وعليكم السلام
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...89&postcount=1
بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: الفرحان بوعزة »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زُبَيْدِيَّات» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى خطبة فضل الشكر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
استمتعت هنا بشعرية جميلة
بوركت أخي البياسي ودام نبض جمالك
أسجل إعجابي هنا.
وأشارككم بما يلي:
هناك من استعمل الرمل تاما ومن ذلك قول المتنبي مادحا بدر بن عمار :
إنما بدر بن عمار سحاب = هطل فيه ثواب وعقاب
ومنها:
مابه قتل أعاديه ولكن= يتقي إخلاف ماترجو الذئاب
ومن الشواهد (شعر جاهلي):
ذكر أيام عرتنا منكرات = أحدثت فيها أمور وأمور
ومن ذلك:
ياخليلي أعذراني إنني من =حب سلمى في اكتئاب وانتحاب
وإنما يبقى الإشكال في الجمع بين العروضة التامة والمحذوفة هل ورد الجمع بينهما أم لا؟؟؟؟؟؟
أما ورود تفعيلات الرمل تامة على السواء فلا إشكال فيه للشواهد التي سقناها فمن ثم لاترد به القصيدة
مع كامل الاحترام والتقديرات للشعراء المشاركين هنا
ما أجمل هذا السؤال
قرأت قصيدة شاعرنا الكريم وشطرت بعض أبياتها دون أن أنتبه للوزن.
ثم قرأت الحوار الذي تناول العروض التامة والمحذوفة وعدت إلى تشطيري فوجدتني جمعت بينهما ولم ينكر حسي شيئا من ذلك.
لا أظن أنه سبق الجمع بينهما وأفترض أن الحكم العروضي السائد أن ذلك لا يجوز.
لكن هذا الجمع العفوي بينهما الذي لم أنتبه له يذكرني بعروض المتقارب التامة التي يندر أن ترد فيه مع العروض المحذوفة. هل ثم تشابه ؟
حـلـوةَ العينـيـن مني القلب أنكرْ=(بعض ما يبدو وحينا يتنكّرْ )
( إنه دأبٌ أنا أعرفه ) =كل مـا تخفيـن مثل الصبح أسفـَرْ
دمعك الغالي على عيني و رأسي=(كنت من بوحك جدّا أتأثّرْ)
ثمّ ماذا ؟ أنت تدرين الذي .....=(لـم أعُـدْ أشكـو وإن ما زلت أسهـرْ)
(كبر الجرح فما القول بمُجْدٍ ) =( ليس من قول سوى ألله أكبر)
أتمنى على الشعراء الكرام أن يدلوا بدلوهم حول مدى تقبل ذائقتهم للجمع بينهما في الرمل.
[QUOTE=خشان محمد خشان;630634
أتمنى على الشعراء الكرام أن يدلوا بدلوهم حول مدى تقبل ذائقتهم للجمع بينهما في الرمل.[/QUOTE]
أعتقد أن الحكم هنا للتاريخ وذائقة العرب من أواسط القرن الثالث إلى ما قبله ، فذائقتنا لن تستحسن ولن تستقبح فهي مكدرة ، ولسنا عربا أقحاحاً ، وإلا لتأتى أن يستشهد بكلامنا ، ولما ضرب بشعر العباسيين ومن يليهم من حيث الاستشهاد
وتقديري يتجدد كل ما عدتم
أتفق معك تماما أخي الكريم. أرجو أن تطلع على موضوع ( الخليل وماندلييف):
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...ad.php?t=26402
كل ما خرج عن الإطار التي تفضلتَ به إنما يكون في إطار غير إطار الشعر. إطار اقترحت أن يسمى ( الموزون ) . كان ذلك ردا على من يصنعون ( بحورا جديدة ) ومن يتهمون الاقتصار على بحور الخليل بالجمود واستيعابا لمن ينطلقون من المنطق العام الخليل لأوزان مطورة من بحوره.
http://sites.google.com/site/alarood/r3/Home/jadeedah
ولا أرى بأسا هنا وفي هذا الإطار الثاني ( الموزون ) من السؤال الذي طرحتُ.
فلا يعتبر ما يرد فيه بابه شعرا إلا إن وافق شيئا من شعر العرب الذي تكرمت بتوصيفه.
يرعاك الله.
لمن يدفع اكثر
حلوةَ العينين لا تبكي كثيـراً إنّ ما تخفين في يومٍ سيظهرْ دمعك الغالي على عيني و رأسي غير أني لم أعُدْ أشكو و أســـهرْ حبُّـك المصنوع من وهمٍ تلاشى بعد أن خرَّب في نفسي و دمَّـرْ ارحلي و ابتعدي عني طويلا هكذا أفضَلُ كي أنسى فاُعذرْ حيث لا خيرةَ لي في شأن قلبي إذ قضى الله على علمٍ و قـــدَّرْ و لأني الآن لا أملك شيئـــــاً و الهوى عندكِ أشياءٌ و مظهرْ فإذنْ لا.. لن تكوني لي و لكنْ ستكونين لمن يدفع اكثـــــــرْ
محبتي أخي منتظر
مهلاً رويدكَ ايها البياسي مهلاً فانك في نقودكَ قاسي ما عابَ قبلك شاعراً متالقا هو(بدرُ)كلٍ عذوبةِ الاحساسٍ من قال دائرة الخليل اتى بها مَلَكٌ فليسَ نُحيلها لقياسِ اوَ عندك الذوقَ الرفيع قوافياً تاتي تحاكي عصرنا العباسي اني أُعيذك بالكريم الهنا من نفثةِ الخناسِ والوسواسِ تُهمُ الاديبِ لغيرهِ انشوطةً ضافت على الاعناقِ والانفاسِ هذي (عكازٌ في الجحيم)قمينةٌ بالسحرِ لا ما قالهُ النواسي يا شيخُ ان الاجترار مصيبةٌ تفضي ال التعجيزِ والافلاسِ
مهلاً .. نعمْ , أنا من ملكتُ قوافياً لَـكَـمِـثــلِ مُـــلْـــكِ الـــمـــاردِ " الـعـبــاســي" أنــا إذْ أعـيـبُ أعـيــبُ بـعــضَ شـُويـعـرٍ زَبــَـــداً يـســيـْـرُ كــلامـُــه فـــــي الــنـــاسِ خـلـطَ الخبـيـثَ بـطـيّـبٍ عـبِــقٍ وهـــلْ ذهـــــــبٌ يـُــقــــاس " بخُردةٍ " ونــــحــــاسِ وهــــــل الــغــثــاءُ كـسـلـسـبـيــلٍ رائـــــــقٍ وهــــــل الــبــغــالُ كـــحُـــرّةِ الأفـــــــراسِ إنَّ الـقــيــاسَ يـــكـــونُ فــــــي مـتـشــابــهٍ لا عـــلـــمَ يــَحــكــمُ شــبــهــةً بــقــيـــاسِ وكـــــذا الــعـــروضُ فـنـفــحــةٌ قــدســيـّـةٌ مـــــا جـــــاز حــتـــى مـسُّــهــا بـمــســاسِ إنّ الـــــدوائـــــرَ لَــلْــخــلــيـــلُ إمـــامـُــهــــا أمــــــا الـــوصــــيُّ فـســبـْـطُــه الـبــيــّاســي ولقـد شكرتُ فهــا أنـــــــــا في نعمةٍ من شِعرِ أحمدَ أو أبي النـــــــوّاس أما الجحودُ فمُنكَرٌ وهو الذي يـُفضي بصاحبه إلى الإفــــــــــــلاسِ
هههههههههههههههههههههه
أخي محمد أنا ليس لي في نقد النقد الذي تفتقر إليه
وكذلك أفتقر إليه
وأنا لن أدفع أكثر
لأنه ليس معي عقد على نقد
لذا اسمح لي بالانسحاب
داعيا لك بجريانه بين يديك
ولكن نصيحتي أن تقصر عن هذه النماذج
فلسن من صنف الزوجات الصالحات
محبتي لك أيها الوسيم
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم