أسئلة هامة في موضوع : الأدب . للصف الثالث المتوسط
المجموعة الأولى : آ
س1/أ/
قال شاعر : ( همامة نفس ) من الشاعر؟ أكمل البيت ثم اكتب بيتين قبله ثم اجب عما يأتي: ما ذا جسدت هذه القصيدة ؟ وما الغرض منها ؟ كيف صاغ الشاعر قصيدته وبأي اسلوب ؟
الجواب : أحمد الصافي النجفي ، قصيدته: النملة .
تجاذبه لايدخل اليأس قلبها ... ولا هي من أتعابها تشتكي البلوى
مغامرة إن عاقها الماء أصبحت ... وأصحابها جسراً وأدركت البغيا
همامة نفسٍ لم تفاخر بنفسها ... فأعمالها تنبي عن العزم لا الدعوى
جسدت الروح الانسانية والتعاطف والمسامحة والحث على المحبة ونبذ الاحقاد
صاغ ايحاءاته بأسلوب سهل مفهوم ولغة رقيقة طيعة تدخل القلب .. ليوحي لنا بحب العمل الدؤوب والنشاط الدائم
من أجل فعل الخير والتمسك به
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
س1/ ب/وجه الرصافي خطابه للمفرد فمن قصد بذلك ؟ وقوله : ( فاجعل محلك في هضابه ) أكمل البيت ثم أكتب بيتين بعده :
الجواب :
1- لأن شعر الرصافي لايؤخذ على ظاهره
2- فبالرغم من سهولة الفاظه ورقة معانيه
3- الرصافي يمزج شعره ببعض فنون البلاغة [ تشبيه + استعارة + كناية ]
وقوله : ( فاجعل محلك في هضابه )لايعني ظاهر اللفظ بل أراد أن يقول : لتكن منزلتك عالية في وطنك بإخلاصك وتفانيك من أجله وحرصك عليه.
وإذا حللت بموطن ... فاجعل محلك في هضابه
واختر لنفسك منزلاً ... تهفو النجوم إلى قبابه
فالمجد ليس يناله ... إلا المغامر في طلابه
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
س2/ آ / قال شاعر ( أدموعي خل ) من الشاعر؟ وما سماته ؟ ولمن وجه الشاعر خطابه
الجواب : ايليا أبو ماضي وسماته : 1- كان متفائلاً محباً للحياة 2- كان متسامحاً يأنف البغض 3- كان يحث على المحبة والسلام ..... ولقد وجه الشاعر خطابه : للإنسان المتكبر المتعالي.
1. اعط معاني الكلمات الاتية :
المنضد : المرتب المتسق في قلادة أو غيرها
عربد : أحدث ضجيجاً صوتياُ أو سلوكاً غير متجانس
التيه : الغرور الذي لانهاية له
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
س2/ب/ هات اسم أو أكثر لست من دواوين الشعراء :
1/ محمد مهدي البصير : المجموعة الكاملة للشاعر محمد مهدي البصير
2/نازك الملائكة : قرارة الموجة / شظايا ورماد / يغير الوانه البحر / عاشقة الليل
3/ النجفي : شرر / هواجس / التيار / الامواج
4/ايليا ابو ماضي : تذكار الماضي / الخمائل / الجداول
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
س2 /جـ/ غادر العراق وظل مغترباً حتى توفاه الله تعالى : من هو ؟ وما لقبه ؟ دلل على خمسٍ من سماته : ثم هات ثلاث أبيات مترابطة من قصيدته.
الجواب : هو محمد مهدي الجواهري و لقبه : شاعر العرب الأكبر
خمسٍ من سماته :
1-نظم الشعر في سن مبكرة استجابة لموهبته 2- كان مخلصاً لوطنه 3- رفض أن يخضع للطغاة 4- ملأ القرن العشرين شعراً وأدباً أصيلاً 5- ظل متربعاً على عرش الشعر العمودي حتى وفاته
حييت سفحك عن بعد فحييني يادجلة الخير يا أم البساتين
حييت سفحك ظمآناً ألوذ به لوذ الحمائم بين الماء والطين
يادجلة الخير يانبعاً أفارقه على الكراهة بين الحين والحين
إني وردت عيون الماء صافية نبعاً فنبعاً فما كانت لترويني
وأنت ياقارباً تلوي الرياح به لي النسائم أطراف الأفانين
وددت ذاك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني
يادجلة الخير قد هانت مطامحنا حتى لأدنى طماح غير مضمون
أتضمنين مقيلاً لي سواسية بين الحشائش أو بين الرياحين
خلواً من الهم إلا هم خافقة بين الجوانح أعنيها وتعنيني
تهزني فأجاريها فتدفعني كالريح تعجل في دفع الطواحين
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــ
المجموعة الثانية / ب
س1/أ/ ما ميزة أو سمة :1- قصيدة [ نملة ]
الجواب : 1- هي من القصائد الجميلة 2- جسدت الروح الانسانية 3- وجسدت التعاطف والمسامحة
4- والحث على المحبة ونبذ الاحقاد
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
س1/أ/ 2- ما سمة حياة الشاعر الرصافي
الجواب : 1- ولد في بغداد عام 1875 وتوفي فيها سنة 1945 2- لقب بالرصافي : نسبة إلى جانب الرصافة
3- تلقى تعليمه في كتاتيب بغداد ( المساجد ) انتقل إلى المدارس الأهلية مدرساً للغة العربية.
4- عين بعد تخرجه استاذاً للأدب في دار المعلمين ( كلية التربية )
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
س1/ أ / 3- ما سمة شعر نازك الملائكة
الجواب : 1- تميز شعرها بالحزن 2- والنزعة الرومانسية 3- والعذوبة
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
س1/ ب / علل اثنين مما يأتي :
1- تعد قصيدة ( الى أبناء الوطن ) من اجمل القصائد التوجيهية ؟
الجواب : 1- وجه الرصافي النصائح لابناء وطنه باسلوب شعري سهل الفهم
2- نابع من تجربة عميقة بفهم الناس والحياة3- لما فيها من اسلوب مفهوم ولغة جميلة وصور شعرية
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــ
س2/ ب / 2- علل : ثورية حياة الشاعر محمد مهدي البصير.
الجواب : 1- لأنه شارك في ثورة العشرين خطيباً وشاعراً ، حتى أنه نفي إلى خارج الوطن
2- في قصيدته ( الصقر والحمام ) فضح أساليب المستعمرين
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــ
س2/ب/ 3- استطاعت قصيدة [الطين] أن توصل موضوعها لمتلقيها ؟
الجواب : 1- بموضوعها الاجتماعي 2- وتدخل قلب المتلقي من خلال لغتها المباشرة
3- التي انتقت مفرداتها البسيطة 4- والبعيدة عن التكلف
س2/ آ /
قال شاعر ( فأخوك ... ) من الشاعر؟ وماسماته ؟ ولمن وجه الشاعر خطابه ثم اعط معاني الكلمات الاتية وردها الى البيت الوارد فيها :
الجواب : معروف عبد الغني الرصافي :
سماته :1- شاعر جرئ 2- وجه شعره إلى أبناء وطنه 3- كان يتحدى السلطة الحاكمة آنذاك 4- في أحيان كثيرة يسخر من السلطة الحاكمة5- تناول شعره المشكلات الاجتماعية والسياسية باسلوب سهل واضح
وجه الشاعر خطابه: الى أبناء وطنه ، وجه الخطاب للمفرد وأراد المجموع.
ثم اعط معاني الكلمات الاتية وردها الى البيت الوارد فيها :
اربأ : فعل أمر بمعنى ( ربأ ) علا وارتفع ويقصد بذلك ارفع نفسك ولاتنزل الى مستوى الشتائم
وإذا انبرى لك شاتماً ... فأربأ بنفسك عن جوابه
اللئيم :الدنئ النفس الشحيح بالخير
وإذا يخاطبك اللئيم فصم ... سمعك عن خطابه
القباب : جمع ( قبة )أي اختر منزلاً عالياً ، دليل الإباء والشموخ
واختر لنفسك منزلاً ... تهفو النجوم إلى قبابه
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
س 2 /ب/ ما ميزات شعر نازك الملائكة : وماأسم دواوينها ، ومن هي ابنة الأغاني
الجواب : 1- تميز شعرها بالحزن 2- والنزعة الرومانسية 3- والعذوبة
وأسم دواوينها : قرارة الموجة / شظايا ورماد / يغير الوانه البحر / عاشقة الليل
وابنة الأغاني هي : القصيدة الشعرية
والقصيدة :خذني الى العالم البعيد
يازورق السحر والخلود
وسر بقلبي الى ضفاف
توحي الى القلب بالقصيد
جزيرة الوحي من بعيد
تلوح كالمأمل البعيد
الرمل في شطها نديّ
يرشف من دجلة البرود
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
س2 /جـ/
غادر العراق وظل مغترباً حتى توفاه الله تعالى : من هو وما لقبه ، دلل على خمسٍ من سماته : ثم هات ثلاث أبيات مترابطة من قصيدته.
الجواب :
هو : محمد مهدي الجواهري ، ولقبه : شاعر العرب الأكبر
خمسٍ من سماته :
1-نظم الشعر في سن مبكرة استجابة لموهبته 2- كان مخلصاً لوطنه 3- رفض أن يخضع للطغاة
4- ملأ القرن العشرين شعراً وأدباً أصيلاً 5- ظل متربعاً على عرش الشعر العمودي حتى وفاته
حييت سفحك عن بعد فحييني يادجلة الخير يا أم البساتين
حييت سفحك ظمآناً ألوذ به لوذ الحمائم بين الماء والطين
يادجلة الخير يانبعاً أفارقه على الكراهة بين الحين والحين
إني وردت عيون الماء صافية نبعاً فنبعاً فما كانت لترويني
وأنت ياقارباً تلوي الرياح به لي النسائم أطراف الأفانين
وددت ذاك الشراع الرخص لو كفني يحاك منه غداة البين يطويني
يادجلة الخير قد هانت مطامحنا حتى لأدنى طماح غير مضمون
أتضمنين مقيلاً لي سواسية بين الحشائش أو بين الرياحين
خلواً من الهم إلا هم خافقة بين الجوانح أعنيها وتعنيني
تهزني فأجاريها فتدفعني كالريح تعجل في دفع الطواحين
المجموعة الثالثة / ج
س1/أ/
قال شاعر : ( رعى ودادك ) من الشاعر؟ ما اسم قصيدته. أكمل البيت ثم اكتب بيتين قبله ثم اجب عما يأتي:
1. كيف يرى الشاعر تحقيق المجد ؟ وما صفات اختيار الصديق ؟
2- تميز الشاعر بعدة سمات : هات ثلاثاً نتها .
الجواب :
هو : معروف عبد الغني الرصافي : و اسم قصيدته " الى أبناء الوطن "
فالروض ليس يضيره ... ماقد يطنطن من ذبابه
وإذا ظفرت بذي الوفاء ... فحط رحلك في رحابه
فأخوك من إن غاب عنك ... رعى ودادك في غيابه
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
2. يرى الشاعر تحقيق المجد ؟
1- عبر الرصافي عن المجد برفض الترف الممزوج بالعار
2- لايؤخذ المجد بالكسل والقنوط والتثاقل بل بالعمل الجاد
3- لأن تحقيق الأماني الكبيرة قد يستدعي التضحية أحياناً
4- قد تخسر حريتك وراحتك وتفارق اسرتك كي تحقق طموحك المشروع
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
3. وما صفات اختيار الصديق ؟
1- يوصي الرصافي أن نتخذ صديقاً أو أخاً في الإنسانية ميزته الوفاء
2- صديق يحرص عليك ويتألم لك 3- صديق يشاركك أفراحك وأحزانك 4- يألم بألمك ويصاب بمصابك ويسعد لسعادتك 5- الصديق الذي يبقى لك سنداً وقوة تقيك شرور السيئين
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
من سمات الشاعر الرصافي
1- شاعر جرئ 2- وجه شعره إلى أبناء وطنه 3- كان يتحدى السلطة الحاكمة آنذاك 4- في أحيان كثيرة يسخر من السلطة الحاكمة 5- تناول شعره المشكلات الاجتماعية والسياسية باسلوب سهل واضح
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
س1/ ب/
وجه الصافي النجفي خطاباً للناشئة ، ما الإيحاء في صوره الشعرية ؟ ومن هي التي قصدها الشاعر بقوله ( فتلقى دروساً ..) أكمل البيت ثم أكتب بيتين بعده
الجواب :
1- يوحي لنا بحب العمل الدؤوب والنشاط الدائم 2- من أجل فعل الخير والتمسك به 3- وصاغ ايحاءاته بأسلوب سهل مفهوم ولغة رقيقة طيعة تدخل القلب ..
وقصد الشاعر بقوله ( فتلقى دروساً ..) الجواب : النملة .
أكمل البيت ثم أكتب بيتين بعده
إلى قوتها تسعى وتسعى لغيرها ... فتلقي دروساً في التعاون لاتنسى
وليت لنا مدرس حكمة ... لنأخذ علماً من مدارسها العليا
تعلمنا حب النظام وفنه ... وتمنحنا منها بتربية مثلى
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
س2/ آ /
قال شاعر ( كثير علم ) من الشاعر؟ وما الدليل على ثوريته ؟ وكيف عبر الشاعر عن اساليب المحتل ؟
الجواب :
هو محمد مهدي البصير ، و الدليل على ثوريته : أنه شارك في ثورة العشرين ضد المستعمر خطيباً وشاعراً فنفي خارج العراق.
وعبر الشاعر عن اساليب المحتل ؟ لأن قصيدته 1- تفضح اسلوب المستعمرين والمحتلين حين تتاح لهم الفرصة بأنهم يدعون أنهم قدموا من أجل الإصلاح وتدبير الامور والمساعدة 2- لكن الشعوب الآمنة تبقى حذرة منهم
3- الشعوب لا تبالي بوعودهم الكاذبة 4- غير أن المحتل يستغل ضعف بعض الأمم إذا كانت غير متحدة
5- ويستغل الخلافات والانشقاقات حين تفعل فعلها
اعط معاني الكلمات الاتية ، وردها إلى البيت الذي وردت فيه :
انصاع : رضخ مجبراً ...... (أأنت ضيف كريم ... وانصاع يأخذ حذره )
يستدر غناه : يجلب له الخير والغنى .... (سأستدر غناه ... وعنك أدفع فقره )
شددت أزره : ساعدته .... ( في الطير كم من ضعيف ... شددت قبلك أزره )
ــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
س 2 / ب /
شاعر لبناني ، ما اسمه و اسم قصيدته: هات ثلاثاً من سماته : ما أسم الرابطة التي انتمى اليها ومن مؤسسها .
وكيف استطاعت القصيدة أن تصل المتلقي ؟
الجواب :
هو؟ ايليا أبو ماضي و اسم قصيدته ؟ الطين .
هات ثلاثاً من سماته :
1- كان متفائلاً محباً للحياة 2- كان متسامحاً يأنف البغض 3- كان يحث على المحبة والسلام
أسم الرابطة التي انتمى اليه ومؤسسها : هي الرابطة القلمية التي أسسها : جبران خليل جبران
واستطاعت القصيدة أن تصل المتلقي ؟
1- بموضوعها الاجتماعي2- وتدخل قلب المتلقي من خلال لغتها المباشرة 3- التي انتقت مفرداتها البسيطة
4- والبعيدة عن التكلف
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
س2/ج/ انسب الدواوين التالية إلى شعرائها :
1/ شظايا ورماد : نازك الملائكة
2/الخمائل : ايليا أبو ماضي
3/تذكار الماضي : ايليا أبو ماضي
4/هواجس : أحمد الصافي النجفي
5/شرر : أحمد الصافي النجفي
6 /قرارة الموجة : نازك الملائكة
7/ الجداول : ايليا أبو ماضي
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
المجموعة الرابعة / د
س1/أ/ ما ميزة أو سمة : قصيدة جزيرة الوحي
الجواب : 1- قصيدة وجدانية / 2- رومانسية 3-ذات موضوع طريف 4- تأمل الشاعرة أن تصل جزيرة بزورق خيالي تحقيقاً للحظات الابداع الشعري.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
ما ميزة أو سمة : الشاعر الرصافي
الجواب : 1- شاعر جرئ 2- وجه شعره إلى أبناء وطنه 3- كان يتحدى السلطة الحاكمة آنذاك 4- في أحيان كثيرة يسخر من السلطة الحاكمة 5- تناول شعره المشكلات الاجتماعية والسياسية باسلوب سهل واضح
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
ما ميزة أو سمة : حياة الشاعر محمد مهدي البصير
الجواب : 1- ولد عام 1897 وتوفي 1977 في بغداد من أب عراقي وأم لبنانية
2- اسرته علمية دينية محبة للأدب والعلم .تعلم في الكتاتيب على يد مشايخ النجف .
3- كان هزيل البنية هزيلاً منذ طفولته ، توفي والده بمرض الكوليرا ، كفله أخوه الأكبر
4- حفظ القرآن وهو في الخامسة عشرة من عمره ، حفظ الشعر وهو صغير ، اطلع على التراث الأدبي
5- هاجر إلى لبنان للاستشفاء ، بقي في لبنان ستاً وأربعين سنة ، أصيب بطلق ناري جراء الحرب الأهلية أقعده تماماً
ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
س1/ ب / علل ما يأتي :
تعد قصيدة ( الى أبناء الوطن ) من اجمل القصائد التوجيهية ؟
الجواب : 1- وجه الرصافي النصائح لابناء وطنه باسلوب شعري سهل الفهم
2- نابع من تجربة عميقة بفهم الناس والحياة 3- لما فيها من اسلوب مفهوم ولغة جميلة وصور شعرية
علل ما يأتي : استخدام الرمز في القصائد ؟
يلجأ الشاعر للرمز حين تصادر الحريات وتكمم الأفواه ، ليعبرعما يجيش في قلوب الوطنيين ، وعن مشاعر البغض وعدم القبول للاستعمار والمحتل
3- علل ما يأتي : لدجلة مكانة في وجدان الجواهري ؟
1- لشوق الشاعر لدجلة خاطبها مخاطبة المستهام المفارق لتبادله التحية
2- يسميها دجلة الخير ويكنيها (ام البساتين) تعبيراً عما ترمز اليه من حب وخصب وعطاء وحسن ايماء
3- لما له في دجلة من ذكريات وحب لوطنه.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
س2/ آ / قال شاعر ( خلواً من الهم ) من الشاعر؟ وماهو لقبه ؟وما اسم قصيدته ؟
هو محمد مهدي الجواهري / لقبه : شاعر العرب الأكبر / اسم قصيدته : يادجلة الخير
ثم اعط معاني الكلمات الاتية وردها الى البيت الوارد فيها :
الافانين :[الاغصان مفردها فنن] وأنت ياقارباً تلوي الرياح به لي النسائم أطراف الأفانين
الطماح : الطموح وهو مايرغب فيه من الرغائب
يادجلة الخير قد هانت مطامحنا حتى لأدنى طماح غير مضمون
سواسية : سواء ،وهو العدل والتوسط وهو ها هنا التوسط
أتضمنين مقيلاً لي سواسية بين الحشائش أو بين الرياحين
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ــــ
س 2 /ب/ ما ميزات جزيرة الوحي ولماذا أُريدَ الإبحار إليها ، ومن هي ابنة الأغاني ، أكمل القصيدة :
الجواب : هي قصيدة وجدانية ، رومانسية ، ذات موضوع طريف
وأُريدَ الإبحار إليها ؟ لتأمل الشاعرة أن تصل جزيرة بزورق خيالي تحقيقاً للحظات الابداع الشعري.
وابنة الأغاني : هي القصيدة الشعرية
أكمل القصيدة :
يرشف من دجلة البرود
والقمر الحلو في سماها
امنية الشاعرالوحيد
وآن للشعر أن يغني
بالحلم الضاحك الشرود
فلتبتسمي يا ابنة الاغاني
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ س2 /جـ/ شاعر ولد في مدينة الحلة : من هو ؟ وما اسم قصيدته ، ما الغرض منها ؟ وما أهم دواوينه.
الجواب : هو محمد مهدي البصير / واسم قصيدته : الصقر والحمامة
الغرض منها ؟ غرضها : تناول حجج المستعمرين في احتلال الشعوب المسالمة
وأهم دواوينه : المجموعة الكاملة للشاعر محمد مهدي البصير ....