السلام عليكم
في هذه الصفحات سأحاول ترجمة مقطوعات شعرية مغناة ، إلى لغة العروض الرقمي،
عبر التقطيع أولا حسب السماع ، ثم استخراج الوزن الذي نُظمت عليه ..
أرجو أن أكون موفقة .
إضاءة على كتاب "دراسة في أوراق سعدالدين المقداد"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. إضاءة على رواية "في فم الذئب"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الاسم فى القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» عجائب سورة البقرة.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الميراث المالى في القرآن» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. الحارس. قصة قصيرة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: محمد فتحي المقداد »»»»» الوردة المغرورة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»»
السلام عليكم
في هذه الصفحات سأحاول ترجمة مقطوعات شعرية مغناة ، إلى لغة العروض الرقمي،
عبر التقطيع أولا حسب السماع ، ثم استخراج الوزن الذي نُظمت عليه ..
أرجو أن أكون موفقة .
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
====
الأبيات حسب الفهم :
أولو لأمُّه تِفرح و تتهنى = ترشّ الوسايد . بالعُطر و الحنا
يا دارِ هنّا و ابنيها يا بنّا = و الفرح إلنا .و العرسان تتهنى
و الدار داري و البيوت بيوتي = واحنا خطبنا . يا عدوي موتي
يا بيي ميريم لا تِكن عبوسه = واسماحْ بْوِجّك .واعطيها العروسه
يا بيي ميريم لا تكن طماعي = و المالي ييفنى والنسي نفاعي
========
الأبيات حسب السماع
أولو لا إِمُّو تِفْراحِ وْ تِتْهانى = تْروشِ لْواسايدْ بِلْعُوطُرْ وِلْحينا
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11 * 2
ه 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
يا دَاري هَنّا وِ بْنِيهَا يَا بَانّا = وِلفَارَح إِلْنَا وِلْعُرْسَنْ تِتهَانا
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
ود داري داري وِي لِبْيوتِ بْيُوتِي = وِحنَا خَاطَبنا يا عَادو وي مُوتي
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
يا بيِّي مِرْيَمْ لا تِيكُنْ عَابُوسِي = وِسْمَاحِ بْوِجْجَكْ وَعْطي هـَ لْعَروسِي
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11 * 2
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11 * 2
يا بَيِّي مِرْيَمْ لا تِيكنْ طمَّاعي = وِلْما لْ يفْنى وِنْنَاسَبْ نفَّاعِي
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 = 11* 2
2 2 ه 2 2 2 2 2 2 2 2 = 10 * 2
في الشطر الأخير لو قالوا : و المالِي لبقي لدينا نفس العدد من الأسباب و هو 11
وزن الأبيات هو الخبب و كل شطر يتكون من 11 سببا كلها خفيفة .
بورك الجهد أستاذتي
فقد يكون هذا مدخلا ليتعرف على الرقمي بعض من لم يعرفوه من الدروس.
التمكن من إدراك المقاطع الصوتية حتى في حال عدم التعرف على اللفظ مهم في حد ذاته.
وهذا يؤدي بدوره إلى التعرف على لهجات قد تكون غريبة على السامع. والعروض في الأصل سمعي.
هذه الأغنية أو الأهزوجة لعل لها اسما غاب عن ذهني تثير كثيرا من الشجن في النفس لتجذرها فيها منذ الطفولة. وهي تذكرنا بما يعملون على أن ننساه.
والكلمات أقرب ما تكون للفصحى. فيما يلي نص البيت قبل تلحينه يتلوه مقابل كلماته بالفصحى :
العامي : قولوا لأمو تفرح وتتهنّى ........ترشّ الوسايد بالعطر والحنّا
الفصيح : قولوا لأمه تفرحُ وتتهنّى ......... وترش الوسائد بالعطر والحناء
حبذا لو كتبت كل سبب لوحده هكذا :
أو لو لا إمْ مو تفْ را حوْ تتْ ها نْ نا
2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 ه 2 = 10- ه - 2
تْ رشْ شلْ وا سا يدْ بلْ عو طرْ ولْ حي نْ نا
ه 2 2 2 2 2 2 2 2 2 2 ه 2 = ه – 10- ه - 2
أتمنى على من يتقنون اللهجة أن يتناول كل بيتا على النحو المتقدم.
والله يرعاك.
أستاذي خشان خشان ،
العروض رقميا باب مشرع على طرق كثيرة ، و الأبواب المتفرعة عنه، وفيرة ،
و هذا يجعله مشوّقا على الدوام .
شكرا لأنك أرشدتنا إليه .
شكرا لك أخت نادية على ما تقومين به من خدمة لتراثنا الفلسطينيّ العريق
وإن كنت ترغبين بأغانٍ من هذا التّراث الشّعبيّ ، فأنا أجمع منها الكثير...
تقديري وتحيّتي