التأنيث ،
إن كان هذا صحيح ، فهناك إذن تفسير آخر ..
و حتى إنْ وُجد ، و كان هو تخصص المرأة بالخدمة ( حسب مفهوم معين لمعنى الخدمة ) في ذلك الزمان،
فهل يمكن أن نقول أن تاء التأنيث ضرورية في عصرنا للدلالة على المرأة ،
و لا يكفي أن نقول "خادم" لنفهم أن الأمر يتعلق بأنثى ،كما كان عليه الأمر عند السالفين. ؟؟؟
سأنتظر مع المنتظرين
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594