جفاف» بقلم الفرحان بوعزة » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» استنكار» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» اختراع السلالات» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» بياض» بقلم ناظم العربي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شذرات عطرة.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» (ومــا للـمســلــميــن سِــواك حِـصـنٌ )» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» زُبَيْدِيَّات» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نسائم الإيحاء» بقلم عدنان عبد النبي البلداوي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نظرات فى خطبة فضل الشكر» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»»
http://www.rabitat-alwaha.net/moltaqa/showthread.php?t=57594
التمرين الأول
المطلوب هات بيتا على الخفيف وزن صدره 2 3 2 3 3 2 3 2 وحوّره مرتين بحيث يحتوي صدره:
كَم فقدنا لَكُم بأحشائنا ما *** أن تذكرناهْ جَرَى دمع عَيني
1- وحوّره مرتين بحيث يحتوي صدره على: 222 = 6 بدل 2 3 ( تأصيل 2 1 2= 2 3 على 2 2 2 = 6 ) وهو مستئاغ في الخفيف
2 3 222 3 2 3 2 *** 2 3 2 3 3 2 3 2
كَم فقدنا ما بالحشى ساكنٌ ما أن تذكرناهْ جَرَى دمع عَيني
2-تحويل 2 2 2 إلى 1 2 2 = 3 2 على 1 2 2 = 3 2 بدل 2 3 وهو جائز لكنه ثقيل في الخفيف بسبب الاستئثار
2 3 3 2 3 2 3 2 *** 2 3 2 3 3 2 3 2
كم لَكُم فقدنا بأحشائنا ما أن تذكرناهْ جَرَى دمع عَيني
ما رأيك أستاذتي؟
واصل يا أخي واصف بارك الله فيك .
ملاحظة : ليتك تشتغل أكثر على المعاني و العبارات المناسبة ،
كي توازن ما بين العروض والشعر .
حاضر أستاذتي إن شاء الله ، وطلباتك مُجابة أبشري بما يسُرك.......
التمرين الثاني
المطلوب هات بيتا على الخفيف وزن عجزه = 2 3 2 3 3 2 3 2 أو 2 3 6 3 2 3 2 وحوّره ثلاث مرات بحيث يصبح وزن عجزه :
2 3 2 3 3 2 3 2 2 3 2 3 3 2 3 2
أنا أُحبكْ بلا ترددْ عشيقي ******* لا حياةٌ بلا عناقِكْ تروقُ
1- بعد زحاف السبب قبل الأخير
2 3 2 3 3 1 3 2 وهذا جائز في الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 2 3 2 3 3 1 3 2
أنا أُحبكْ بلا ترددْ عشيقي ****** لا حياةٌ بلا عناقِ حبيبي ---------- ال (ق) تمثل الرقم واحد في هذا البيت
2- بعد إجراء التخاب على ما بعد الأوثق حيث 1 3 2 = (2) 2 2 تكافئ 2 2 2
2 3 2 3 3 2 2 2 وهذا جائز في الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 2 3 2 3 3 2 2 2
أنا أُحبكْ بلا ترددْ عشيقي ***** لا حياةٌ بلاعناقٍ منكَ ------------- وال (كا ) تمثل الرقم ال 2 الأخير في الضرب
3- بعد إجراء التخاب على ما بعد الأوثق حيث 2 2 2 تكافئ 2(2) 2 =2 11 2 = 2 1 3
2 3 2 3 3 2 1 3 .......وهذا لا يجوز في الشعر وندعوهن من الموزون لا من الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 2 3 2 3 3 2 1 3
أنا أُحبكْ بلا ترددْ عشيقي ******* لا حياةٌ بلا عناقِ و قُبَل --------- ال (و) تمثل الرقم واحد في العجز
ما رأيك أستاذتي السلسبيل نادية هل هناك تحسن.......
==========
دعنا نتوقف قليلا عند البيت الذي اخترته ،
" أنا أحبكْ "
ليس هناك ما يوجب تسكين الكاف و الأوْلى :
" أنا أحبكَ " و بالتالي الوزن سيختل .
" بلا تردد " الملاحظة نفسها والأوْلى :
" بلا ترددٍ "
و أيضا :
" بلا عناقكْ "
" تروقْ "
لذلك أرجو أن تختار بيتا جديدا لتطبق عليه التمرين .
بالتوفيق .
حاضر مع أنني لا أعرف متى يكون التسكين مستحبا أو واجبا أو جائزاً لذلك أنشأت هذا البيت ومن عيوني أُعيد التمرين ثانية وبعدُ أفيدني أستاذتي.....
المطلوب هات بيتا على الخفيف وزن عجزه = 2 3 2 3 3 2 3 2 أو 2 3 6 3 2 3 2 وحوّره ثلاث مرات بحيث يصبح وزن عجزه :
2 3 2 3 3 2 3 2 **** 2 3 2 3 3 2 3 2
أُذكريني يتيمة العين والفمْ *** في بلادٍ يتيمها لا يُعانُ
1- بعد زحاف السبب قبل الأخير
2 3 2 3 3 1 3 2 وهذا جائز في الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 *** 2 3 2 3 3 1 3 2
أُذكريني يتيمة العين والفمْ **** في بلادٍ يتيمها و غريبُ
2- بعد إجراء التخاب على ما بعد الأوثق حيث 1 3 2 = (2) 2 2 تكافئ 2 2 2
2 3 2 3 3 2 2 2 وهذا جائز في الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 ****** 2 3 2 3 3 2 2 2
أُذكريني يتيمة العين والفمْ **** في بلادٍ يتيمُها قد غُلَّ
3- بعد إجراء التخاب على ما بعد الأوثق حيث 2 2 2 تكافئ 2(2) 2 =2 11 2 = 2 1 3
2 3 2 3 3 2 1 3 .......وهذا لا يجوز في الشعر وندعوهن من الموزون لا من الشعر
2 3 2 3 3 2 3 2 ***** 2 3 2 3 3 2 1 3
أُذكريني يتيمة العين والفمْ **** في بلادٍ يتيمها قد قتلَ
ما رأيك أستاذتي؟؟؟؟؟
ولي سؤال آخر أستاذتي ما هي البحور التي استطيع استخدام الأسباب الثقيلة فيها (2) = 1 1 ؟
وجزاك الله خيرا
=============
ماشاء الله تبارك الله ،
واضح أنك، استطعت الانسجام مع العروض الرقمي ،
و هذا تدل عليه تطبيقاتك الجيدة .
لكن مازال هناك ما يجب أن تركز عليه أكثر، بدءا من هذه الدورة ،
وهو التدرب على كتابة شعر صحيح فصيح ما أمكن ،
لأن أية حركة في غير محلها تأخذ من جمال البيت و تفسد رونقه .
هناك موضوع للتدرب عن النظم سأضع لك رابطه لاحقا حين أعثر عليه ،
إن أحببت أن توازي بين العروض و تعلم النظم .
بالتوفيق .
============
في هذا تفاصيل كثيرة لا أظنني أستطيع الإلمام بها ، وسأنتظر الأستاذ خشان
ليقدم لنا جوابا جامعا لسؤالك ،
و أرجو أن يصوّب لي أستاذنا ما يلي :
الإيقاع إما بحري أو خببي
و هناك إيقاع يلتقي فيه البحري والخببي .
البحري :يتميز بالوتد 3 و لا يرد فيه السبب الثقيل ، ويقبل الزحاف أي تحول السبب الخفيف 2 إلى 1
الخببي : يرد فيه السبب الثقيل ، ولا يقبل الزحاف .
الإيقاع البحري مثل : المتقارب
الإيقاع الخببي مثل : وزن الخبب
و يمكن أن يلتقي الخببي مع البحري كما في الكامل و الوافر