ثلاثة أعمال ليس لهم أجر.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ++ البخيل ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» كتب محمد فتحي المقداد. إضاءة على رواية "في فم الذئب"» بقلم محمد فتحي المقداد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» * في أسماء البعض من النقود العثمانية القديمة*» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» *هَمَدَتِ الْمَدِينَة* قصيدة نثرية» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أحمد فؤاد صوفي »»»»» هذا هو الحب.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: احمد المعطي »»»»» عجز اللّسان» بقلم غلام الله بن صالح » آخر مشاركة: سمر أحمد محمد »»»»» ابتسما.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: سمر أحمد محمد »»»»» ++ أفديكَ بحياتي ++» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: سمر أحمد محمد »»»»»
=========
الوزن به خلل / يخالجني = 3 1 1 2
حولت 2 إلى 1 1 و هذا لا يجوز ، تفعيلة البسيط الثانية لا تزاحف و لا تتغير = 2 2 3
و القافية كذلك بها خلل / سلوان ، عرفان ، سلمان ، وسنان = آنو = 2 2
راجع القصيدة و اقرأها لتشعر بموسيقى الأبيات و القافية .
حاول مرة أخرى .
وفيك بارك أستاذة نادية
التمرين 4
أ- أذكر بيتين على مخلع البسيط= 4 3 2 3 3 2 ........ 4 3 2 3 3 2
مع ذكر الشاعر إن أمكن أو انظمهما .
أنفاس سُعدى نسيمها قد ***** استوطن العاشق المُتيمْ
سُعدى عطورٌ تضافرت لا **** عطرٌ ولا وردنا مُتيمْ
ب- ثم أعد تأصيلهما باعتبار آخر الشطر ( 3 2 = أصلها 4 2 أو 1 2 2 وأصلها 2 2 2 )
وأعد نظم البيتين على الوزن الجديد : 4 3 2 3 2 2 2 ........ 4 3 2 3 2 2 2
4 3 2 3 3 2 ........ 4 3 2 3 3 2
أنفاس سُعدى نسيمها قد ***** استوطن العاشق المُتيمْ
سُعدى عطورٌ تضافرت لا **** عطرٌ ولا وردنا مُتيمْ
4 3 2 3 2 2 2 ........ 4 3 2 3 2 2 2
أنفاس سعدى نسيمٌ أقبل.... مُسوتطنًا عاشقًا لا أهيَم
سُعدى عطورن حلاها جميلٌ... عطرٌ عدا عطرها لا أهيم
(( أعرف أن المعنى أستاذة نادية ليس بتلك القوة ولكن اعذريني وادعيلي بارك الله فيك ولي طلب هل من الممكن إن مر بنا تمرين طويل كهذا وطُلب مني بيتين أن التزم واحداً فقط وجزاك الله خيرا وذلك حتى أستطيع التركيز في المعنى ولا استصعب التمرين
وليتذكر الدارس أن الصدر في بحور الشعر العربي جميعا لا ينتهي ب 2 2 2 إلا في حال التصريع. وأن ما نجريه في هذا التمرين ينبغي أن يفهم على ضوء
1- البيت الأول يجب أن يكون مصرعا ليجوز انتهاء الصدر فيه ب 222
2- انتهاء الصدر في البيت الثاني ب 2 2 2 خطوة تمهيدية بقصد التمهيد لتحويله في التمرين (جـ ) إلى 2 1 2 = 2 3 وأنه لا يأتي 222 في الشعر.
جـ - ثم أعد زحاف 2 2 2 في آخر الشطر إلى 2 1 2 = 2 3
محولا الوزن بذلك إلى لاحق خلوف = 4 3 2 3 2 3 ........ 4 3 2 3 2 3
وأعد الصياغة بأقل تغيير ممكن لتحويله إلى هذا الوزن.
أنفاس سعدى نسيمٌ أقبل.... مُسوتطنًا عاشقًا لا أهيَم
سُعدى عطورٌ حلاها جميلٌ... عطرٌ عدا عطرها لا أهيم
4 3 2 3 2 3 ........ 4 3 2 3 2 3
أنفاس سُعدى نسيمٌ طَرى.... مستوطنًا عاشقًا أهيَما
سُعدى عطورٌ نعم عطرها... عطرٌ طرى قد جفا أهيما