قبل الدخول إلى عالم القواعد ، لابد أن نتعرف إلى أربع مواضيع
1- أقسام الكلام : ( الاسم ، الفعل ، الحرف)
2- المعرفة والنكرة.
3- المعرب والمبني.
4- الحركات الإعرابية.
أقسام الكلام :
لو فتحنا كتاب القرآن الكريم وقرأنا : ( قل أعوذ برب الفلق ) سنرى أن هذا الكلام هو : اسم وفعل وحرف .
فكيف نميز هذه الأصناف الثلاث ؟.
الجواب : نميز الاسم بأربع طرق :
1- قبوله ( الـــ ) ، فمثلاً لو قلنا : باب وأدخلنا عليها ( الــ ) لقلنا : الباب فهي إذن اسم وليست فعلاً ولا حرفاً .
فهل تستطيع إدخال( الـ ) على الفعل يدرس ؟(اليدرس : لانستطيع ذلك)
2- قبوله ( يا ) النداء ، فمثلاً لو قلنا : أحمد ، وناديناه ياأحمد ، لتأكدنا أن كلمة أحمد اسم وليست فعلاً ولا حرفاً. فهل تستطيع مناداة الفعل يدرس ؟(يايدرس : لانستطيع ذلك)
3- قبوله التنوين : كتاب ٌ ، قلم ٌ ، سعدٌ .فهل تستطيع تنوين الفعل يأكل ؟
4- قبوله حروف الجر ،فمثلاً نقول : إلى المدرسة ولانقول : إلى يدرس ، لأن المدرسة أسم ويدرس فعل.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
أما علامات الفعل :
1- قبوله تاء التأنيث الساكنة :
فنقول للمذكر : درسَ سمير
ونقول للمؤنث : درستْ سميرة
وهذه التاء الساكنة لا محل لها من الإعراب.
2- قبوله التاء المتحركة :
فنقول للمذكر المتكلم : درســـــــــــــــتُ
ونقول للمذكر المخاطب : درســــــــــــــــــــــ ــــــــتَ
ونقول للمؤنث المخاطب : درســــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــتِ.
وهذه التاء ( المضمومة والمفتوحة والمكسورة ) تعرب على الدوام : في محل رفع فاعل للفعل.
3- قبوله ياء المخاطبة ( ياء الفاعلة ): اضْرِبِي ، وتَضْرِبِينَ .
4- قبوله نون التوكيد الثقيلة ، والخفيفة : اذهبَــن ، اذهبَــنْ .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
المعــــــــرب والمبنــــــــــي :
كل كلمة في اللغة العربية تأخذ الحركة الإعرابية بحسب موقعها في سياق الجملة ، فنقول :
1/ جاء خالدٌ ..... جاء هذا
2/ رأيتُ خالداً ..... رأيت ُ هذا
3/ سلمت على خالد ٍ سلمت على هذا
لاحظ أن كلمة خالد وقد تغيرت الحركة على آخر الكلمة :
1- (دُ) جاءت مضمومة في الجملة الأولى لأن خالداً هو الفاعل وهو مرفوع دائماً .
2- (دَ) جاءت خالد منصوبة بالفتحة في الجملة الثانية لأنها وقعت (مفعولاً به) وهو منصوب دائماً
3- (دِ) جاءت خالد في الجملة الثالثة مجرورة بالكسرة لوقوعها بعد حرف الجر (على).
ولو دققنا في الجمل الثلاث التي استعاضت عن كلمة خالد بكلمة ( هذا ) ولاحظنا الحرف الأخير وحركة السكون لوجدنا أنها لا تتغير رغم تغير الموقع الإعرابي لها ، فهي في كل مرة مبنية على السكون ، لقلنا أن الكلمة المعربة تتغير حركة آخرها بتغير موقعها في الجملة ، بعكس الكلمة المبنية التي لا تتغير أبداً . وهذا هو الفرق بين المبني والمعرب
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
النكـــــــــــرة والمعرفـــــــــــة
لو قلنا : نجح طالبٌ
فلن يفهم المستمع أي طالب نقصد ، هل هو طالب مدرستنا أم طالب من المدرسة الابتدائية أم طالب من الجامعة ، لذا فــ(طالب) كلمة نكرة غير محددة وغير واضحة المقصد ...
ولكن لو قلنا نجح طالب الأوائل .فسنفهم أن المقصود هو طالب من مدرستنا ، وعرفنا ذلك من تحول النكرة إلى معرف بالإضافة.
ولكي نحول الكلمة من نكرة إلى معرفة هناك سبع طرائق :
1/ المعرف بألــــــــــــــ : طالب ــــــــــــ الطالب
2/ المعرف بالإضافة: طالب ـــــــــ طالب الجامعة
3/ الاسم العلم : فنسمي الطالب بإسمه : علي، طه
5/ اسم الإشارة : فنشير إليه ونقول : هذا
6/ الاسم الموصول : الذي درس
7/ المنادى النكرة المقصودة : ياطالب .
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ