المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلول بن يعيش
الشاعر القدير ...الدكتور سمير العمري ...أشكر ك على المرور ،أما فيما يخص ملا حظاتك التي طلبت تفسيرا لها فأجيبك: أولا عنوان النص يشي بالشكل التعبيري ،فتقانة السرد الشعري الحديث تحتاج إلى مرونة إيقاعية تجعل الشاعر يتنازل عن بعض مقومات الموسيقى الخارجية ،واستبدالها بإيقاعات داخلية هي أقرب إلى الهمس ،مما يرتقي بالخطاب الشعري من الغنائية إلى الدرامية .فهذا النمط من السرد الشعري يضمن الحد الأدنى فقط من الإيقاع الخارجي ،ويستند إلى الإيقاع الداخلي الذي ينهل من روافد الحالة الشعورية وتموجاتها ،وإلى النظام المقطعي الذي تتحدد من خلاله ملامح السطر الشعري ،وذلك وفق التشاكل والتباين ،واستثمار مزايا التكرار والتلوين بالتداعي والترابط الموضوعي ،والمتوقع وغير المتوقع ،لكن يصعب على المتلقى الذي تعود التغني بالقصيد أن يتغنى بإيقاعها الخارجي ،فما إن يرتاح لسطر أوسطرين حتى يصطدم بتشكيل إيقاعي آخر يجعله يقرأ القصيدة بحذر ...أتمنى أنني وضحت ولو قليلا الفلسفة الإيقاعية لهذا النمط من أشكال التعبير الشعري.تحية وتقدير