جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زُبَيْدِيَّات» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى خطبة فضل الشكر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: لطفي الياسيني »»»»» من نادر وطرائف العرب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» مع شيخ العربية محمود شاكر "اختياراتٌ ودررٌ"» بقلم بهجت عبدالغني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» لماذا الجن يكره التمر سبحان الله؟؟؟؟؟؟» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: خالد أبو اسماعيل »»»»» من أطلق الرصاص» بقلم تيسير الغصين » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
========
تطبيق جيد و مبشر ،
لكنك لم تتمم التمرين يا أخي واصف ،
المطلوب أن تأتي بأبيات على مجزوء الوافر مشتقة من الكامل ،
أبيات صحيحة و سليمة و لها معنى ، و ليس فقط
اشتقاق الوزن من الأبيات الموجودة على حالها .
البيت المشتق حسب ردك هو :
در الشعراء من تردم = عرفت الدار بعد توه
هذه مرحلة الجراحة .
تنقصك مرحلة التجميل ، بأن تغير ما يلزم ليكون البيت مفهوما .
في انتظارك .
الملاحظة ذاتها بخصوص مرحلة التجميل في الأجوبة ،
لذلك سأنتظر إعادة التمرين مستوفيا للمطلوب ،
قبل الانتقال لتصحيح التمرين الثاني .
مع التحية
أبشري أستاذتي......
التمرين سنبدأ هنا بتعويد المشاركين على قليل من البحث
أ - هات بيت شعر على الكامل لأي شاعر ، وقطعه ثم اشتق منه بيتا على مجزوء الوافر
هلْ غادرَ الشعراءُ من متردمِ === أمْ هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ
4 3 4 3 4 3
هَل -2 غا 2 - دَرش 3 - شُعَ 2 - را 2 - ءُمن 3 - مُت 2 - رد 2 - دمي 3 = 4 3 4 3 4 3
أَم 2 - هَل 2 - عَرف 3 - تد 2 - دا 2 -ربع 3 - دت 2 - وه 2 هُمي 3 = 4 3 4 3 4 3
مجزوء الوافر على الكامل
دَرش 3 - شُعَ 2 - را 2 - ءُمن 3 - مُت 2 - رد 2 = 3 4 3 4
عَرف 3 - تد 2 - دا 2 -ربع 3 - دت 2 - وه 2 = 3 4 3 4
3 4 3 4 3 4 3 4
ولي طللٌ عَهِدت لكمْ ^^^ نسيت هوا شممت هُنا
ب- هات بيت شعر على الوافر لأي شاعر ، وقطعه ثم اشتق منه بيتا على مجزوء الكامل
3 4 3 4 3 2
سبيل العز أن تبني وتعلي
سَبِي 3 - لُل 2 -عِز 2 - زِأن 3 - تَب 2 - نِي 2 - وَتَع 3 -لِي 2 - 3 4 3 4 3 2
فلا تقنع بأن سواك يبني
فَلا 3 - تَق 2 - نَع 2 - بِأن 3 - نَسِ 2 -وا 2 كَيَب 3 - نِي 2 = 3 4 3 4 3 2
مجزوء الكَامل على الوافر :
لُل 2 -عِز 2 - زِأن 3 - تَب 2 - نِي 2 - وَتَع 3 = 4 3 4 3
تَق 2 - نَع 2 - بِأن 3 - نَسِ 2 -وا 2 - كَيَب 3 = 4 3 4 3
4 3 4 3 4 3 4 3
أبني لكم عزا هُنا ^^ يا من أرى فيكم أنا
جـ - أنظم بيتا أو بيتين على الكامل.
4 3 4 3 4 3
تأتِي وَأنت تَرى بعينِكَ ما أَرى ^^ وَتَغُض طَرفَكَ لا أَرى يا مَن ترى
د- أنظم بيتا أو بيتين على الوافر .
3 4 3 4 3 2
وَكَم عَينَيك لا تبكي إذا ما ^^ بَكَت عَيني وبالأحزان تَدمعْ
تمرين ( الرجز – الكامل ) :
فيما يلي أبيات من الرجز لبهاء الدين الروّاس
والمطلوب :
أ- تقطيع البيت وكتابة وزنه
سرْ بطريـقِ اللهِ حتَّـى المُنْتَهـى
إذْ ليـس للإَنسـانِ إِلاَّ مـا سـعَـى
سرْ بطريـقِ اللهِ حتَّـى المُنْتَهـى
سِر 2 - بِ 1 - طَرِي3 - قِل 2 - لا 2 - هِحَت 3 - تل 2 - مُن 2 - تَهَى 3 = 2 1 3 2 2 3 2 2 3
إذْ ليـس للإَنسـانِ إِلاَّ مـا سـعَـى
إذ 2 - لَي 2 - سَلِل 3 - إن 2 - سا 2 - نئل 3 - لا 2 - مَا 2 - سَعى 3 = 2 2 3 2 2 3 2 2 3
ب- تأصيل الوزن
سرْ بطريـقِ اللهِ حتَّـى المُنْتَهـى
سِر 2 - بِ 1 - طَرِي3 - قِل 2 - لا 2 - هِحَت 3 - تل 2 - مُن 2 - تَهَى 3 = 2 1 3 2 2 3 2 2 3 = 2 2 3 2 2 3 2 2 3 = 4 3 4 3 4 3
إذْ ليـس للإَنسـانِ إِلاَّ مـا سـعَـى
إذ 2 - لَي 2 - سَلِل 3 - إن 2 - سا 2 - نئل 3 - لا 2 - مَا 2 - سَعى 3 = 2 2 3 2 2 3 2 2 3 = 4 3 4 3 4 3
جـ - إعادة الصياغة لتحويل البيت إلى الكامل مع الحرص على وجود سبب ثقيل (2) واحد على الأقل
سرْ بطريـقِ اللهِ حتَّـى المُنْتَهـى
إذْ ليـس للإَنسـانِ إِلاَّ مـا سـعَـى
4 3 4 3 4 3
امسك بِحَبل الله يا مُقُلَل عَين
ولَغِنى الإنسان في سعيٍ سَمَا
د- تقطيع البيت بعد تحويله إلى الكامل مع كتابة رمزه واقعا وحكما
إمسك بِحَبل الله يا مُقُلَ العَين
إم 2 - سِك 2 - بِحَب 3 - لل 2 -لا 2 - هِيَا 3 مُقُ( 2) - لَل 2 -عَينْ 3=
4 3 4 3 ((4) 3
ولَغِنى الإنسان في سعيٍ سَمَا
وَ 1 - ل 1 - غِنَل 3 - إن 2 - سا 2 - نِفِي 3 - سع 2 -يِن 2 -سَمَا 3 = 1 1 3 2 2 3 2 2 3
رمزه واقعا : 4 3 4 3 (( 4) 3 *** 4 3 4 3 4 3
رمزه حُكما: 2 2 3 2 2 3 2 2 3 *** 1 1 3 2 2 3 2 2 3
4 3 4 3 4 3 4 3 4 3 4 3
تمرين الهزج – مجزوء الوافر
أ- تقطيع البيت وكتابة وزنه
وَفي العُدوانِ لِلعُدوا....(م)....نِ تَوهينٌ وَإِقرانُ
وَفِل 3 - عُد 2 - وا 2 - نِلل 3 - عُد 2 -وا 2 = 3 4 3 4
نِتو 3 -هِي 2 - نُن 2 - وإق 3 - را 2 - نو2 = 3 4 3 4
ب- تأصيل الوزن بالأرقام اي إعادة كل 1 إلى اصله 1 ه = 2 ثم إادة الصياغة بما يحقق ذلك.
وَفِل 3 - عُد 2 - وا 2 - نِلل 3 - عُد 2 -وا 2 = 3 4 3 4
نِتو 3 -هِي 2 - نُن 2 - وإق 3 - را 2 - نو2 = 3 4 3 4
ليس هناك ما يحتاج إلى تأصيل الوزن في هذا البيت الذي اخترت
جـ - إعادة الصياغة لتحويل البيت إلى مجزوء الوافر
البيت أصلا على مجزوء الوافر ولا يحتاج إلى إعادة صياغة
د- تقطيع البيت بعد تحويله إلى مجزوء الوافر وتقطيعه وتبيان رمزه الرقمي واقعا وحكما ( بإحدى الصيغ ) . مع الحرص على أن يحوي البيت سببا ثقيلا (2) على الأقل
3 4 3 4 3 4 3 4
وَفي العُدوانِ لِلعُدوا....(م)....نِ تَوهينٌ وَإِقرانُ
ضعيف أنت يا عادي............... قتلتُك بالعصا ظُهرا
ضَعي 3 - فُن 2 - أن 2 - تَيَا 3 -عَا 2 - دي 2 = 3 4 3 4
قَتَل 3 - تُكَ 2 - بِل 2 - عَصَا 3 - ظُه 2 - رن 2 = 3 4 3 4
واقعا : 3 2 2 3 2 2 ^^^^^ 3 (2) 2 3 2 2
3 4 3 4 3 ((4) 3 4
حُكما
3 4 3 4 3 4 3 4
الأخ واصف عميرة ،
الوزن صحيح و الأبيات سليمة لكنك ابتعدت عن المراد من التمرين ،
أدعوك لأن تعود إلى صفحات الأساتذة ، و مراجعة كيفية تطبيقهم للتمارين ،
لتتقن ما أمكن ما يسمى بفن الجراحة و التجميل .
الهدف ليس هو كتابة بيت جديد على الوزن المشتق ،
و إنما الوصول لبيت أقرب من يكون من الأصل .
لكن الأبيات التي نظمتها بعيدة كل البعد عن البيت الأصلي .
إذا لم تكن الفكرة واضحة نفصلها بشكل أكبر .
بارك الله فيك .
بل واضحة أستاذتي وقد حاولت والظاهر أنني أخفقت ومع ذاك أبشري بالخير إن شاء الله
سأعدل الأبيات وأحاول جهدي بإذن الله
هل هذا أفضل أستاذتي.......
التمرين سنبدأ هنا بتعويد المشاركين على قليل من البحث
أ - هات بيت شعر على الكامل لأي شاعر ، وقطعه ثم اشتق منه بيتا على مجزوء الوافر
هلْ غادرَ الشعراءُ من متردمِ === أمْ هلْ عرفتَ الدارَ بعدَ توهمِ
4 3 4 3 4 3
هَل -2 غا 2 - دَرش 3 - شُعَ 2 - را 2 - ءُمن 3 - مُت 2 - رد 2 - دمي 3 = 4 3 4 3 4 3
أَم 2 - هَل 2 - عَرف 3 - تد 2 - دا 2 -ربع 3 - دت 2 - وه 2 هُمي 3 = 4 3 4 3 4 3
مجزوء الوافر على الكامل
دَرش 3 - شُعَ 2 - را 2 - ءُمن 3 - مُت 2 - رد 2 = 3 4 3 4
عَرف 3 - تد 2 - دا 2 -ربع 3 - دت 2 - وه 2 = 3 4 3 4
3 4 3 4 3 4 3 4
در الشعراء من متردم = عرفت الدار بعد توه
هل الشُعراء من متردم = عرفت الدار بعد أمد
ب- هات بيت شعر على الوافر لأي شاعر ، وقطعه ثم اشتق منه بيتا على مجزوء الكامل
3 4 3 4 3 2
سبيل العز أن تبني وتعلي
سَبِي 3 - لُل 2 -عِز 2 - زِأن 3 - تَب 2 - نِي 2 - وَتَع 3 -لِي 2 - 3 4 3 4 3 2
فلا تقنع بأن سواك يبني
فَلا 3 - تَق 2 - نَع 2 - بِأن 3 - نَسِ 2 -وا 2 كَيَب 3 - نِي 2 = 3 4 3 4 3 2
مجزوء الكَامل على الوافر :
لُل 2 -عِز 2 - زِأن 3 - تَب 2 - نِي 2 - وَتَع 3 = 4 3 4 3
تَق 2 - نَع 2 - بِأن 3 - نَسِ 2 -وا 2 - كَيَب 3 = 4 3 4 3
4 3 4 3 4 3 4 3
لُلعز أن تبني وتع
تقنع بأن سواك يب
بالعز أن تبني ولا
تقنع بأن سواك لم
جـ - أنظم بيتا أو بيتين على الكامل.
4 3 4 3 4 3
تأتِي وَأنت تَرى بعينِكَ ما أَرى ^^ وَتَغُض طَرفَكَ لا أَرى يا مَن ترى
د- أنظم بيتا أو بيتين على الوافر .
3 4 3 4 3 2
وَكَم عَينَيك لا تبكي إذا ما ^^ بَكَت عَيني وبالأحزان تَدمعْ