أولا كانت الكلمة سليمة الحركة تطفئ
"ولا تهنوا" لتطفئُ حَرَّ قَلْبي
لتطفئَ .
بوركت و أحسنت .
صرخة ألم.» بقلم ناديه محمد الجابي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» * الورطة * ق ق ج» بقلم أحمد فؤاد صوفي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» لن أفقد الأمل.» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» شجرة الود,» بقلم أسيل أحمد » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» هنا نكتب (ق.س.ك)» بقلم عبده فايز الزبيدي » آخر مشاركة: أسيل أحمد »»»»» أحبك لأن في عينيك وطني» بقلم أحمد مصطفى الأطرش » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نور الحبيب ...صلى الله عليه وسلم..» بقلم محمد محمد أبو كشك » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» نظرات في بحث لباس المرأة أمام النساء» بقلم اسلام رضا » آخر مشاركة: اسلام رضا »»»»» أنا في هواك» بقلم عبدالله بن عبدالرحمن » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»» في عيد ميلاد كريمتي فلسطين أم آدم / د. لطفي الياسيني» بقلم لطفي الياسيني » آخر مشاركة: أحمد مصطفى الأطرش »»»»»
أولا كانت الكلمة سليمة الحركة تطفئ
"ولا تهنوا" لتطفئُ حَرَّ قَلْبي
لتطفئَ .
بوركت و أحسنت .
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله .... وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم
أخي الأستاذ أحمد رامي
عذراً لأنني كنت قد نقلت النص من نسخته الأصلية..وهذا هو النص النهائي..
إذا ما الهمُّ لازَمني بِلَيْلٍ ................. وَأَرّقَ مَضْجَعي وَأَناخَ قُربي
وَأَرْهَقَني بِرَجْعٍ مِنْ أَنينٍ .................. فَأَخْمَدَ جَذْوتي وَأَطاشَ لُبّي
ثقيلُ الظِّلِّ يَتبَعُني حَثيثاً .................. وَيَكْمُنُ راصِداً في كُلِّ دَرْبِ
أُشاغِلُهُ بِتَسْرِيَةٍ لِيَنْأى ................. فََيلْزَمُ مَجْلِسي وَيبيتُ جَنْبي
فلمّا ضرَّني وَأَصابَ مِنّي ................ لجأتُ لمنْ هو الكافي و حسبي
سَألْتُ اللهَ يَصْرِفُهُ فَولّى ................. كَذا الرّحْمنُ فارِجُ كلِّ كَرْبِ
وَأَلْهَمني التّدَبُّرَ حينَ تُتْلى................. "ولا تهنوا" لتطفئَ حَرَّ قَلْبي
وَأَيّوبَ الّذي نادى: ومنْ ذا.................. يُزيل الضرَّإلاّ أنْتَ ربّي..!
رِبيعُ القلبِ بالتقوى نديٌّ ............... وَأخضرُ يانعٌ مِنْ بَعْدِ جَدْبِ
اتمنى ان أرى تعليقكم على المحاولة " نزق الشوق" المنشورة أعلاه
ولكم وافر التحايا
وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن
وهذه قصيدة بعنوان " نزق الشوق" وهي على المتدارك3/3/2013
أَرفيقَ الدّرْبِ وَلي عُذْرٌ ... ... إنْ شَقَّ عَلى فَهْمٍ كَلِمي
هُوَ ذاكَ الحُبُّ لَهُ رُسُلٌ... ... مِنْ آهٍ أوْ دَمْعٍ يَهْمي
فيسيحُ الّدمْعُ على صُحُفِي... ...لِيُبعْثِرَ نَظْماًً من حِكَمِ
وَحُروفُ الشّوْقِ إذا اضْطَربَتْ ... ... يَهتَزُّ لِثَوْرَتِها قَلَمِي
تتسابقُ قفزاً .. قَدْ جَمحَتْ ... ... كَبَعيرٍ أفْلَتَ مِنْ خَطْمِ
حاوَلْتُ أُنسِّقُها ضَبْطاً ... ... لا أَرْضى هَرَجا ً في حُكْمي..!
فَأَبتْ تَنويناً منْ كَسْرٍ...... ... أوْ فَتْحٍ يُلزِمُهُ نَظْمي
حَرَكاتُ الشِّعرِ أتَتْ ضَمًّا...... ... لأُعانقَ خِلاّ في ضَمِّ
وَأَضُمُّ شِفاهِيَ في حُلُمٍ......... ... كفتىً يتَأَهّبُ لللَّثْمِ
أرَبيعَ الشّوقِ سَيُعْلِنُهُ ... ... ...ثُوّارُ الحَرْفِ عَلى قِيَمي..؟
أَوَ بَعْدَ العُمْرِ أَرى نَزَقاً...... ... وَبِِساحِ العِشْقِ يَسيلُ دَمي؟
فَارْبِِطْ ربّاهُ على قلْبي...... ... وعَلى رُشْدٍ ثَبِّتْ قَدَمِي
بانتظار ملاحظاتكم
أخي الكريم
هذا البحر اسمه بحر الخبب , و هو يختلف عن المتدارك .
ثانيا هناك ملاحظة مهمة حول القافية :
ما سنعتمده هنا من كثير التعريفات للقافية , القول بأنها مابين آخر ساكنين و الحركة التي تسبقهما ,
مثلا في البيت الأول نجد من تطبيق ما قلناه عليه , الآتي :
إن شق على فهمٍ كلمي
إنْ شقْ قعلى فهْ مِنْ كلميْ
/0/0 ///0 /0 /0///0
إذن القافية هي /0///0 ما بين الساكنين و الحركة التي تليهما مٍ كلمي
فيجب أخي الكريم التزام هذا في كل القصيدة , أي لا يجوز أن تأتي على الشكل /0/0 مثل خَطْمِ ...
يعني بكلام آخر , إذا أتيت بالضرب فعلن ///0 أو /0/0 فيجب التزام ذلك في كل القصيدة .
بانتظار تعديل مايستحق .
محبتي لك .
أرجو الالتزام بعدد الأبيات من 3-5 أبيات في المرة الواحدة ,
حتى نستطيع مناقشة أكبر عدد ممكن من إخوتنا في اليوم الواحد ,
و لا نضطر إلى إهمال أحد على حساب أحد آخر .
محبتي لك .
الأستاذ احمد رامي
شكري لك وتقديري ..وإليك خمسة أبيات بعد تعديل القافية
أرفيقَ الدربِ ولي عُذرٌ.......إنْ قصّرَ عن فهمٍ ٍكَلِمي
هو ذاكَ الشوقُ لهُ وَجْفٌ.....يَسري دأْباً معْ دفْقِ دَمي
وحروفُ الشّوق إذا اضْطرَبتْ...يهتزّ لثورتها قلمي
تتقاطرُ حتّى تسْبقُني .... كحَصىً يتدحرجُ منْ أَكَمِِ
فأحاولُ أضبطها نسَقاً ....لا أقبلُ هرَجاً في نُظُمي
ربما لم يكتمل معنى القصيد وصوره في هذه الأبيات ..ولعلنا نضيف ما تبقى في المرحلة القادمة
ولك شكري
لك من الشكر أجزله , و من الامتنان أمثله .
جاء التعديل جميلا و جيّدا , مع ملاحظات بسيطة :
يسري دأبا تصح بسكون الهمزة و فتحها و لا يتأثر الوزن ,
معْ دفق دمي , يصح تسكين العين , لكن الساري معَ بفتح العين ,
و سواء بالفتح أم بالسكون لا يتغير الوزن و لا المعنى .
يتدحرج من أكم الأكمة مفرد الأكم و هي الشجر الملتف ,
و الشجر لا يتدحرج منه الحصى , و إذا قلنا إن الشاعر قصد من أرض الأكم , فإن ذلك لا يصح ,
فالأكم أرضها قريبة الاستواء حتى ولو كانت على رابية .
أما لو قلت يتدحرج من جبل , باستعمال أحد أسماء الجبل , لكان الأمرمنطقيا أكثر و الصورة أجمل ,
حيث إذا بدأ الحجر يتدحرج من أعلى الجبل فلن يقف حتى يصل السهل , أما إذا تدحرج في سهل فسيقف بعد شبر أو باع ليس أكثر .
لا أقبل هرَجا أظنك تقصد هرْجا بسكون الراء لا بفتحها .
محبتي لك .
أخي الأستاذ أحمد رامي
قصدتُ بالأكم المرتفع من الأرض..وربما قصرت الكلمات عن المقصود..
وهنا أورد التعديل وقد جعلت الكلمات الجديدة بلونٍ آخر
أَرَفيقَ الدّرْبِ ولي عُذرٌ.......إنْ قصّرَ عن فهمٍ ٍكَلِمي
هو ذاكَ الشوقُ لهُ وَجْفٌ.....يَسري دأْباً مَعْ دفْقِ دَمي
وحروفُ الشّوق إذا اضْطرَبتْ...يهتزّ لثورتها قلَمي
تتقاطرُ حتّى إذْ عَظُمتْ....لِتُطيحَ بفِكْرٍ مُلْتَزِمِ
فأحاولُ أَضبطها نسَقا ...لا أقبلُ شَغَبا ً في نُظُمي
بانتظار توجيهاتكم أستاذنا الكريم
لي تعليق بسيط على البحر الذي تكتب عليه ,
بحـــر الخبب
فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن ..... فعْلن فعْلن فعْلن فعْلن
سمي بالخبب لأن إيقاعه يشبه عدو الخيل المسمى بالخبب .
ويعتمد في بنائه على توالي الأسباب /0
ويجوز في الحشو ( ما عدا العروض والضرب ) ما يلي :
- فعْلن : /0/0
- فعِلن : ///0
- فعْلنُ : /0//
- فعِلنُ = فعِلتُ = ////
أما العروض و الضرب فيمكن أن يأتيا :
فعِلنْ : ///0 أو
فعْلنْ :/0/0 أو
فعْلانْ : /0/00 أو
فعْلُ : /0/ أو
فاعْ : /00 أو
فا : /0
هذا باختصار بحر الخبب .