تابعنا وسنتابع أيها الأستاذ القدير بوركت ودمت رافدًا بجهدك الخلاق
محبتي وتقديري
قصيدة للشاعر الليبي علي الفيتوري!» بقلم جوري الفرجاني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خواطر حول مقال أغرب مسابقات ملكات الجمال» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» الرجوع المستحيل ..» بقلم فجر القاضي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» قلعة الهدى» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» يد طفلة» بقلم محمد إسماعيل سلامه » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» المشاعر لا تموت.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. لا أحد يضحك في هذه المدينة» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» قراءة فى مقال أغرب القوانين حول العالم» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» على شفا كابوس» بقلم وليد عارف الرشيد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» .. سورة الأدب ……………» بقلم موسى الجهني » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
تابعنا وسنتابع أيها الأستاذ القدير بوركت ودمت رافدًا بجهدك الخلاق
محبتي وتقديري
شكرا لك أخي وأستاذي الكريم.
ودعوة إلى زيارة مدرسة الأستاذة نادية :
https://www.rabitat-alwaha.net/molta...splay.php?f=92
يرعاك الله.
العروض يتعامل مع الصوت بغض النظر عن المعنى أو الإملاء.
هذا شعر لاتيني وللرموز فيه ذات دلالتها في الشعر العربي. ولكنها مختلفة الدلالة في الشعر الإنجليزي.
لا يلزمنا هنا معرفة اللغة ولا معرفة القوانين الخاصة بشعر القوم.
كل ما يلزمنا أن نستمع ونقارن التقطيع ونتذكر أن
ب = 1 ..... ب ب = 1 1 = (2) = سبب ثقيل
ــــ = 2 = سبب خفيف
وبتعبير الرقمي الوزن عبارة عن تكرار السبب الخببي 2 بوجهيه الخفيف 2 والثقيل (2)
بعض الأبيات ينتهي بمتحرك مفرد. ب = 1
يمكن أن يساعدنا في تمثل الوزن أن نردد معه مزيجا من المقاطع التالية ( لِمَ ) ، لمْ = 2* ، لا = 2
ولنردد معه في إنشاد البيت الأول :
بي (رَمُ ) زِتْ ثِسْ ( يُوِ) نُمْ بلْ كَرْ (رِمُ ) زِلْ ترْ
وإن شئنا المضاهاة الصوتية من حيث مراعاة 2 و 2* و (2) وبعض أصوات الأحرف. وذلك دون العناية بالمعنى.
فلنحفظ هذا النص العربي مع تقطيعه ونردده مع إنشاده ( متحرك زائد في آخر النص لديهم)
في يدكمْ حَسْبي ولـَكمْ في الكرّةِ أكثرْ
في (يدِ ) كم حَسْ بي (ولَ) كمْ فلْ كرْ (رةِ) أك ثَرْ
2 (2) 2 2 2 (2) 2 2 2 (2) 2 2