أحدث المشاركات
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 29

الموضوع: وقفات مع الإعجاز العلمي ...

  1. #11
    الصورة الرمزية ياسر سالم كاتب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,312
    المواضيع : 172
    الردود : 1312
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    والرد كلام د. زغلول النجار :

    أولا : عدم استيعاب قدرة العرب العقلية لهذا الامر وقتها :

    .. يرى الدكتور النجار أن العقلية العربية لم تكن لتستوعب فكرة دوران الأرض حول الشمس عند نزول الوحي ، لأن لاعتقاد الراسخ بثبوتها آنذاك قد يدفع هؤلاء إلى رد القرآن ، وتكذيب الوحي ، والحرمان من الأنوار الربانية التي جاءت به الرسالة المحمدية ، ولذلك يرى الدكتور أن الحديث عن دوران الأرض جاء في الآيات القرآنية ، تلميحا لا تصريحا ، في شكل إشارات بليغة ودقيقة .. الخ ما يقول...

    وهذا القول غير صحيح جملة من وجوه نجملها في الآتي:

    • لم يلمح القرآن إلى شئ أولا ، إلا وصرح به أخيرا ، قبل انقضاء الوحي . ولنضرب لذلك مثلا بالخمر ، فقد جاء الحديث عنها أولا تلميحا إلى كونها تختلف عن الرزق الحسن (وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إن فِي ذَلِكَ لَآَيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ..) (النحل 67) إشارة إلى فسادها ، وبيان غلبة إثمها على منافعها (يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ ...) حتى كان النهى الجزئي – إن صح التعبير – في وقت لاحق (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ..) ، ثم نزلت ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ) إلَى قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ ( فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُون َ) وهكذا انتهى الأمر إلى تحريمها واجتنابها في تصريح لا مواربة فيه ، لماذا ؟ . لأن المناط بالتبليغ والبيان ؛ هو رسول رب العالمين ، خيرته من خلقه , وأمينه على وحيه ، وليس لأحد كائنا من كان ، أن يأتي بعد ذلك ليستدرك على الله الذي أكمل لنا الدين ، أو يستدرك على رسوله الذي أتم البلاغ .
    وقد مثلنا هاهنا بالخمر لأنه من المعلوم أن الخمر من العادات التي ترسخت في عقول العرب و نفوسهم ، كيف لا وقد تربى عليها الصغير ، وشاب عليها الكبير ، ونصبت لها المجالس ،ونظمت فيها القصائد .. الخ ، ومع كل هذا لم يلمح القرآن إلى حكمها مئات السنين حتى يأتي العلم الحديث فيكتشف الغربيون أنها تؤثر على الكبد وتضر بالجهاز العصبي و.. و.. ومن ثم يتأكد تحريمها. بل جاء تحريمها وبيان حكمها في كتاب ربنا ، وبلّغه نبينا - صلى الله عليه وسلم - والتزم المسلمون الذين كانوا قد مردوا على شربها بهذا الحكم ، وأصبح لزاما على كل من يدخل الإسلام بعد ذلك أن ينخلع منها بالكلية ، وليس له أن يتدرج في البعد عنها، حتى وإن شق ذلك على نفسه ، حتى وان خالف ما عاهده وألفه.
    إن إخبار الناس بأمر لا يعلمونه ، أو يظنون خلافه كدوران الأرض ، أيسر كثيرا من نهيهم عن عادة تأصلت في نفوسهم ، وتغلغلت في حياتهم ، وتلبسوا بها في حلهم وترحالهم ، ولهم فيها أرب بل مآرب ، إذ من الصعوبة بمكان أن تحول بين الناس وبين ما يشتهون .
    فإذا كان دوران الأرض خبر مزعج ، وشاذ بالنسبة لأفهام العرب ، و قد يحول بينهم وبين الإيمان والإسلام ، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد صدع بين أظهرهم بما هو أشد من ذلك بكثير ، بحادثة كان الكون مسرحها إن صح التعبير، إنها حادثة الإسراء والمعراج بكل مفرداتها ، ابتداء من الدابة ( البراق ) الذي تسير بكيفية لا تستوعبها عقول من تعتبر الدواب أساس حياتهم ، ومرورا بالصلاة مع الأنبياء الذين قد توفاهم الله من زمن سحيق ، وانتهاء بالصعود إلى السماوات العلا في عصر الناقة والبعير ....حدّث النبي – صلى الله عليه وسلم - بكل ذلك ولم يخش -صلى الله عليه وسلم - أن "يكذب أهل الجزيرة العربية القرآن‏,‏ والرسول ‏,‏ والوحي " كما يظن الدكتور النجار.مع ملاحظة أننا حتى الآن لا نستطيع أن نستوعب السرعة التي انطلق بها البراق رغم كل علومنا الحديثة إلا أننا علي يقين من ثبوتها .
    بل إن النبي – صلى الله عليه وسلم - قد أخبر المسلمون في نصوص الوحي بأمور غيبية عظيمة هي أشد وقعا وغرابة على نفوسهم من دوران الأرض ، كخبر المسيخ الدجال ، وخروج الدابة التي تكلم الناس ، وطلوع الشمس من مغربها ، وخروج يأجوج ومأجوج .. وغير ذلك من الأخبار التي لم تكن عقول العرب الحفاة العراة تستوعبها بأي حال ، .. فهل هذه الأمور كلها كانت أقل وزنا من مجرد إخبارهم بدوران الأرض؟!


    • وإذا كان سائغا في أفهام البعض , أن يستخدم القرآن التلميح والإشارة في أحاديثه التي تخبر عن الأمور التي تخالف المعهود عند العرب في مفتتح الدعوة إلى الإسلام رغبة في استئلاف الناس ، وخشية من تكذيبهم القرآن ، فإن الأمر إذن لابد أن يختلف بعد أن قويت شوكة الإسلام وأصبح للمسلمين دولة مهابة ومرعية الجانب. فهل حدث شيء من هذا؟
    الحقيقة أن العرب منذ نزول القرآن كانوا بين نوعين :

    • النوع الأول :
    كانوا يؤمنون ويصدقون بكل ما يقوله النبي –صلى الله عليه وسلم - سمعوه منه أو نقل إليهم عنه نقلا صحيحا ..حالهم (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى) ( النجم :3)


    • النوع الثاني :
    يكذبونه حتى وإن علموا صدقه ، حتى وان رأوا الآيات الدالة على نبوته ..
    حالهم (وَإِنْ يَرَوْا آَيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرّ) ( القمر :2)
    وليس ثمة نوع ثالث.

    ***


    ثانيا استدلال الدكتور( وكل من صدق هذا الظن ) بآية النمل 88

    (وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ أنه خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ )
    يقول الدكتور بأن هذه الآية " كناية واضحة على دوران الأرض حول محورها ‏,‏ وعلى جريها حول الشمس ومع الشمس ؛‏ لأن الغلاف الهوائي للأرض الذي يتحرك فيه السحاب مرتبط بالأرض بواسطة الجاذبية ، وحركته منضبطة مع حركة الأرض‏,‏ وكذلك حركة السحاب فيه‏,‏ فإذا مرت الجبال مر السحاب ، كان في ذلك إشارة ضمنية إلى حركات الأرض المختلفة التي تمر كما يمر السحاب‏."

    والرد على هذا الاستدلال الخاطئ من وجوه :
    بالنسبة لطبيعة حركة أو مرور السحاب... كيف تنشأ حركة السحاب ؟ : معلوم أن السحاب يسير- بعد إذن الله - بتأثير متغيرات مناخية ، من هبوب رياح وغيرها ، وتكون حركته متغيرة السرعات من وقت لآخر ، ومتغيرة الاتجاهات من شرق إلى غرب والعكس ومن شمال إلى جنوب والعكس . فكيف يستدل بهذه الحركة الوقتية والمرتبطة بالظروف المعينة والمتغيرة الاتجاهات ، على حركة دوران يفترض أنها مستمرة ومنضبطة السرعة والاتجاه ؟. وهل نضبت المترادفات في عروض القرآن حتى يستدل بهذا التشبيه الناقص .؟!
    لم يفهم المفسرون والعلماء من السلف ومن انتهج نهجهم حتى يومنا هذا - وهم أهل الدراية وأرباب العلم - ، ذلك الفهم الغريب والشاذ الذي يقول به الدكتور النجار وبعض المفسرين المتأخرين . حيث إن هذه الآية مقتطعة من سياق آيات تتحدث عن الآخرة ، فنص الآيات هو ( وَيَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَفَزِعَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إلا مَنْ شَاءَ اللَّهُ وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ (87) وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ أنه خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ )
    فـ ( مر السحاب ) الوارد في الآية كائن في الآخرة ، وليس من أمور الدنيا كما أجمعت عليه أمهات التفاسير ، و القول بأن هذا من أمور الآخرة يدل عليه ..

    أ )) كون هذا المعنى هو الغالب في القرآن .كما يقول الشنقيطي لأن جميع الآيات التي فيها حركه الجبال كلها في يوم القيامة ، كقوله تعالى : ( يَوْمَ تَمُورُ السماء موروا وَتَسِيرُ الجبال سَيْراً ) (الطور :91) وقوله تعالى : ( وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الجبال وَتَرَى الأرض بَارِزَةً ) [ الكهف : 47 ] وقوله تعالى : ( وَسُيِّرَتِ الجبال فَكَانَتْ سَرَاباً ) [ النبأ : 20 ]
    وقوله تعالى : (وَإِذَا الجبال سُيِّرَتْ) أليس فيه دلالة قاطعة على أنها غير ذلك (سُيِّرَت) الآن من المسير أو المرور أو غيره ، أي ثابتة ، ولذلك يقسم ربنا وهو غني عن القسم ، أنها سوف تَسير يوم القيامة ، وهو حال مغاير لما هو مألوف عنها الآن.

    ب)) دلالة سياق الآيات التي تضمنت هذه الآية والتي تصف مشهدا من مشاهد الآخرة ، فإن من تأمل السياق وجده يتحدث عن يوم القيامة ، واعتبار أجزاء متفرقة في مواضع مختلفة من الآيات ، تتحدث عن الدنيا ومثلها يتحدث عن الآخرة ؛ أمر ينافى البلاغة والفصاحة ، ولا يتسق مع السياق القرآني المعجز.

    ج )) الدلالة الأهم وهى قرينة العطف بالواو ، كما ذكر العلامة الشنقيطي في تفسيره أضواء البيان ، فقوله تعالى ( وترى) معطوف على قوله ( ففزع) ، وذلك المعطوف عليه مرتب بالفاء على قوله تعالى : { وَيَوْمَ يُنفَخُ فِي الصور فَفَزِعَ مَن فِي السماوات} [ النمل :87 ] الآية . أي ويوم ينفخ في الصور ، فيفزع من في السماوات ، وترى الجبال ، فدلت هذه القرينة القرآنية الواضحة على أن مر الجبال مر السحاب كائن يوم ينفخ في الصور لا الآن فليُتأمل ذلك .

    ثم إذا كانت الأرض بما عليها ومن عليها تدور بما في ذلك الغلاف الجوي، فما الحكمة إذن من تخصيص الجبال بهذا الدوران، وإذا كان قوله تعالى (صنع الله..) المقصود به هو دوران الأرض التي تمر مر السحاب ، فلماذا أشار إليها بهذا الجزء فقط الذي هو ضمن غلافها الجوي ، رغم دوران سائر الأجزاء بحركة واحدة منسجمة ، وإذا كانت سرعة الأرض المزعومة 1647 كم / ساعة (وهذه احدي الحركات التسع) فكم هي سرعة السحاب المستشهد به ؟! ... فالأولى أن نستشهد على حركة بعضه بحركة شئ خارجه، كحركة القمر مثلا فهو خارج معادلة الأرض بما فيها من غلاف جوي ، وجبال جامدة ، وسحاب يمر . ويكون السياق مثلا ، وترى الجبال تحسبها جامدة (هي والأرض ) وهي تمر (هي والأرض ) مر القمر الذي هو ظاهر لنا في حركته ولا ريب في ذلك وهو أيضا خارج المنظومة السابقة التي تدور بحركة ليست ظاهرة لنا .

    فالمثال السابق كمن يقول وترى الطائرة تظنها واقفة وهى تمر كمرّ المضيف بداخلها . ولكن الأولى أن تقول وترى الطائرة تظنها واقفة وهى تمر كمر القذيفة التي نشاهدها تمر بجوارها .
    فالغلاف الغازي يدور مع الأرض وتدور معهما الجبال ، فلماذا إذن نخص السحاب هنا بحركة مستقلة له نستشهد بها علي دورانهما ؟! أليس السحاب هو الأخر ضمن هذه المنظومة من الحركة ؟ وكيف تكون حركته مضادة أحيانا لاتجاه
    حركة غلاف غازي يسير بسرعة 1670 كم/ساعة رغم انه غاز مشبع ببخار الماء ؟.


    تعاقب الليل والنهار والإشارات (الرقيقة) :

    يتحدث الدكتور عن إشارات كلها "رقيقة " تفيد - من وجهة نظره - دوران الأرض حول محورها وهى آيات إدخال ( إيلاج - تكوير- تقليب ) الليل في النهار ، كما قدمنا ، وهذه النصوص كلها لا علاقة لها بدوران الأرض حول الشمس ، وإنما هو يستنبط منها بفهمه ، على ضوء افتراضات ظنية افترضها أناس لا ينضبطون بوحي ولا يفيئون إلى دين .

    ولا أدري لماذا يستحيل في فهم الدكتور ومن اقتفى أثره ، أن يكون حدوث الليل والنهار - كما ذكر القرآن - ناشئ عن ثبات الأرض وجريان الشمس ، فهي التي ( تطلع ) ( وتغرب ) ( وتجرى ) ( وتسبح ) كما ذكر ربنا في محكم آياته ، وكلها أفعال صريحة وواضحة ودالة على الحركة ، وليت شعري كيف غفل الدكتور عن الإشارات " الثخينة " ، بل النصوص الصريحة التي تنطق بجريان الشمس وسبحها في فلكها ؛ فينتج عن هذا الجريان الليل والنهار بإذن الله ؟!! ومال هو إلى الرأي الشاذ غير المألوف ؟ واستدل عليه بما لم يصرح به القرآن ، بل استنبط مستدلا بتصوره الشخصي ، معتمدا على الإشارات والتلميحات التي لا تقوم بها حجة ولا دليل ولا برهان .

    فهل يختبرنا ربنا في فهم هذا الأمر الغامض الذي لا يمكن استيعابه ؟ أم أن القرآن نزل بلغة لا يفهمها إلا العلماء الأفذاذ و من يفهمون نسبية آينشتاين ؟ وما هو ذنب البسطاء من المسلمين من أمثالنا ؟ وهل هناك قضايا أخري تناولها القرآن واكتنفها الغموض والتعقيد مثل هذه المسالة ؟ أم أن العلماء المعاصرين من فرط غيرتهم وخوفهم على كتاب ربهم ، خافوا أن يسبق العلم ما أتي به الوحي فيدخل المسلمون في تناقضات لا تحسم لصالح القرآن؟ .. تعالي الله عن كل ذلك علوا كبيرا . فهو الذي أنـزل القرآن وهو أعلم به ، وهو خالق البشر وأعلم بمداركهم وقدراتهم الاستيعابية ، وهو قد أحاط بكل شئ علما ، وهو الحافظ لكتابه ، مثلما حفظه في السابق ، فهو الحافظ له إلى يوم الدين ، وإن كان هناك خوف فليس على القرآن ، ولا علي المؤمنين حقا وصدقا به ، وإنما الخوف على الذين يخافون على القرآن ، نسأل الله لنا ولهم العافية ......

    يقول الله تعالى : ( وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعليمِ ) (يس : 38) ، هل يمكن صرف هذا الفعل (تجري) عن ظاهره لأي سبب من الأسباب وهو ظاهر وواضح ومحدد ، وأبحث أنا عن إشارة خفية ، لتكون محلا للنظرية ، أو داعما لها ، تعالى الله عما يقولون علوا كبيرا .
    ( لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أن تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ ) (يس 40)
    ( .. وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى...) (الرعد :2 )
    ( وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى) (لقمان : 29)
    ( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ) (فاطر:13)
    ( ...وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ألا هُوَ الْعَزِيزُ الْغَفَّارُ) ( الزمر : 5 )


    أليست كل هذه الآيات كافية لحسم المسألة ، و هي نصوص صريحة في محل النزاع – إذا سلمنا جدلا بوجود هذا النـزاع – أم أنه الانهزام الفكري الذي أصاب قطاعا عريضا من المسلمين ، فسلموا وأذعنوا راغمين لكل ما يقوله علماء الطبيعة ، ومانحو الشهادات ، والدرجات العلمية في الفكر من الغربيين، على اختلاف مللهم ونحلهم ، أم أنه الضغط النفسي أو الهزيمة النفسية الناتجة عن استعلاء الغربيين ، وهيمنتهم واستغلالهم لتخبط المسلمين ، وتشتتهم وضعف حالهم ، وهوانهم على الناس.
    الخلاصة أن الآيات كم رأينا تثبت أن الشمس :

    تطلع وتغـرب ....... ( حركـة يومية )
    وتسبح في فلك ....... ( حركـــة دائرية )
    وتجــــرى ....... ( حركة انتقالية )

    وفى المقابل ليس هناك آية واحدة تثبت – تصريحا أو تلميحا – أن الأرض تجرى لمستقر لها ، أو تسبح في فلك ، أو تطلع على الشمس ، أو تغرب عنها ، أو تتلو القمر أو يتلوها .... الخ ، بل خلاف ذلك هو الثابت في كتاب ربنــا وسنة نبينا -صلى الله عليه وسلم - .
    لقد ردد هؤلاء العلماء مرارا ولمئات السنين خلف أساتذتهم الغربيين بأن دوران الأرض حول الشمس حقيقة ثابتة قطعية!!!
    وحتى أوائل القرن الماضي كانت الشمس ثابتة والأرض هي التي تدور حولها فحُرف فهم القرآن والسنة لأجل هذه الحقيقة الثابتة القاطعة!!!! ، ثم لما جاءت حقيقة ثابتة قاطعة أخرى - بالطبع من عند الغربيين - تقول بأن الشمس تجري، جُعل ذلك من دلائل إعجاز القرآن الكريم الذي سبقهم منذ ألف وأربعمائة سنة فأثبت ذلك ؟ فأي عقول هذه !
    ولكن حتى حركة الشمس هذه التي أثبتوها أو قالوا بها ، إنما هي حركة افتراضية أو وهمية وليس لها أي علاقة بظاهرة الليل والنهار ، وحركات الشمس (المخترعة أخيرا ) لا تنفي ثبات الشمس بالنسبة للأرض ، حيث إنها حركة مزعومة للمجموعة الشمسية كلها داخل المجرة ! وحركة للشمس حول نفسها .
    ولو رجع هؤلاء إلى أنفسهم لتساءلوا : لماذا خص الله الشمس بالحركة والجريان ونفاها عن الأرض ، مع العلم بأن هذه الحركة عندهم ( حركة الشمس )تشمل الأرض والكواكب الأخرى على حد سواء وبنفس السرعة وفي نفس الاتجاه ؟؟! لابد أن تكون هناك حكمة من وراء هذا التخصيص ولم يأت عبثا – تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا ..
    أخشى أن تكون الإجابة أن الشمس قد خصت بذلك لأنها هي المركز والشعلة التي تضيء هذا المعبد (الكون) الكبير ... أليست الأرض في القرآن هي أعظم قيمة من الشمس ، وأنها لأجل هذه القيمة استخلف الله فيها الإنسان واستعمره فيها وسخر له فيها الشمس والقمر ، وأورد ذكرها مئات المرات في كتابه الخالد المعجز تأكيدا على أهميتها ورفعا لشأنها ؟! ياليت قومي يعلمون ...


    لقد أسرف هؤلاء العلماء الأوفياء في ........


    يتبع - ان شاء الله تعالى -




  2. #12
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي


    اخي الكريم ياسر سالم

    بعيداً عن الاعجاز العلمي ، وآراء الدكتور زغلول النجار ..

    اسأل :

    هل تقول بأن الأرض ثابتة ، وأن الشمس هي التي تتحرك ، فيكون الليل والنهار ؟





    تحياتي ..




    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

  3. #13
    الصورة الرمزية ياسر سالم كاتب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,312
    المواضيع : 172
    الردود : 1312
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    اخي الكريم ياسر سالم
    بعيداً عن الاعجاز العلمي ، وآراء الدكتور زغلول النجار ..

    اسأل :
    هل تقول بأن الأرض ثابتة ، وأن الشمس هي التي تتحرك ، فيكون الليل والنهار ؟

    تحياتي ..
    نعم أخي الكريم أستاذ بهجت .... أوقن بذلك ..
    وما تقرر هذا اليقين بداخلي إلا بعد قراءة مستفيضة ومقابلات مع علماء الفلك في جامعاتنا
    ازددت يقينا بعدها بما كنت اظنه... ونفضت عني غبار النظرية الفلكية السائدة والتي لا يراها المنصفون إلا أحد طريقين لتفسير الظواهر
    بالطبع الطريق الأول ( الصحيح ) هو سكون الأرض وجريان الشمس حولها في فلكها ، وهو ما كان يقول به العالم قاطبة حتى اربعمائة سنة مرت

    وحتى يثبتوا دورانا للأرض ، سيحتاجون إلى ما يعرف عندهم بـ( اختلاف المنظر النجمي )
    وحتى الآن لم يبثت اختلاف منظر نجمي واحد ينهض دليلا على الدوران المزعوم ...
    مما يصحح الاعتقاد الصحيح الذي تتضافر الشواهد كلها على سلامته

    ربما أعود لأبسط صحة كلامي علميا

  4. #14

  5. #15
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي


    ألم يثبت دوران الأرض برصدها من خارجها ؟


    وتبسيط لـ ( اختلاف المنظر النجمي )






    تحياتي ..




  6. #16
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الرحيم صابر مشاهدة المشاركة
    وذاك ظاهر القرآن والحديث
    الاخ عبدالرحيم

    المشكلة عندنا الان علمية .. ولست دينية ..




    تحياتي ..

  7. #17
    الصورة الرمزية ياسر سالم كاتب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,312
    المواضيع : 172
    الردود : 1312
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بهجت الرشيد مشاهدة المشاركة

    ألم يثبت دوران الأرض برصدها من خارجها ؟

    وتبسيط لـ ( اختلاف المنظر النجمي )

    تحياتي ..

    بالطبع لا يثبت من خارجها
    ولا أفهم ماذا تقصد بخارجها.؟
    كنت في قسم الفلك بكلية العلوم جامعة القاهرة وجلسنا مع بعض علماء الفلك فقال : لو قال أحدهم أنه رأى الأرض تدور من الخارج فإنه (حمار ) بهكذا لفظ .

    سأحاول تبسيط مفهوم اختلاف المنظر النجمي إن شاء الله

  8. #18
    الصورة الرمزية ياسر سالم كاتب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,312
    المواضيع : 172
    الردود : 1312
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي

    ا
    اختلاف المنظـــــر النجمي


    يقول : كوبرنيقوس وأتباعه ، أننا لو ركبنا سفينة وبعدنا عن الميناء ، ثم نظرنا خلفنا لوجدنا أن الميناء هي التي تتحرك والسفينة هي الساكنة ، فلماذا لا تكون الأرض مثل السفينة نراها ونحسها ساكنة ، رغم أنها هي التي تتحرك ، وكذلك الشمس مثل الميناء هي التي تتحرك ظاهريا رغم أنها هي الساكنة .
    وكما ترى فإن هذا الإثبات لحركة الأرض وثبات الشمس مجرد فرضية نظرية أو رياضة ذهنية ، لم يقم عليها دليل علمي ، أو تجربة بالمعمل ، ولم تستند إلى أي حقيقة مثبتة ، ولذلك يحق لنا الرد عليها بنفس الطريقة :
    أولا : هذه الفرضية متناقضة مع الظاهر المشاهد لكل ذي عينين ومن قال بغير الظاهر فعليه هو البرهان والدليل ، فكل البشر يرون الشمس متحركة ، والأرض ثابتة ، بالإضافة إلى أنه أقام هذا الفرض على الشمس ولم يقمه على القمر ، رغم أننا نرى الاثنين يدوران فلمَ إذن يقول بحركة أحدهما ويسقطها عن الآخر ؟!
    ثانيا : إذا افترضنا ثبات السفينة ظاهريا ( الشمس ) ، وهي التي تتحرك فعليا ، فما هو وضع الأشياء الأخرى التي تتحرك بحركة موازية لنا في السفينة ، إذا كانت في نفس اتجاه حركة السفينة أو في عكس اتجاه حركتها ، وإذا كانت بنفس سرعة السفينة أو أقل أو أسرع من سرعة السفينة ؟.
    ولإثبات هذه الفرضية يجب أن نرصد حركة مباشرة للأرض على خلفية ثابتة ، من على سطح الأرض ، بأي وسيلة ملموسة ومقنعة ، ولا تدع مجالا للشك ، أو من خارج الأرض (من الفضاء ، أو من على كوكب آخر) وهذا ما لم يتحقق إلى اليوم ، ولم يعلنه أحد ، رغم التقنيات الحديثة والوسائل التكنولوجية المتقدمة ولا تتعجب مما أقول ولا تنزعج فسوف أقف معك لاحقا على آخر ما أمكن التوصل إليه بهذه الوسائل وما هي حدودها
    ولكي تتضح هذه النقطة أكثر نفترض أنك في قطار ساكن في المحطة وبجوارك قطار آخر ، فإذا تحرك أحد القطارين بحركة ناعمة غير مصحوبة باهتزاز ، ونظرت من نافذة القطار الذي تركبه ، فإنه سوف يصعب عليك تحديد أي القطارين يسير وأيهما ساكن ولكن إذا كانت هناك شجرة ثابتة ، أو عامود إنارة بجوار القطار الآخر ، ونظرت ناحيته من نافذة قطارك ، فسوف يسهل عليك تحديد أي القطارين لا يزال ساكنا ، وأيهما الذي يتحرك ، لأنك في هذه الحالة سوف تضيف خلفية معلومة - الشجرة الثابتة - تقيس عليها ، ولكن إذا كان الكل يتحرك فسوف يستحيل إثبات أيها يتحرك ظاهريا أو فعليا

    ففي المثال السابق هناك حركة لا يمكن إنكارها وهي ظاهريا للشمس فاحتمالاتها:
    - أن تكون للشمس في الحقيقة مثلما هي مشاهده في الظاهر.
    - أن تكون للأرض بخلاف الظاهر، مما يستوجب ثبات الشمس ولو نسبيا بالنسبة للأرض في ظل هذه الحركة، ولإثبات هذه الفرضية الشاذة الثانية يستوجب الأمر إثبات:
    أ ) حركة الأرض بحركة ملموسة بالمشاهدة أو البرهان أو الرصد أو الدليل العلمي وهذا ما لم يتحقق إلى اليوم.
    ب ) إثبات حركتها نظريا بمثال القطارين المتحركين في المحطة ، حيث لا يمكن إثبات الحركة لأحدهما دون الآخر بالقياس على ثبات شيء ثالث خارجهما ، وهو ما لم يتحقق أيضا.
    ج ) أو إثبات الحركة لكليهما على فرض أن الثابت الآخر الخارجي متحرك هو الآخر وهو في هذه الحالة الخلفية السماوية من النجوم والأجرام ، فلابد من إثبات حركتها هي الأخرى حتى لا يكون هناك ثابت نقيس عليه .

    وشرح هذه الاحتمالات كما يلي :
    1- إذا كان هناك ثابت تقيس عليه حركة الجسمين الآخرين فالأمر سهل ويسير مثلما نحس ونلمس ونشاهد من ثبات الأرض وحركة الشمس والقمر والأرض هنا هي الثابت الذي نقيس عليه حركة الآخرين مع النجوم الثوابت.
    2- إذا افترضنا أن الثلاثة يتحركون ولا يمكن قياس حركة أيهما على الأخر فإن ذلك سوف يؤدي إلى احتمالين :
    - احتمال صدق الافتراض ويكون الثلاثة متحركين .
    - بطلان الافتراض ويكون هناك ثابت لم نُدرجه في المثال .
    والاحتمال الأول يقتضي أن تكون النجوم التي في السماء والتي نراها ثابتة لابد وأن تكون متحركة ولو بحركة طفيفة ، ولابد من إثبات ذلك بأي طريقة حتى تستمر النظرية ويكون احتمال دوران الأرض واردا ، وهذا ما أخفق العلماء في إثباته إلى اليوم ، رغم كل الوسائل الترصدية المتقدمة والإمكانيات التقنية العالية والجهد والوقت المبذول لتحقيق هذا الغرض علي مر العقود الفائتة ، ولذلك افترض العلماء أنها أي هذه النجوم التي تبدوا لنا ثابتة ، على بعد ساحق بحيث لا يمكن إدراك ولا إثبات حركتها ، أو تكون مدة الرصد غير كافية حتى ولو كانت آلاف السنين ، وهذا يسمى هراء بمنطق العلم , حيث أنك تفترض المستحيل لتدلل على صدق فرضية تخيلية .
    وهذا ما أفنى فيه علماء الفلك وقتا طويلا ، وجهدا كبيرا ، ليثبتوه بأي طريقة دون جدوى وفشلوا في ذلك فلكي يثبتوا يقينا حركة الأرض -أي حركة- ، وليست بالضرورة الحركة المركبة ، بل والمعقدة أو المترنحة (التي يفترضونها) يتطلب الأمر اختلاف موقع نجمي واحد أي نجم بأي وسيلة (وهو هنا يشابه موقف الشجرة الثابتة في المثال السابق ، ولكننا هنا نريد إثبات العكس ، وهو حركة الشجرة والقطار الذي نحن فيه ، حتى ندلل على ثبات القطار الآخر وهو الشمس في حالتنا) ويقول هذه الحقيقة بكل حيادية وصدق صاحب كتاب اختلاف المنظر النجمي ، بعد أن سرد معاناة علماء الفلك على مدار الثلاثة قرون الفائتة لتحقيق هذه الأمنية دون جدوى

  9. #19
    الصورة الرمزية ياسر سالم كاتب
    تاريخ التسجيل : Jul 2011
    الدولة : وأرض الله واسعة ....
    المشاركات : 1,312
    المواضيع : 172
    الردود : 1312
    المعدل اليومي : 0.28

    افتراضي



    محاولات يائسة من العلماء لإثبات اختلاف منظر نجمي واحد


    يعرف اختلاف المنظر (parallax) بأنه " انزياح ظاهري في موقع جسم عند النظر إليه بالتناوب من نقاط مختلفة "
    يقول هرشفيلد " كان علم الفلك في القرن الخامس عشر يعنى علم الفلك البطلمي : أي العالم الأرضي المركز ، ومع أن المواقع الكوكبية التي كان يتنبأ بتا بعيدة عدة درجات عن الحقيقة إلا أنه في ظل الفنون الترصدية المتواضعة ، كانت حتى تلك الأخطاء غير الطفيفة مقبولة في ذلك الوقت . لكن سيطرة بطليموس على الكون لا يعقل أن يستمر إلى الأبد ، فلابد أن تتحرر الأرض في نهاية المطاف من موقعها المركزي الذي كان في أذهان الناس" .

    كانت الإستراتيجية التي وضعها ( بسل ) للفوز في سباق اختلاف المنظر شيئا من هذا القبيل، شاهِدْ نجم (الدجاجة 61) ونجم مقارنة أبعد منه بكثير ، بحيث يقع هذان النجمان معا في حقل الرؤية . بَاعِدْ بين العدستين النصفيتين للهليومتر إلى أن تتراكب صورة نجم (الدجاجة 61) على صورة النجم الآخر . اقرأ الأبعاد على المقياس المدرّج النحاسي . كرّرْ هذا الإجراء عدة مرات في كل ليلة صافية مدة سنة على الأقل . عندئذ يبدو نجم المقارنة ثابتا ، في حين يمثل اختلاف المنظر السنوي لنجم ( الدجاجة 61) ذبذبة طفيفة في حركته عبر السماء . قسْ مدى هذه الذبذبة ، واحسِبْ المسافة إلى نجم (الدجاجة 61)، ثم توثق من أن الذبذبة تبلغ مداها الأقصى في يونيو / حزيران ، ومرة أخرى في ديسمبر / كانون الأول وهذا أمر يجب أن يحدث لنجم في اتجاه كوكبة الدجاجة
    يجب أن تبلغ الذبذبة أقصى مداها في يونيو / حزيران ، وديسمبر / كانون الأول ، وإذا لم يحصل ذلك كان كل هذا مشكوكا فيه . (1)
    " تبين أن زاوية اختلاف منظر نجم (الدجاجة 61) بالغة الصغر : فقياسها قريب من ثلث (0.314) ثانية قوسية ، وهذا يعادل الحجم الظاهري لسيارة أجرة في مانهاتن عند ما ترى من مدينة مكسيكو سيتي . أثبت (بسل) رياضيا أن نتيجته معرضة لارتياب تجريبي نسبته 5 في المائة .

    وقد تبين أن المسافة المحسوبة إلى نجم الدجاجة تساوى زهاء 660.000 وحدة فلكية، أي أنه أبعد من الشمس بنحو 660.000 مرة ، وهذا يعادل قرابة 60 تريليون ميل . لم يكن البعد الشاسع لنجم (الدجاجة 61) غير متوقع ، فقد كان الفلكيون يدركون أنه لو كانت النجوم أقرب بكثير ، لجرى اكتشاف اختلاف منظرها منذ أمد بعيد .
    ومع ذلك فإن هذا العدد الضخم – الذي كان حقيقيا هذه المرة وليس مخمنا – أثار خيال العلماء وغير العلماء على حد سواء ، وتعين على مداركهم استيعاب فكرة الاتساع الرهيب للكون .

    كانت سرعة الحركة الظاهرية لنجم الدجاجة 61 في السماء، المندفع عبر الفضاء بسرعة تساوى 5.2 ثانية قوسية في العام ، وهذا يعنى أن سرعته الحقيقية عبر الفضاء تعادل تقريبا 170.000 ميل في الساعة .
    عند ذلك شعر (بسل) بالارتياح . قام بفك الهليومتر وفحص عمل كل قطعة فيه ، ثم أعاد تركيبه وبدأ ثانيةً رصد نجم الدجاجة 61 ، وفى سنة واحدة فقط ، قام بتسجيل أكثر من 400 موقع إضافي للنجم ، وقد استنتج من تذبذب حركة النجم زاوية اختلاف منظر قدرها 0.384 ثانية قوسية ، وهى قريبة من الأصلية ، إذا أدخلنا في اعتبارنا الصعوبات المرتبطة بهذا النمط من القياس ، عند ذلك أصبح (بسل) راضيا عن عمله .

    " وكما هو الحال في السابق ، كان الباحثون عن اختلاف المنظر يركزون جهودهم على صنفين من النجوم ، هي التي يحتمل أن يكون اختلافات منظرها قابلا للقياس أكبر ما يمكن : الصنف الأول هو أشد النجوم سطوعا في السماء ، والثاني هو الذي يكون لنجومه حركات ذاتية كبيرة ( النجوم الطائرة ، مثل نجم الدجاجة 61 ) . وقد تبين أن قلة من أشد النجوم سطوعا ، مثل الشعرى اليمانية ، والشعرى الشامية ، قريبة منا نسبيا . بيد أن أغلبيتها العظمى – ومن ضمنها سهيل ، ثاني أسطع النجوم في السماء ، ومنكب الجوزاء في كوكبة الجبار، وذنب الدجاجة الموجود مع نجم الدجاجة 61 في كوكبة واحدة – لم تبد أي اختلاف منظر البتة .
    من الواضح أن هذه النجوم تقع على مسافة كبيرة جدا من الأرض، لا شيء سوى ضياؤها الشديد، يجعلها ظاهرة في السماء الليلية. أنها نجوم منتفخة ، إما عمالقة ، أو عمالقة فائقة الضخامة وصفها المؤرخ أكنس كلارك بقوله ( أن ضخامتها وجمالها يفوقان حدود التصور)

    " في نهاية القرن التاسع عشر حدث إحباط أيضا : فاختلافات المنظر لأقل من 100 نجم ، التي استنتجت في مراصد مختلفة ، كانت متباعدة جدا للنجم نفسه ونتيجة لذلك حدثت نزاعات بين هذه المراصد التي حاول كل منها الادعاء بأن قياساته هي الصحيحة . من المعلوم أن كل قياس مقرابي يحوى في ثناياه درجة من الارتياب ، ولكن الارتياب في قياسات اختلافات المنظر كانت كبيرة جدا . ويبذل العلماء قصارى جهدهم للإقلال إلى الحد الأدنى من أثر ما يسمى بالأخطاء العشوائية في النتيجة النهائية ، فهم يكررون الأرصاد مرات عدة ، ثم يأخذون متوسط البيانات التي حصلوا عليها . فإذا كانت الأخطاء عشوائية حقا ؛ فإن قيم القياسات تكون أحيانا كبيرة جدا ، وأحيانا صغيرة جدا ، لكن متوسط هذه القياسات الكثيرة يجب أن يكون قريبا من القيم الحقيقية التي يجرى البحث عنها . وما أثّر في الجهود التي بذلت في القرن التاسع عشر لكشف اختلافات المنظر شيء مستتر هــو (الأخطاء المنهجية ) الناتجة عن انحراف مخفي في الآلة أو الراصد ، وهذا يجعل القياسات تبدو دائما إما كبيرة جدا وإما صغيرة جدا . وعلى سبيل المثال ، فإن ميزانا للحمام ، غير مُعايَر بدقة ، قد يشير إلى وزنك بدقة عُشْر باوند فقط ، ومع ذلك فالوزن المشار إليه غير صحيح ، الميزان دقيق ، ولكنه أيضا منحرف عن وضعه السليم . وبالمثل قد يحدد مرصد اختلاف منظر نجم بدقة كبيرة ، لكن النتيجة قد تكون خاطئة " (2)
    " بحلول نهاية القرن التاسع عشر ، ساد جو البحث عن اختلاف المنظر غمّ شديد. فمنذ اللحظة التي أعلن فيها (بسل) اكتشافه لأول اختلاف منظر نجم سنة 1838، تصور الفلكيون القيام بمسيرة متواصلة إلى حد ما باتجاه هدف نهائي ، إلا وهو رسم التوزيع النجمي الكامل حول النظام الشمسي .

    وبعد ستة عقود من الرصد الكثيف لابد أن يكون هذا الهدف بعيداً بُعْد النجوم التي كانوا يسعون لقياس اختلافات منظرها.
    شعر بعض الباحثين بأن عصر قياس اختلاف المنظر انتهى عمليا ، وأن الفلكيين هزموا نتيجة الضخامة الهائلة للعالم الذي كانوا يحاولون رسمه . بيد أنه تبين أن هذا التشاؤم غير مبني على أساس . فقد كان عدد اختلافات المنظر النجمية على وشك التفجر ، إذ قفز هذا العدد من مجرد 100 إلى نحو 2.000 خلال خمسة وعشرين سنة فقط . ومثلما كان الحال مع أسلافهم في ذلك القرن ، ركب جيل جديد من صيادي اختلاف المنظر موجة التقاتة (التكنولوجيا) . فقد اختفى الهيلومتر وحلت محله الكاميرا (آلة التصوير الفوتوغرافي)

    يقول هيرشفيلد بأن " أكبر عائق يقف في وجه قياسات اختلاف منظر من الأرض هو جوها . فالفوتونات التي تأتى من نجوم بعيدة ، والتي تجتاز محيطا من جزئيات الهواء التي تغلف كوكبنا ، تتبدد في الهواء ، وبحلول الوقت الذي تصل فيه الفوتونات إلى المقراب ، تكون قد انحرفت جدا عن مساراتها الأصلية ، وهذا يشوه صور النجوم التي تشكلها هذه الفوتونات في العين أو على الصفيحة الفوتوغرافية.
    عندئذ يصبح تعيين الموقع الحقيقي للنجم ، ومن ثم اختلاف منظره ، أمرا صعبا. لذا فإن أفضل مكان في البحث عن اختلاف المنظر هو الفضاء الخارجي ، حيث يمكن تفادى التأثيرات المشوهة لجو الأرض

    ----------------------------------
    (1) اختلاف المنظر النجمي ص 363 آلان و. هرشفيلد ط مكتبة العبيكان
    (2) المرجع السابق ص 378

  10. #20
    الصورة الرمزية بهجت عبدالغني مشرف أقسام الفكر
    أديب ومفكر

    تاريخ التسجيل : Apr 2008
    الدولة : هنا .. معكم ..
    المشاركات : 5,142
    المواضيع : 253
    الردود : 5142
    المعدل اليومي : 0.87

    افتراضي

    لم أستوعب الـ ( اختلاف المنظر النجمي )

    سؤال : هل تمّ رصد دوران الكواكب الاخرى ..

    أي كيف يقولون ان الزهرة مثلاً تدور حول نفسها كذا كيلومتر وحول الشمس كذا كيلومتر ؟

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. كتاب في الإعجاز العلمي
    بواسطة مروة عبدالله في المنتدى المَكْتَبَةُ العِلمِيَّةُ
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-08-2010, 10:10 AM
  2. الإعجاز العلمي بالقرآن كتاب الكتروني رائع
    بواسطة آمال المصري في المنتدى المَكْتَبَةُ الدِّينِيَّةُ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22-02-2010, 05:44 PM
  3. البث المباشر لمؤتمر الإعجاز العلمي
    بواسطة محمود سلامة الهايشة في المنتدى أَنْشِطَةُ وَإِصْدَارَاتُ الأَعْضَاءِ
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-03-2009, 12:34 PM
  4. الإعجاز العلمي
    بواسطة عطية العمري في المنتدى الحِوَارُ الإِسْلامِي
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 27-12-2007, 01:04 PM
  5. وقفات مع الإعجاز العددي
    بواسطة عدنان أحمد البحيصي في المنتدى مُنتَدَى الشَّهِيدِ عَدْنَان البحَيصٍي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 22-08-2006, 01:42 PM