راق لي البحر والنّقاشات حوله
دمت بهيّا أستاذنا
مودّتي
فاتن
الموضة الممرضة والقاتلة» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» // رســالة إلــى أبــي // ;» بقلم أحمدعبدالمجيدالرفاعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» ورقات من دفاتر القلب» بقلم المختار محمد الدرعي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» * المخيم *» بقلم عبد الرحمن الكرد » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» نازل في خيمة بعيدة» بقلم عبدالحليم الطيطي » آخر مشاركة: عبدالحليم الطيطي »»»»» قراءة فى مقال أضخم المخلوقات التي مشت على وجه الارض» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» خواطر وهمسات.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»» خطوة» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: عبدالسلام حسين المحمدي »»»»» الحب يشتعل» بقلم عبدالسلام حسين المحمدي » آخر مشاركة: عبدالسلام حسين المحمدي »»»»» همسة!» بقلم احمد المعطي » آخر مشاركة: ناديه محمد الجابي »»»»»
راق لي البحر والنّقاشات حوله
دمت بهيّا أستاذنا
مودّتي
فاتن
أصارحك أيها الحبيب بأنني قرأتها خمس مرات وربما أكثر في محاولة لتقبل جرسها فلم ترتح له ذائقتي ، ولا أحسب أن ذائقتي في الشعر مما لا يلتفت إليه.
ثم إن ما حدث من حوار هنا والذي أرجو أن يستمر يؤكد عندي ما أؤمن به بأن الجرس هو أساس الشعر وأن هذا الجرس يعتمد على الأسباب والأوتاد أكثر منه على البحور وأن البحور إنما هي صور لترتيب التفعيلات وأن التفعيلة هي صورة ترتيب للأسباب والأوتاد "السواكن والصوائت" بمت يجعل عندي الشعر جرسا وليس وزنا فحسب.
ثم إن التداخل يحدث عادة بين فاعلاتن ومستفعلن وفاعلن وأحيانا فعولن ففاعلن مستفعلن هو فاعلاتن فعولن وفاعلاتن فاعلن هي فاعلن مستفعلن ... ألخ بما يؤكد عندي ما أرى.
أما النص فحرفه الزاهر هو حرف نعرفه ونحبه وندرك قدره وقدر صاحبه.
تقديري
دار الحديث مع الصديق العزيز أُستاذي الدكتور عبد الرزاق الصاعدي الأستاذ بجامعة طيبة حول القصيدة و ناقشت بحر القصيدة وقد نبهني إلى أن القصيدة من المديد التام
لِمَديدِ الشِّعْرِ عِنْدي صِفاتُ ***** فاعِلاتنْ فاعِلُنْ فاعِلاتنْ
فتفعيلات البحر المديد إذن :
فاعِلاتُنْ فاعِلنْ فاعِلاتُنْ **** فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ
ورد في شأن هذا البحر أن أصل شطره أربع تفاعيل :
فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ ** فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ
لكنه لم يستعمل إلا مجزوءاً ، أي بِاِسقاط ( فاعِلُنْ ) الاخيرة
قصيدك من المديد التام فاعلاتن فاعلن فاعلاتن فاعلن، ويجوز تحويرها لتكون فاعلن مستفعلن فاعلن مستفعلن
هذا المديد التام بعينه والأخير هو وزن اقترحه محمود شاكر.
فشكراً للدكتور وقد دعوته للإنضمام للواحة وأبدى رغبته الصادقة وسنسعد به قريباً بإذن الله
تحياتي وشكري للجميع
كثيرا ما نقرأ بيتا من الشعر تام الوزن , إلا أننا نستثقله جرسا ,
و هذا البحر المهمل لم تعتد الذائقة على مو سيقاه ,
و بما أنه المديد في صورته الأصلية , فما رأيك أن تكون القصيدة على شكل ثنائيات ,
كما فعلت في المقدمة من تجزئة للبحر ؟
فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلن
فاعلاتن فاعلن ... فاعلاتن فاعلانْ
أما ماحوت القصيدة , فكان دررا منضودة , و لآلئ معقودة ,
وفرائد من جمان , لا يزل فيها البيان ,
دمت في إبداع , تحياتي لك .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
التعديل الأخير تم بواسطة أحمد رامي ; 04-03-2013 الساعة 12:18 AM
ماجد الحرف أتى
دارة الشمس مداه
جاءنا في موعدٍ
تسبق الوعد خطاه
وجهه فاق الضحى
يملأ الكون ضياه
حرفه الفتان في
أحجيات الحسن تاه
أحرج الصمت بما
فيه من دفء الحياه
فبدا الدهر هنا
فاغرا بالعجب فاه
لم نجد من سحره
غير إحناء الجباه
أذعنت أعناقنا
واشرأبت كي تراه
التعديل الأخير تم بواسطة د. مختار محرم ; 30-01-2013 الساعة 12:15 PM
حرفك أيها الغامدي المبدع , يعجب ويسحر أيا كان بحره وسمته.
أشكر لك هذا لنبض الأبي , والحس الأصيل الشامخ.
لكم كل محبة وتقدير.